الفرق بين غازات الدورة والحمل

تعد غازات البطن من المشاكل التي تعاني منها الكثير من النساء في فترة ما قبل الدورة الشهرية أو في الفترة الأولى من الحمل، وقد تعتقد البعض أنها حامل خاصة عند تأخر الدورة الشهرية لأسباب أخرى غير الحمل، وسنتعرف في هذا المقال على الفرق بين غازات الدورة والحمل وعلى أسباب هذه الغازات.

الفرق بين غازات الدورة والحمل

تصاب العديد من النساء بغازات البطن في أي وقت، وسنتعرف خلال هذه السطور على الفرق بين غازات الدورة والحمل من خلال ظهور هذه الأعراض المصاحبة للغازات، مثل:

  1. تغيرات المزاج: تحدث تغيرات المزاج قبل الدورة ولكن تختفي هذه الأعراض مع بداية الدورة، أما في حالة الحمل فانها تستمر لمراحل متأخرة من الحمل.
  2. الإمساك: عادة يحدث الإمساك مع الغازات ففي حالة الدورة فان الإمساك يختفي مع بدء الدورة الشهرية، أما في حالة الحمل فانه قد يستمر في الثلثين الأولين من الحمل.
  3. آلام الثدي: قبل بداية الدورة تصاب المرأة بألم في الثدي ولكنه يقل تدريجياً، أما في حالة الحمل المبكرة فيكون ألم الثديين شديدا عند لمسه مع ثقل فيهما ويزداد مع الحمل.
  4. النزيف أو بقع الدم: نزيف الدورة يكون شديد ولا يصاحب أعراض ما قبل الدورة بقع دم، ولكن في بداية الحمل يحدث نزيف خفيف جدا أو تبقع لدى بعض النساء فيما يسمى نزيف الانغراس والذي يحدث بعد 10-14 يوم من عملية الإخصاب.
  5. تقلصات البطن: والذي تصاحب غازات البطن فتحدث تقلصات الدورة الشهرية قبل الدورة ب 24 إلى 48 ساعة أسفل البطن ثم تقل خلال فترة الحيض الى أن تختفي، بينما في بداية الحمل تحدث التقلصات أسفل البطن والظهر وقد تستمر لأسابيع أو أشهر مع الحمل.
  6. الغثيان والقيء: لا تعاني المرأة من الغثيان والقيء في فترة الدورة، بينما المراحل الأولى من الحمل فقد يصاحب الغازات شعور الحامل بالغثيان والقيء خاصة في الصباح فهو أكثر شيوعا في الحمل عنه في فترة الدورة الشهرية.
  7. التغيرات في مستوى هرموني الأستروجين والبروجيستيرون: فنتيجة للتغير في مستوى هذه الهرمونات يحدث انتفاخ وغازات البطن قبل الدورة الشهرية حيث أن ارتفاع مستوى هرمون الأستروجين بداية الدورة يؤثر على مستقبلات الأستروجين في المعدة والأمعاء مما يؤدي إلى حدوث انتفاخ وغازات في البطن، أما خلال المراحل الأولى من الحمل فان هرمون البروجسترون والأستروجين يزيد بشكل كبير مما يؤدي الى زيادة سمك بطانة الرحم ويعمل البروجيستيرون على عضلات الأمعاء على ارتخائها وبطيء حركتها مسببا تجمع للغازات في البطن.
الحمل الأول والثاني
فترة الحمل

كيفية علاج غازات البطن أثناء الدورة

توجد بعض الطرق التي تساعد على التخفيف من انتفاخ وغازات البطن التي تصاحب الدورة الشهرية، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • التمارين الرياضية: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تخفف من الأعراض الجسدية والنفسية ما قبل الدورة الشهرية.
  • النظام الغذائي: وذلك بتقليل بعض الأطعمة التي تزيد من حدوث الغازات مثل البقوليات والحبوب الكاملة والكرنب والمشروبات الغازية.
  • استخدام الأدوية التي تصرف دون وصفة: والذي تخفف من انتفاخ وغازات البطن مثل الفحم النشط والسيميثيكون.

كيفية علاج غازات البطن أثناء الحمل

يعتمد العلاج لغازات البطن في حالة الحمل على الطرق الطبيعية، والابتعاد عن الأدوية بقدر الإمكان، ومن هذه الطرق الطبيعية لعلاج انتفاخ وغازات البطن نذكر ما يلي:

  • شرب الكثير من الماء من 8 إلى 10 أكواب تقريباً كل يوم، وكذلك السوائل الأخرى.
  • ممارسة التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي وذلك بعد استشارة الطبيب.
  • تجنب الأطعمة التي تزيد من غازات البطن مثل البقوليات واتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف الغذائية والفواكه والخضروات.
  • يمكن تناول الملينات أثناء الحمل وذلك بعد استشارة الطبيب.

أسئلة وأجوبة متعلقة بالفرق بين غازات البطن وغازات الحمل

هل انتفاخ وغازات البطن من علامات الحمل؟

نعم ان انتفاخ البطن من علامات الحمل المبكرة مع وجود أعراض أخرى مصاحبة له مثل التعب والارهاق وآلام الظهر والاضطرابات الهضمية والتقلبات المزاجية.

لماذا يصدر من الغازات رائحة كريهة أثناء الدورة؟

يصدر من الغازات رائحة كريهة أثناء الدورة الشهرية وذلك نتيجة تغير طبيعة البكتيريا في الجهاز الهضمي خلال فترة الدورة، وأيضا نوع الطعام الذي يتم تناوله خلال الدورة يعمل الطعام الذي يتم تناوله أثناء الدورة الشهرية في زيادة رائحة الغازات مثل مشتقات الألبان والسكريات والنشويات.

هل غازات البطن من علامات الحمل بولد؟

لا يوجد اثبات علمى على أن غازات البطن لها علاقة بتحديد جنس المولود، وبالتالي لا يعتبر غازات البطن من علامات الحمل بولد.

متى تبدأ غازات البطن في الحمل؟

تبدأ غازات البطن بالتراكم عند أغلب النساء في الأسابيع الأولى من الحمل أي في الشهر الأول، الا أنه بعض النساء لا تلاحظ انتفاخ البطن الا خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل.

ما هو علاج الغازات بالأعشاب للحامل؟

تستخدم الأعشاب الطبيعية لعلاج غازات البطن لدى الحامل وذلك تجنبا للآثار الجانبية لبعض الأدوية، ومن هذه الأعشاب نذكر التالي:
الزنجبيل: يساعد مغلي الزنجبيل على طرد الغازات من البطن والتخلص منها.
النعناع: يساعد النعناع على تخفيف آلام البطن وطرد الغازات منه.
البابونج: يعمل البابونج على تهدئة الأمعاء والجهاز العصبي وعلاج الاضطرابات الجسدية والنفسية.
اليانسون: يساعد مغلي اليانسون على تخفيف المغص والانتفاخ ويستخدم كمهدئ.


وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الفرق بين غازات الدورة والحمل من خلال ظهور هذه الأعراض المصاحبة للغازات لتفرق بينهما، منها تغيرات المزاج حيث تظهر قبل الدورة ولكن تختفي مع بداية الدورة أما في حالة الحمل فإنها تستمر لمراحل متأخرة من الحمل، وبالنسبة للإمساك ففي حالة الدورة فان الإمساك يختفي مع بدء الدورة الشهرية أما في حالة الحمل فانه قد يستمر في الثلثين الأولين من الحمل، وبالنسبة لعرض آلام الثدي فان قبل بداية الدورة تصاب المرأة بألم في الثدي ولكنه يقل تدريجياً أما في حالة الحمل فيكون ألم الثديين شديدا عند لمسه مع ثقل فيهما، وبالنسبة للنزيف أو بقع الدم فان نزيف الدورة يكون شديد ولكن في بداية الحمل يحدث نزيف خفيف جدا أو تبقع لدى بعض النساء فيما يسمى نزيف الانغراس، وبالنسبة لتقلصات البطن فإنها تحدث قبل الدورة ب 24 إلى 48 ساعة أسفل البطن ثم تقل خلال فترة الحيض الى أن تختفي بينما في بداية الحمل تحدث التقلصات أسفل البطن والظهر وقد تستمر لأسابيع أو أشهر مع الحمل، وبالنسبة للغثيان والقيء فانه غير موجود في فترة الدورة ولكن هو أكثر شيوعا في الحمل، وبالنسبة للتغيرات في مستوى هرموني الأستروجين والبروجيستيرون فان ارتفاع مستوى هرمون الأستروجين بداية الدورة يؤثر على مستقبلات الأستروجين في المعدة والأمعاء مما يؤدي إلى حدوث انتفاخ وغازات في البطن أما خلال المراحل الأولى من الحمل فان هرمون البروجسترون والأستروجين يزيد بشكل كبير مما يؤدي الى زيادة سمك بطانة الرحم ويعمل البروجيستيرون على عضلات الأمعاء على ارتخائها وبطيء حركتها مسببا تجمع للغازات في البطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى