الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

ان أعراض الحمل الأولى تتشابه مع أعراض قرب الدورة الشهرية، ونزول الدم قد يكون عرضًا من أعراض الحمل بسبب غرس البويضة المخصبة في الرحم فينزل الدم في الرحم، ويحدث ذلك في نحو ثلث حالات الحمل، مما يؤدي الى تشابه هذا الدم مع دم الدورة الشهرية، لذلك يجب معرفة الفرق بين دم الدورة ودم الحمل لتحديد وقت بداية حدوث الحمل ومتابعته.

الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

توجد هناك بعض الخصائص الذي من خلالها يمكن التفرقة بين دم الدورة ودم الحمل، ويمكن تلخيص هذه الخصائص في عدة نقاط وهي كالتالي:

  1. كمية الدم : إن دم الحمل نزول الدم عبارة عن نزيف مهبلي خفيف أي تبقع أو إفراز بني يحدث بين فترات الحيض، أما دم الدورة الشهرية تكون كمية الدم أكثر وبشكل متدفق ولفترة أطول.
  2. لون الدم : يكون لون دم الحمل زهري أو أحمر أو بني ويظهر أثناء مسح منطقة المهبل، بينما دم الدورة لونه أحمر قاتم أو داكن.
  3. مدة نزول الدم : دم الحمل يستمر مدة ثلاثة أيام على الأكثر، بينما دم الدورة يستمر بشكل متواصل ولمدة أطول تقريبا مدة أسبوع.
  4. الانقباضات والتشنجات : تصاحب دم الحمل ألم خفيف، بينما دم الدورة الشهرية يصاحبها ألم شديد نوعا ما مع تشنجات في منطقة البطن.

ما هي أسباب نزول دم بداية الحمل

تختلف خطورة نزول الدم في بداية الحمل خاصة في الثلث الأول من الحمل باختلاف السبب، فتوجد عدة أسباب لنزول الدم أثناء الحمل، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • تخصيب البويضة: ان غرس البويضة في بطانة الرحم يؤدي الى نزول دم في أول أسبوع من الحمل، وقد تعتقد بعض النساء أنه دم دورة.
  • الإجهاض : نزول دم في بداية الحمل قد يكون دليلا على الإجهاض خلال المرحلة الأولى من الحمل، الا أن ذلك لا يعني بالضرورة حدوث الإجهاض خاصة اذا كان دم خفيف ودون ألم ولم يستمر طويلا.
  • الحمل خارج الرحم : عند غرس الحيوان المنوي خارج الرحم أي في قناة فالوب فان ذلك يسبب نزول دم وقد يتسبب ذلك في انفجار قناة فالوب وتكون حياة الأم مهددة للخطر.
  • الحمل العنقودي : حيث ينمو نسيج غير طبيعي داخل الرحم، وقد يكون هذا النسيج سرطانا، وهذا يؤدي الى نزول دم مع الشعور بغثيان شديد والقيء مع تضخم شديد للرحم.
  • الإصابة بالعدوى : ان أي إصابة بعدوى في عنق الرحم أو المهبل مثل الكلاميديا، أو السيلان، أو الهربس بسبب الاتصال الجنسي يؤدي الى نزول دم في الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
صورة توضيحية لنزول دم وهو عبارة عن اجهاض مبكر

أسئلة وأجوبة حول دم الدورة ودم الحمل:

هل نزول دم في بداية الحمل طبيعي؟

بعض النساء تكون خائفة عند نزول دم في بداية الحمل خاصة بعد عمل فحص الحمل، فنزول دم أثناء الحمل في الشهر الأول على شكل قطرات فاتحة اللون أو نزول دم بني لا يكون له تأثير خطير على الحمل، وهذا شيء طبيعي بسبب انغراس البويضة أو يظهر بعد الجماع.

هل نزول دم وقت الدورة دليل على وجود حمل؟

قد تتساءل بعض النساء حول نزول دم وردي خفيف وقت الدورة هل هو حمل أم لا، فمن الممكن أن يكون فعلا حمل، ويجب التأكد من ذلك باجراء تحليل الحمل.

ما هو الفرق بين دم الحيض ودم الإجهاض؟

قد يحدث الإجهاض في الثلث الأول من الحمل، فكيف يمكن التمييز والتفرقة بين دم الحيض ودم الإجهاض، فاذا لاحظي اختلاف في الأعراض عن دورتك المعتادة مثل الغثيان ووجود إفرازات أو كتل من الدم مع وجود تقلصات في البطن أو أسفل الظهر ويزداد سوءا مع زيادة النزيف والذي قد يستمر فترة أطول من الدورة الشهرية، ويكون لون دم الإجهاض بني ويشبه القهوة أو لون وردي فاتح.

ما هو الفرق بين أعراض الدورة وأعراض الحمل خارج الرحم؟

ان أعراض الدورة تتضمن تشنجات وتقلصات في منطقة البطن، مع ظهور بعض البثور على الذقن أو الوجه عند بعض النساء، الشعور بالإرهاق والتعب العام في الجسم، وشعور بالانتفاخ في المعدة والمعاناة من الصداع، أما أعراض الحمل خارج الرحم تتضمن حدوث نزيف مهبلي مع وجود آلام شديدة في البطن، والشعور بالدوار الشديد وقد يحدث الإغماء عند البعض، والوجه يكون لونه شاحب، مع الشعور بالمرض والتعب الشديد.

وأخيرا نكون قد تعرفنا على الفرق بين دم الدورة ودم الحمل والذي يتمثل في بعض الخصائص لكل منهما، من حيث كمية الدم فإن دم الحمل يكون عبارة عن نزيف مهبلي خفيف أي تبقع أو إفراز بني يحدث بين فترات الحيض، أما دم الدورة الشهرية تكون كمية الدم أكثر وبشكل متدفق ولفترة أطول، أما من حيث لون الدم فيكون لون دم الحمل زهري أو أحمر أو بني بينما دم الدورة لونه أحمر قاتم أو داكن، ومن حيث مدة نزول الدم فان دم الحمل يستمر مدة ثلاثة أيام على الأكثر، بينما دم الدورة يستمر بشكل متواصل ولمدة أطول، ومن حيث الانقباضات والتشنجات فان دم الحمل يصاحبه ألم خفيف، بينما دم الدورة الشهرية يصاحبها ألم شديد نوعا ما مع تشنجات في منطقة البطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى