الفرق بين الحمل بتوأم والحمل بواحد

تتشابه علامات الحمل بتوأم والحمل بواحد كثيرا، ولكن علامات الحمل بتوأم تختلف قليلا في بعض العلامات المميزة ، وقد تشعر الأم بأنها حامل بواحد الا أنه يتم الكشف عن طريق السونار بأنها حامل بتوأم، أي أن عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية والسونار يستطيع الطبيب معرفة هل الأم حامل بواحد أو بتوأم، فقد تتساءل الكثير من الأمهات عن الفرق بين الحمل بتوأم والحمل بواحد، فسنتعرف في هذا المقال عن الفرق بينهما عن طريق بعض النقاط.

الفرق بين الحمل بتوأم والحمل بواحد

يمكن التفريق بين الحمل التوأم والحمل بواحد من خلال ظهور بعض العلامات خلال الحمل وهي:

  1. الاختلافات الجسدية: حيث يكون حجم البطن في الشهور الأولي من الحمل بتوأم أكبر بنسبة 20% عنه في الحمل بواحد، بينما حجم البطن في الحمل بواحد يكون طبيعيا ويكبر مع مرور الوقت مع الحمل.
  2. نسبة هرمون الحمل: ترتفع نسبة هرمون الحمل (HCG) وهو هرمون يفرزه الجسم خلال الحمل، وهو مؤشر بالحمل بتوأم فالنسب المرتفعة من هذا الهرمون تدل على حمل المرأة بتوأم، حيث تقوم المرأة باجراء اختبار دم في المختبر لتحديد نسبة هرمون الحمل.
  3. الشعور بالتعب والارهاق: المرأة الحامل بتوأم تشعر بالإرهاق والتعب حيث أنها تتعب بسرعة وتكون غير قادرة على القيام بالأنشطة البدنية المعتادة عليها، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية بسبب حدوث الحمل بتوأم، وأيضا الحامل بتوأم تأكل كثيرا، وتجد صعوبة في النوم
  4. الاختلافات النفسية: معظم الحوامل تعاني من تقلبات المزاج الا أن الحامل بتوأم يكون لديها تقلبات مزاجية أكثر وذلك بسبب خوفها وقلقها من حدوث أي خطر على طفليها.
  5. سماع نبضات قلب مزدوجة: يستطيع الطبيب سماع صوت نبضات قلب الجنين من بداية الأسبوع الثامن باستخدام جهاز الدوبلر، وقد يلاحظ نبضات قلب أخرى والتي تدل على وجود توأم، ولكن تعد الموجات فوق الصوتية هي الطريقة التي تؤكد الحمل بتوأم.
  6. اختلافات أخرى: مثل خطورة الولادة المبكرة للحمل بتوأم، والغثيان في الحمل بتوأم يكون أكثر منه في الحمل بواحد، زيادة الوزن في الحمل بتوأم أكثر من الحمل بواحد، والولادة القيصرية تكون أكثر شيوعا في الحمل بتوأم من الحمل بواحد.
حمل توام يظهر في السونار

كيف يحدث الحمل بتوأم والحمل بواحد

يحدث الحمل بتوأم عندما يتم تخصيب بويضتين منفصلتين بواسطة حيوانين منويين مختلفين، بحيث يكون لكل توأم مشيمة وكيس أمينوسي خاص به، ويسمى هذا الحمل بتوأم غير المتطابق، أما عندما يتم تخصيب بويضة واحدة وتنقسم هذه البويضة المخصبة وتتطور الى جنينيين فتكون المشيمة والكيس الأمينوسي مشترك فيسمى الحمل بتوأم متطابق، أما الحمل بواحد يحدث نتيجة تخصيب بويضة واحدة بحيوان منوي واحد، ويكون جنين واحد ويستمر الحمل لمدة تسعة أشهر.

ما هي أنواع الحمل بتوأم

يختلف نوع التوأم باختلاف حدوث الحمل وانقسام البويضة، وينقسم أنواع التوأم الى نوعين وهما:

  • التوأم المتطابق: أو التوأم المتشابه أو المتماثل، حيث يتم تخصيب بويضة واحدة بواسطة حيوان منوي واحد، ثم تنقسم هذه البويضة إلى اثنين من الأجنة المنفصلة، حيث تكون المشيمة والكيس الجنيني مشترك بينهما، ويحدث الحمل المتطابق مع النساء اللواتي يتناولن أدوية تساعد على الخصوبة.
  • التوأم غير المتطابق اي حمل التوأم في كيسين أو التوأم غير المتشابه أو غير المتماثل، حيث يتم تلقيح بويضتين مختلفتين بحيوانين منويين مختلفين في وقت واحد، بحيث لكل واحد منهما تركيب جيني ومشيمة مختلفة أي لا يشتركان في نفس الكيس الأمنيوسي، ويسميان بثنائيي البويضة أو توأمان متآخين أي يتشابهان كتشابه الأخوة في الأسرة الواحدة فقط الا أن التركيب الجيني مختلف لكلاهما.

ما هي أسباب الحمل بتوأم

الحمل بتوأم له أسباب وعوامل تساعد على حدوثه الا أنه يمكن أن يحدث الحمل بتوأم متماثل بطريق الصدفة، ومن العوامل والأسباب التي تساعد على فرصة انجاب توأم ما يلي:

  • التاريخ العائلي أو الوراثة: وجود توأم في عائلة الأم أو اذا كانت نفسها هي توأم فالأرجح هو انجاب توأم، أما اذا كان الرجل توجد في عائلته توأم فلن يكون له تأثير على فرص الانجاب بتوأم.
  • العرق أو السلالة: عرق وأصل الشخص يؤثر على فرص انجاب توأم، فالأفارقة والأوربيون تزيد لديهم فرص انجاب توأم، بينما الآسيويون واللاتينيون ففرصة انجاب توأم قليلة لديهم.
  • الجسم من حيث الطول والوزن: النساء الأطول لديهن فرصة انجاب توأم أكبر من النساء قصار القامة، والنساء الأكثر وزناً لديهن فرصة انجاب توأم أعلى من النساء الأقل وزنا.
  • النظام الغذائي للأم: فالنساء اللواتي تعتمدن نظام غذائي جيد ومتنوع لديها فرصة انجاب توأم أكثر من النساء اللواتي لديهن نظام غذائي غير جيد.
  • عمر الأم: المرأة التي يكون عمرها فوق 35 سنة يكون لديها إفراز الهرمون المنبه للجريب FSH أكثر من النساء الأصغر سناً، وكلما ارتفع نسبة هذا الهرمون فتزيد كمية افراز البويضات وبالتالي وجود العديد من الأجنة، حيث أن هذا الهرمون يسمح للمبايض بإفراز البويضات.
  • تكرار الحمل يزيد من فرصة الحمل بتوأم.
أشعة سونار للحمل

أسئلة وأجوبة متعلقة بالحمل بتوأم والحمل بواحد:

متى يظهر الحمل بتوأم ؟

يظهر الحمل بتوأم في الأسبوع السادس من بداية الحمل وذلك عن طريق التصوير بالسونار، ولكن معرفة نوع الجنين يتأخر حتى الأسبوع العاشر أو الاثنا عشر.
الفحص بالأشعة السينية، أو بالأمواج فوق الصوتية (السونار).

متى يبدأ نبض الجنين ؟

يبدأ نبض الجنين بسماعه في الأسبوع الخامس من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية في منتصف الأسبوع الخامس أو في الأسبوع السابع من الحمل.

ما هي طرق الحمل بتوأم؟

ترغب الكثير من النساء الحمل بتوأم، وتتساءل البعض عن طريقة للحمل بتوأم وسنذكر هذه الطرق وهي كالتالي:
– طرق طبيعية للحمل بتوأم: وهي من أفضل طرق الحمل بتوأم، وذلك عن طريق تناول منتجات الألبان، وأكل نبات اليام البري، والتوقف عن تناول حبوب منع الحمل، وأن يكون مدة زمنية بين الحمل والآخر، وعلى الرجل تناول الأطعمة المحتوية على الزنك.
علاجات الخصوبة للحمل بتوأم: مثل عملية التلقيح داخل الرحم أو عن طريق أطفال الأنابيب.

هل يؤدي التلقيح الصناعي إلى الحمل بتوأم ؟

ان استخدام وسيلة التلقيح الصناعي للحمل بتوأم يزيد بنسبة 10% الحمل بتوائم أكثر من نسبة الحمل بتوائم بالطريقة الطبيعية.

كيف يحدث التلقيح الصناعي ؟

يتم التلقيح الصناعي بأخذ بويضة من المبيض وتلقيحها بالحيوانات المنوية في المختبر، وبعد عدة أيام تنمو هذه الأجنة ويتم نقلها إلى رحم الأم.

متى تكون ولادة التوأم أصحاء ؟

تكون ولادة التوأم أصحاء بعد الشهر السابع ويكون قادرا على الحياة.


وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الفرق بين الحمل بتوأم والحمل بواحد، حيث أنه يوجد تشابه بين الحمل الا أنه توجد بعض العلامات والأعراض التي تميز الحمل بتوأم عن الحمل بواحد والتي يمكن التأكد من الحمل عن طريق التصوير بالموجات فوق صوتية التي تؤكد الحمل بتوأم، ومن العلامات المميزة للحمل بتوأم وجود اختلافات مثل كبر حجم البطن يظهر سريعا وبشكل أكبر في الحمل بتوأم من الحمل بواحد، وارتفاع نسبة هرمون الحمل في الحمل بتوأم من الحمل بواحد، الشعور بالتعب والارهاق أسرع منه في الحمل بواحد، وتقلبات المزاج تكون أكثر في الحمل بتوأم، والشعور بالغثيان وزيادة الوزن في الحمل بتوأم يكون كبيرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى