الفرق بين دم الدورة ودم اللولب

ان الدورة الشهرية تغيرات طبيعية تطرأ على جسم المرأة لتهيئة الجسم للحمل، واللولب هو أحد وسائل منع الحمل، وعند استخدام اللولب قد يكون مصحوبا بنزول دم بعد تركيبه، ولذلك يصعب على المرأة معرفة هل هو دم دورة أو دم من اللولب، وسنتعرف في هذا المقال على الفرق بين دم الدورة ودم اللولب.

الفرق بين دم الدورة ودم اللولب

توجد بعض النقاط التي يمكن التفريق بين دم الدورة ودم اللولب، ومن هذه الفروقات المهمة نذكر ما يلي:

  1. غزارة الدم وكميته: دم الدورة يكون النزيف أول يومين غزيرًا فيتم تبديل الفوط الصحية عدة مرات باليوم ثم يقل بالتدريج حتى انتهاء موعد الدورة الشهرية، أما دم اللولب يكون على شكل بقع دموية خفيفة ويمكن أن يكون غزيرا خلال الدورة.
  2. مدة النزيف: دم الدورة يستمر من 3 – 8 أيام، وغالبا يكون لمدة 5 أيام، أما بقع دم اللولب الناتجة عن تركيبه تستمر من 3 شهور وحتى 6 شهور.
  3. وقت النزيف: تحدث الدورة الشهرية كل 21 – 35 يوم، ولكن متوسط بدايتها كل 28 يوم، بينما دم اللولب يحدث ما بين الدورات الشهرية ويمكن أن يحدث بقع دم اللولب خلال الدورة.
  4. لون الدم: يكون لون دم الدورة الشهرية في بدايته أحمر أو زهري ثم يصبح في نهاية الدورة بني غامق أو أسود، أما دم اللولب يكون لون البقع مائل إلى اللون البني.

ما هي أعراض الدورة الشهرية

توجد عدة أعراض للدورة الشهرية قد تبدأ قبل نزول الدورة بيوم أو يومين وخلال بداية الدورة، وتشمل أعراض الدورة الشهرية ما يأتي: 

  • تقلبات في المزاج وتغير في الشهية.
  • ظهور حب الشباب.
  • تقلصات ومغص أسفل الظهر والبطن وانتفاخ البطن.
  • تورم وألم في الثدي وحساسيته للمس.
  • اضطرابات في النوم.
لولب لمنع الحمل

ما هي الأعراض الطبيعية لتركيب اللولب 

توجد بعض الأعراض التي تظهر بشكل طبيعي عند تركيب اللولب، ومن هذه الأعراض نذكر ما يلي:

  • تقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية.  
  • التبقيع الدموي.  
  • يمكن حدوث دوار ودوخة نتيجة الشعور بالألم فور تركيب اللولب وسريعا ما يزول خلال دقائق.

ما هي أهم النصائح للتخفيف من أعراض تركيب اللولب

يمكن استخدام مسكنات الألم التي توصف دون وصفة طبية مثل الأيبروفين كل 8 ساعات في أول يومين من تركيب اللولب، ويجب عدم بذل مجهود كبير وتجنب ممارسة التمارين الرياضية حتى تتحسن هذه الأعراض.

أسئلة وأجوبة متعلقة بالفرق بين دم الدورة ودم اللولب

هل اللولب يؤثر على الدورة الشهرية؟

نعم ان اللولب يؤثر على الدورة الشهرية، حيث يسبب عدة تغيرات منها أن تصبح الدورة الشهرية أكثر غزارة ولمدة أطول خاصة إذا كان نوع اللولب نحاسي، أو أن تقل كمية دم الدورة وتستمر لفترة اقل في حالة اللولب الهرموني، أو أن تصبح الدورة غير منتظمة في موعد محدد، ويمكن أن تتحسن هذه التغيرات بعد ثلاثة ال ستة شهور من تركيب اللولب.

ما هي مضاعفات غزارة الدورة الشهرية؟

إذا استمر تدفق دم الدورة بغزارة فانه يسبب الآم شديدة وتقلصات للمرأة ويسبب أنيميا فقر الدم حيث تشعر المرأة بالضعف والتعب وضيق في التنفس وقلة في الأداء الوظيفي.

هل دم اللولب يمنع الصلاة؟

ان دم الدورة لا تصح معه الصلاة والصوم ولو زاد عن وقت العادة ولم يتجاوز خمسة عشر يوما فهو دم حيض على قول الجمهور، أما إذا أطبق الدم على المرأة طول الشهر فهو استحاضة ولا يمنع الصلاة فيجب على المرأة الصلاة.

ما هو الفرق بين اللولب النحاسي والهرموني؟

اللولب النحاسي لا يحتوي على هرمونات بل يتكون من النحاس والبلاستيك حيث يطلق مادة النحاس بالتدريج داخل الرحم، بينما اللولب الهرموني يحتوي على هرمون البروجستيرون حيث يطلق هذا الهرمون من اللولب بالتدريج وبشكل بطيء.

هل تركيب اللولب مؤلم؟

أثناء تركيب اللولب قد تشعر المرأة بألم بسيط لمدة 1-3 دقائق قد يستمر حتى بعد تركيبه، وقد تحدث بعض التقلصات في الرحم، ولكن ستخف هذه الأعراض بعد مرور يوم أو يومين، حيث أن عملية تركيبه اللولب سهلة ولن تستغرق أكثر من 10 دقائق.

لولب داخل الرحم لمنع الحمل
لولب مانع للحمل داخل رحم المراة

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الفرق بين دم الدورة ودم اللولب، والتي تضمن بعض الفروق أولها من حيث غزارة الدم وكميته حيث أن دم الدورة يكون أول يومين غزيرًا فيتم تبديل الفوط الصحية عدة مرات باليوم ثم يقل بالتدريج حتى انتهاء موعد الدورة الشهرية، أما دم اللولب يكون على شكل بقع دموية خفيفة، وبالنسبة للفرق الثاني هو مدة النزيف حيث أن دم الدورة يستمر من 3 – 8 أيام أما بقع دم اللولب الناتجة عن تركيبه تستمر من 3 شهور وحتى 6 شهور، وبالنسبة للفرق الثالث وهو وقت النزيف فان الدورة الشهرية تحدث كل 21 – 35 يوم ولكن متوسط بدايتها كل 28 يوم، بينما دم اللولب يحدث ما بين الدورات الشهرية ويمكن أن يحدث بقع دم اللولب خلال الدورة، أما بالنسبة للفرق الرابع وهو لون الدم فان لون دم الدورة يكون في بدايته أحمر أو زهري ثم يصبح في نهاية الدورة بني غامق أو أسود، أما دم اللولب يكون لون البقع مائل إلى اللون البني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى