الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي

ان القولون هو جزء من الأمعاء الغليظة حيث يعمل على امتصاص الماء وتحويل بقايا الغذاء الى براز ليخرج من فتحة الشرج، وقد يتعرض القولون لبعض الأمراض الذي تصيبه خاصة في ظل الضغوطات والتوتر في حياتنا اليومية، مما يؤثر على الجهاز الهضمي مسببا أمراض القولون مثل القولون العصبي وسرطان القولون، وسنتعرف في هذا المقال على الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي.

الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي

قد تتشابه أعراض سرطان القولون والقولون العصبي في بعض الأعراض بسبب وجودهما في نفس المكان في الجهاز الهضمي وهو الأمعاء الغليظة، ويكمن الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي فيما يلي:

  1. تقلصات وآلام البطن: توجد في كل من القولون العصبي وسرطان القولون، وتحدث في الجزء السفلي من البطن أو كامل البطن.
  2. تغير في عادات الأمعاء تستمر لعدة أيام: توجد في كل من القولون العصبي وسرطان القولون.
  3. الإمساك والاسهال: يوجد في كل من القولون العصبي وسرطان القولون، فالتغير المستمر في حركة الأمعاء تؤدي إلى حدوث الإسهال أو الإمساك أو كلاهما، فإذا كانت حركة الأمعاء سريعة تؤدي إلى الإسهال، والعكس في حالة الإمساك.
  4. الشعور بحركة الأمعاء غير مكتملة: أي الشعور بالامتلاء دائما حتى بعد افراغ الأمعاء، ويوجد في كل من القولون العصبي وسرطان القولون.
  5. الانتفاخ والغازات:  يوجد في كل من القولون العصبي وسرطان القولون، وهو من أكثر الأعراض المزعجة، حيث يؤدي انسداد القولون إلى إعاقة تمرير الغازات وبالتالي يسبب الانتفاخ والآلام والتقلصات.
  6. مخاط أبيض في البراز: يميز القولون العصبي.
  7. براز داكن أو وجود دم في البراز: يميز سرطان القولون.
  8. التعب والضعف العام وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية: يميز سرطان القولون.
  9. تضييق البراز (يقل سمك البراز) ونزيف المستقيم: يميز سرطان القولون، وهي أهم علامة للتفريق بين القولون العصبي وسرطان القولون.
  10. فقدان الوزن دون سبب: يميز سرطان القولون. حيث أن تكاثر الخلايا السرطانية تستهلك طاقة الجسم ويستهلك جهاز المناعة للطاقة أثناء محاربة هذه الخلايا السرطانية مما يؤدي إلى فقدان الوزن دون سبب.

ما هي أسباب القولون العصبي

توجد عدة أسباب تسبب نوبات القولون العصبي، وتسبب إزعاج وألم للمريض مما يجعل حياته غير مريحة، ومن هذه الأسباب الضغط العصبي ونوبات القلق، وبعض أنواع من الأكل خاصةً البقوليات والأطعمة الحارة، وخلال فترة الدورة الشهرية للنساء، لذلك يجب تغيير نظام حياة الشخص وطريقة أكله لتجنب نوبات القولون العصبي، وفي الحالات الشديدة يجب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب للمريض.

القون العصبي
القولون العصبي واعراضه المختلفة

ما هي أسباب سرطان القولون

لم يؤكد الأطباء عن السبب المباشر للإصابة بسرطان القولون، لكنه بشكل عام يحدث بسبب حدوث طفرة جينية في خلايا القولون.

كيفية تشخيص القولون العصبي

يمكن للطبيب تشخيص حالة المريض بانه مصاب بالقولون العصبي عن طريق بعض النقاط منها:

  • تحديد وضع المريض والحصول على بعض المعلومات منه مثل تناول المريض لأدوية معينة وما نوعها، وهل توجد إصابة بالتهابات حديثة، وهل المريض يعاني من ضغط نفسي مؤخرا، وما هو نوع الأكل الذي يعتمد عليه المريض، وهل تزيد حدة الآلام مع أكل معين، ويتم احديد التاريخ العائلي والشخصي للمريض، والتأكد من وجود حساسية من الجلوتين، وهل المريض مصاب بسرطان القولون، وإصابة المريض بالتهاب الأمعاء.
  • مرحلة الفحص السريري: حيث يعمل الطبيب على اكتشاف وجود انتفاخ البطن والألم.
  • الاختبارات المخبرية والتحاليل ومنها اختبار الدم وتحليل الانيميا، واختبارات الجهاز الهضمي، وتحليل البراز للتأكد من وجود العدوى أو وجود دم في البراز.
  • معرفة الفترة الزمنية ونمط نوبة ألم القولون: عن طريق بعض الأسئلة للمريض مثل هل هناك ألم في المعدة يتحسن أو يزيد بعد عملية الإخراج، وهل حركة الأمعاء تختلف بعد عملية الإخراج، وهل يوجد تغيير في شكل ولون البراز،

ما هي طرق تشخيص سرطان القولون

يوجد طرق للكشف عن سرطان القولون، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • منظار القولون: حيث يتم استخدام أنبوب طويل ومرن ورفيع متصل بكاميرا فيديو وشاشة عرض لتشخيص القولون.
  • اختبارات الدم: حيث يقوم الطبيب بعمل اختبار للدم وذلك من أجل البحث عن المادة الكيميائية التي تنتج عن سرطان القولون في دم المريض.
  • أخذ عينة من القولون: وذلك لتحليها للتأكد من سرطان القولون.
  • الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية للقولون: وذلك لتحديد إذا كان الشخص مصاب بسرطان القولون أم لا بشكل دقيق.

أسئلة وأجوبة متعلقة بالقولون العصبي وسرطان القولون

هل يتحول مرض القولون العصبي إلى سرطان القولون؟

لا يتحول القولون العصبي الى سرطان القولون، فكل مرض له أسباب مختلفة فلا توجد علاقة تربط بين القولون العصبي وسرطان القولون.

ما هي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون؟

هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة بسرطان القولون، ومن هذه العوامل ما يلي:
– مرض كرون.
– الإصابة السابقة بورم حميد في المستقيم أو القولون.
– وجود تاريخ عائلي سابق لأشخاص مصابون بسرطان القولون والمستقيم.
– إذا كانت الإصابة بسرطان القولون مرض وراثي في العائلة.
– نقص النشاط الجسدي.
– التغذية غير السليمة.
– الإصابة بالتهاب القولون التقرحي.
– مرض السكري من النوع الثاني.

ما نسبة الشفاء من سرطان القولون؟

ترتفع نسبة الشفاء من سرطان القولون لتصل الى 90% اذا تم اكتشافه في المراحل الأولى من المرض، أما اذا اكتشف في المراحل المتأخرة فهذا يؤدي الى انتشاره بسرعة ويصعب السيطرة عليه، حيث أن نسبة الشفاء من سرطان القولون تعتمد على عدة عوامل منها حجم الورم، والمرحلة الذي وصل اليها ومدى انتشاره.

 ما هي أهم النصائح للتعايش مع القولون العصبي؟

توجد بعض النصائح التي تساعد على تخفيف أعراض القولون العصبي أو الوقاية منه، ومنها التالي:
– تجنب الأطعمة والمشروبات المهيجة للقولون.
– إضافة الألياف الى النظام الغذائي مثل الشوفان.
– ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
– شرب كمية كافية من الماء.
– التقليل من معدلات التوتر والقلق.
– تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا.
– الابتعاد عن شرب الكحول والمشروبات الغازية مثل الصودا.
– التقليل من شرب الشاي والقهوة.


وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي، حيث توجد بعض التشابه بينهما من حيث تقلصات وآلام البطن وتغير في عادات الأمعاء تستمر لعدة أيام، ووجود الإمساك والاسهال، والشعور بحركة الأمعاء غير مكتملة أي الشعور بالامتلاء دائما حتى بعد افراغ الأمعاء، ووجود الانتفاخ والغازات في كل من القولون العصبي وسرطان القولون وهو من أكثر الأعراض المزعجة، أما الفرق بينهما يكمن في بعض الفروقات المميزة فالذي يميز القولون العصبي هو وجود مخاط أبيض في البراز، أما ما يميز سرطان القولون وجود براز داكن أو وجود دم في البراز والتعب والضعف العام وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية مع تضييق البراز ونزيف المستقيم وهي أهم علامة للتفريق بين القولون العصبي وسرطان القولون، بالإضافة الى فقدان الوزن دون سبب في حالة سرطان القولون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى