الفرق بين الحمل وتأخر الدورة

تتشابه أعراض تأخر الدورة مع أعراض الحمل عند بعض السيدات قبل موعد الدورة الشهرية، والتي تتشابه مع علامات الحمل، مما يجعل السيدة حائرة في تحديد ومعرفة اذا كانت هذه أعراض حمل أم لا، ولا يمكن معرفة الفرق بين الحمل وتأخر الدورة الا بعمل تحليل الحمل، وسنتعرف في هذا المقال على الفرق بين الحمل وتأخر الدورة الشهرية.
الفرق بين الحمل وتأخر الدورة

أوجه الفرق بين الحمل وتأخر الدورة الشهرية

يمكن التفريق بين الحمل وتأخر الدورة عن طريق فحص الحمل المنزلي، الا أنه يمكن معرفة الفرق بينهم عن طريق بعض الأعراض، وهذه الأعراض تشمل ما يلي:

الحمل أوجه الفرق تـأخر الدورة الشهرية
يتركز المغص في الحمل أسفل المعدة، ويستمر لفترة أطول بسبب غرس البويضة في الرحم، أي أنه قد يستمر أسابيع أو أشهر. التشنجات والمغص يتركز المغص أعلى المعدة، ويستمر المغص لفترة أقل وقد ينتهي مع بداية نزول الدورة الشهرية.
الارهاق في الحمل أشد ويستمرلفترة أطول ويكون أشد في الحمل. الارهاق تعب عادي ويستمر لمدة أقصر من ارهاق الحمل.
حوالي 10% من الحوامل يصاحبهن تغيرات مزاجية، وقد تستمر لفترة طويلة، أما اذا استمر لأكثر من أسبوعين فيجب استشارة الطبيب. التغيرات المزاجية تصاحب بعض التغيرات المزاجية قبل موعد الدورة الشهرية لبعض النساء إلا أنها تنتهي بعد الدورة.
قد يصاحب صداع خفيف في الحمل ويزول سريعا. الصداع يصاحب قبل موعد الدورة صداع شديد وقد يستمر حتى بداية الدورة.
قد يصاحب الحمل زيادة الشهية تجاه الطعام، الا أن بعض الحوامل قد يلازمها نفور تجاه بعض أنواع الأطعمة. تغيرات في الشهية أحيانا تزيد الشهية قبل بدء الدورة الشهرية، إلا أن النفور من الطعام غير شائع عند تأخر الدورة الشهرية.
تتزايد آلام الثديين في الحمل نتيجة ارتفاع معدل هرمون البروجسترون، ويتغير لون الحلقة التي تحيط بالحلمة ليصبح لونها داكنا أو تتوسع قليلًا. آلام الثدي تقل آلام الثدي تدريجيا حتى تختفي مع بداية الدورة، نتيجة هبوط معدل هرمون البروجسترون.

ما هي الأعراض الخاصة بالحمل

توجد بعض الأعراض التي تدل على الحمل فقط وليس على الدورة الشهرية، وسنتعرف خلال هذه السطور على الأعراض الخاصة بالحمل وهي كما يلي:

  1. الغثيان والقيء : يعد الغثيان والقيء أحد الأعراض الخاصة بالحمل وليس له علاقة بالدورة الشهرية، حيث يصيب الغثيان 80% من النساء عند حدوث الحمل.
  2. زيادة الإفرازات المهبلية : زيادة الإفرازات المهبلية البيضاء اللون عند الحامل وليس له علاقة بالدورة الشهرية.
  3. تغيرات على الثدي : يصاحب الحمل تغيرات على الثدي حيث يصبح لون الحلمتين أكثر غمقا وهو عرض خاص بالحمل وليس بتأخر الدورة الشهرية.

ما هي أسباب تأخر الدورة

توجد أسباب لتأخر الدورة الشهرية إذا لم يكن هناك حمل أو اذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، من هذه الأسباب فرط أو قصور في الغدة الدرقية، أو تغيرات في الوزن، والضغط الشديد، والتمارين الشديدة، وبعض طرق منع الحمل الهرمونية، أو وجود متلازمة تكيس المبايض، حيث تتوقف الدورة الشهرية أو تصبح الدورة غير منتظمة، ففي هذه الحالات والأسباب يجب مراجعة الطبيب، من اجل اجراء فحص الدم والموجات فوق الصوتية، للحصول على العلاج المناسب لتأخر الدورة أو لانقطاع الدورة.

ماذا يجب فعله عند تأخر الدورة الشهرية ؟

أول ما يجب فعله عند تأخر الدورة الشهرية هو فحص الحمل وإذا لم يكن هناك حمل يجب استشارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة لتشخيص الحالة.

متى يجب مراجعة الطبيب عند تأخر الدورة الشهرية ؟

يجب مراجعة الطبيب عند تأخر الدورة الشهرية في الحالات التالية:
•       تأخر الدورة الشهرية لأكثر من ثلاثة شهور.
•       النحافة الشديدة وفقدان الوزن.
•       خروج الحليب من الثديين.
•       الشعور بالتعب والارهاق وصداع.
•       غياب الدورة الشهرية بعد ستة أشهر من التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.
•       ألم شديد أسفل الظهر أو النزيف أو الإفرازات المهبلية الغير طبيعية.
•       وجود الحمى.

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور

يختلف وقت ظهور أعراض الحمل من امرأة لأخرى، فقد تلاحظ بعض النساء ظهور أعراض الحمل بعد أسبوع من حدوث الحمل، وذلك عند انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، بينما لا تلاحظ بعض النساء ظهور أعراض الحمل لديهن إلا بعد استمرار الحمل لبضعة أشهر.

وأخيرا يمكن القول بأن الفرق بين الحمل وتأخر الدورة تتشابه إلى حد كبير ولكن يمكن التفريق بينهما عن طريق عمل تحليل الحمل المنزلي من الصيدلية، إلا أنه يوجد اختلاف في بعض الأعراض، فأعراض الحمل مثل المغص الذي يستمر أطول لانغراس البويضة، والإرهاق والتعب يكون أشد عنه في الدورة، والتغيرات المزاجية تستمر أطول في الحمل، وتغيرات في الشهية مع نفور من الأكل أوضح في الحمل، والصداع وآلام الثدي جميعها تكون أشد في الحمل عنها في تأخر الدورة، مع وجود اعراض خاصة بالحمل مثل الغثيان والقئ، وزيادة الإفرازات المهبلية وتغيرات على الثدي ليصبح داكنة في الحمل.

تعليق واحد

  1. تنبيه: الفرق بين دم الدورة ودم الحمل - الفرق بين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى