الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل

الكثير من النساء ينتظرن فرصة الحمل مع بداية موعد كل دورة شهرية، حيث ان أعراض الدورة والحمل تتشابه الى حد كبير، الا أنه توجد بعض العلامات التي تفرق بينهما، فبعض النساء لا يميزن بين مغص وتقلصات كل من الدورة والحمل، وسنتعرف في هذا المقال وعبر موقع الخليج برس على الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل.

الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل

توجد عدة نقاط للتفريق بين مغص الدورة ومغص الحمل وهي كالتالي:

  1. الأسباب: مغص الدورة يختلف من امرأة لأخرى ويحدث بسبب دفع ضغط الدم نتيجة افراز مادة البروستاغلاندين في الدم مسببة انقباض الرحم، أما مغص الحمل سببه الوقوف لفترات طويلة أو الضحك أو السعال أو العطس مسببة زيادة الضغط على الرحم وانقباضه وزيادة حجم الرحم.
  2. الفترة: مغص الدورة يحدث مرة واحدة فقط كل 28 يوما، أما مغص الحمل يحدث قبل أسبوع من موعد الدورة الشهربة أي بعد 10 -14 يوما من الإباضة.
  3. مكان الألم وشدته: يحدث ألم وتقلصات الدورة  أسفل البطن وذلك قبل الدورة 24 – 48 ساعة ويقل الألم خلال الدورة الشهرية، أما في الحمل يكون الألم والتقلصات خفيفة في منطقة الحوض والجزء السفلي من محيط البطن.
  4. المدة: مغص الدورة يستمر فترة أطول حيث يبدأ بيوم أو اثنين قبل نزول الدورة وقد يستمر هذا المغص لمدة ثلاثة أيام بعد نزول الدورة أي أنّ المغص يستمر لمدة 5 أيام متواصلة.

ما هي أعراض الدورة الشهرية

توجد بعض الأعراض التي تميز الدورة الشهرية عن أعراض الحمل، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  1. مغص البطن أوالتقلصات في منطقة الحوض قبل نزول الدورة بيوم أو اثنين وتسمى بعسر الطمث الأولي وتحدث نتيجة أسباب طبيعية.
  2. آلام وانتفاخ الثدي: يكون ألم الثدي خفيف أو شديد وذلك خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية،  ويتحسن الألم أثناء الدورة الشهرية أو بعدها مباشرة.
  3. الحالة المزاجية: خلال الدورة الشهرية تشعر المرأة بالعصبية والقلق، وتختفي بعد الدورة.
  4. التعب: يحدث الارهاق والتعب ومشكلات النوم أثناء الدورة الشهرية وتختفي بعد الدورة.
  5. صداع الدورة الشهرية: ويحدث الصداع النصفي نتيجة زيادة مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ بسبب افراز هرمون الأستروجين ، وهذا يؤدي الى حدوث الصداع النصفي في فترة الدورة الشهرية.
  6. الشهية للأكل: قبل الدورة الشهرية قد تشتهي المرأة تناول الكربوهيدرات والشكولاتة وغيرها من التغيرات.
  7. آلام أسفل الظهر: من خفيفة الى شديدة وتحدث نتيجة افراز هرمون البروستوجلاندين الذي يعمل على حدوث التقلصات العضلية في أسفل الظهر.

ما هي أعراض الحمل في الشهر الأول

تتساءل الكثير من النساء عن أعراض الحمل في الشهر الأول من الحمل، ونذكر بعض هذه الأعراض كما يلي:

  1. آلام الثدي: تشعر الحامل خلال الأسبوع الأول أو الثاني من الحمل بألم وحساسية ورقة وثقل في الثديين، وذلك بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون 
  2. النزيف: يكون النزيف المهبلي خفيف أو تكون على شكل بقع صغيرة من الدم ويحدث بعد 10 – 14 يوم من الحمل وذلك بسبب انغراس البويضة بالرحم ويكون لون الدم مائل للون الزهري أو الأحمرأو البني وغالبا تستمر لثلاثة أيام فقط.
  3. الحالة النفسية والمزاجية: يحدث تقلبات مزاجية خلال الحمل وتستمر حتى الولادة، وقد تصاب الحامل بالاكتئاب أثناء الحمل.
  4. التعب: يحدث نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل 
  5. الغثيان: وهو أحد علامات الحمل، حيث يبدأ بعد شهر من الحمل وقد يصاحبه القيء.
  6. الشهية للأكل: خلال الحمل قد ترغب بعض النساء بتناول العديد من الأطعمة، والبعض الآخر لا تهتم بالأطعمة.
  7. كثرة التبول: وذلك بسبب زيادة السوائل الموجودة بالجسم عند الحامل.

ما هي طرق تخفيف مغص الدورة الشهرية

يوجد عدة طرق تساعد على التخفيف من مغص الدورة الشهرية والذي تستطيع المرأة أن تقوم بها للتقليل من المغص، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • المسكنات: يمكن استخدام بعض المسكنات التي توصف دون وصفة طبية من الصيدلية مثل الإيبوبروفين والباراسيتامول لتخفيف شدة الألم، إذا لم يكن لدى المرأة مشاكل في الجهاز الهضمي وغيره، وإذا لم تكن هذه المسكنات فعالة في علاج الألم يمكن استشارة الطبيب المختص لوصف مسكن أقوى.
  • يمكن ممارسة الرياضة مثل المشي وركوب الدراجة والسباحة واليوجا والتي تساعد على تقليل حدة الألم.
  • وضع زجاجة بها مياه دافئة وتمريرها على الجزء السفلي من البطن برفق.
  • يمكن عمل مساج خفيف بحركات دائرية على الجزء السفلي من محيط البطن.

ما هي الطريقة للفحص المبكر للحمل

توجد طريقتان للفحص المبكر عن الحمل، حيث أن النتائج تكون سريعة وفورية، ومن هذه الطرق ما يلي: 

  1. فحص الحمل المنزلي: هو متوفر في الصيدليات بثمن رخيص ويمكن جلبه واستخدامه لفحص الحمل وهو سهل الاستعمال ويعطي نتائج فورية بشكل دقيق حتى بعد يوم واحد من الدورة الشهرية.
  2. فحص الحمل المخبري: وهو أكثر دقة حتى في وقت مبكر قبل موعد الدورة التالية، حيث يتم سحب عينة من دم المرأة لفحص مستوى هرمون الحمل في الدم.

أسئلة وأجوبة متعلقة بالفرق بين مغص الدورة والحمل

هل شرب شاي الأعشاب يخفف مغص الدورة الشهرية؟

نعم قد يساعد شرب شاي الأعشاب على تخفيف مغص وتقلصات الدورة الشهرية، حيث ينصح بتناول بذور الشومر ومشروب القرفة لتخفيف الألم وشاي البابونج والنعناع لتخفيف ألم الدورة بشكل سريع وذلك لأنها تساعد في تهدئة الجسم.

كم يستمر مغص الحمل؟

ان مغص الحمل من الأعراض الطبيعية المصاحبة للحمل ولا يوجد فترة محددة لانتهاء مغص الحمل، ولكن يختلف حسب شدته من مرحلة لأخرى.

كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل؟

ان أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل متعددة فقد تكون أسباب نفسية أو مرضية أو هرمونية، فيجب أولا استبعاد الحمل عن طريق إجراء فحص الحمل عن طريق البول أو الدم بعد تأخر الدورة بحوالي أسبوع أو 10 أيام، وفي حال زاد انقطاع الدورة عن 3 أشهر مستمرة يجب استشارة الطبيب لمعرفة أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون وجود حمل لتحديد العلاج المناسب.

ما هي النصائح اللازمة لتخفيف مغص الحمل؟

يجب شرب الكثير من الماء لأنه يخفف من مغص الإمساك أو الجفاف أو الانتفاخ، يمكن أخذ حمام دافئ حيث أنه يقلل من مغص الحمل ويزيد من تدفق الدم في الرحم، يمكن أيضا الاستلقاء والاسترخاء لبعض الوقت واستبدال الوضعية للتخفيف من مغص الحمل.

متى يكون مغص الحمل مقلقا؟

يمكن أن يكون مغص الحمل مقلقا عند بعض النساء، حيث يمكن أن يكون مؤشرا للإجهاض، فيجب زيارة الطبيب إذا كان المغص شديد وطويل الأمد أو المغص مصحوب بألم في الرقبة أو الكتف، أو في حال وجود حمى أو إفرازات مهبلية أو وجود نزيف حاد.

ما هي أهم النصائح عند ظهور أعراض الحمل المبكرة؟

يجب اتباع بعض النصائح والإرشادات عند ظهور علامات الحمل المبكرة في الأيام الأولى خاصة للبكر، ومن هذه النصائح ما يلي:
1- مراجعة الطبيب للتأكد من الحمل عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية.
2- مراقبة مستويات ضغط الدم وذلك بالمتابعة الشهرية للحمل في مركز طبي.
3- التوقف عن تناول الأدوية دون استشارة الطبيب.
4- التوقف عن بعض العادات مثل التدخين أو شرب الكحول.
5- تجنب الأماكن المزدحمة والمرافق العامة وذلك لتجنب انتقال الأمراض المعدية.
6- الابتعاد عن العادات الغذائية غير الصحية مثل تناول الأطعمة الجاهزة والسريعة لأنها تزيد من انتفاخ البطن وتزيد الوزن.
7- الإكثار من شرب المياه وذلك لترطيب الجسم وتحسين مستويات ضغط الدم.
8- ممارسة تمارين الاسترخاء لتحسين الحالة المزاجية والتقليل من التوتر النفسي.


وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل، والذي تضمن بعض الفروقات أولا من حيث الأسباب فمغص الدورة يحدث بسبب دفع ضغط الدم نتيجة افراز مادة البروستاغلاندين في الدم مسببة انقباض الرحم أما مغص الحمل سببه الوقوف لفترات طويلة أو الضحك وغيره مسبب زيادة الضغط على الرحم وانقباضه وزيادة حجم الرحم، ومن حيث فرق الفترة فان مغص الدورة يحدث مرة واحدة فقط كل 28 يوما أما مغص الحمل يحدث قبل أسبوع من موعد الدورة الشهرية، وبالنسبة لفرق مكان الألم وشدته فان أمغص الدورة يحدث أسفل البطن قبل الدورة ب 24 – 48 ساعة ويقل الألم خلال الدورة الشهرية أما في الحمل يكون الألم خفيف في منطقة الحوض والجزء السفلي من محيط البطن، وبالنسبة لفرق المدة فان مغص الدورة يستمر فترة أطول حيث يبدأ بيوم أو اثنين قبل نزول الدورة وقد يستمر لمدة ثلاثة أيام بعد نزول الدورة أي أن المغص يستمر لمدة 5 أيام متواصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى