الفرق بين منظار المعدة ومنظار القولون

يعد كل من المعدة والقولون من مكونات الجهاز الهضمي في جسم الانسان، فالمعدة عبارة عن كيس عضلي تعمل على تكسير جزيئات الطعام، والقولون يعرف بالأمعاء الغليظة حيث تنتقل من خلاله الفضلات المتبقية من عملية الهضم أو البراز الى فتحة الشرج، وللكشف عن أمراض المعدة والقولون يقوم الطبيب بعمل منظار لهما عن طريق ادخال أنبوب المنظار الى الجسم حيث يكون مزود بكاميرا ترسل الصور الى شاشة تلفزيون موجودة أمام الطبيب، وسنتعرف في هذا المقال عن الفرق بين منظار المعدة ومنظار القولون.

الفرق بين منظار المعدة ومنظار القولون

بالرغم من تشابه منظار المعدة ومنظار القولون في طريقة الفحص وذلك بإدخال أنبوب مزود بكاميرا واضاءة في الجسم وارسال هذه الصور الى شاشة تلفزيون موجودة أمام الطبيب المختص، الا أن منظار المعدة يختلف عن منظار القولون في بعض النقاط ومنها ما يلي:

  • التحضير للمنظار: ان التحضير لمنظار المعدة بسيط حيث يحتاج المريض أن يصوم من منتصف الليل حوالي 8-10 ساعات قبل اجراء عملية منظار المعدة، أما منظار القولون يحتاج الى تنظيف وتفريغ القولون والأمعاء قبل اجراء المنظار بيوم واحد.
  • مكان اجراء المنظار: منظار المعدة يتم فحص داخل المعدة، أما منظار القولون هو فحص بالمنظار داخل القولون Colon.

ما هو منظار القولون

منظار القولون Colonoscope هو عبارة عن أنبوب طويل ومرن موصول بكاميرا فيديو، يستخدم لرؤية ما بداخل القولون أي الأمعاء الغليظة والمستقيم، حيث يتم عرض الصورة على شاشة خارجية أما الطبيب المختص، ويمكن من خلال المنظار أخذ عينة من أنسجة الأمعاء لفحصها في المختبر إذا تطلب ذلك.

صورة لمنظار القولون يكشف وجود ديدان الاسكاريس بالداخل

استخدامات منظار القولون

يستخدم منظار القولون لاستخدامات تشخيصية وعلاجية، فيستخدم لتقييم أعراض الجهاز الهضمي السفلي مثل النزيف من فتحة الشرج أو التغيير في البراز، ويستخدم للكشف عن سرطان القولون والمستقيم والأورام الحميدة والالتهابات، وتشمل استخدامات منظار القولون على ما يلي:

1- الاستخدامات التشخيصية: وتشمل الاستخدامات التشخيصية لمنظار القولون على ما يلي:

  • تحديد سبب النزيف من فتحة الشرج حيث يمكن أن يكون النزيف ظاهرا من خلال المستقيم، أو قد يكون نزيف مخفي على شكل تغير في لون البراز حيث يتحول لون البراز إلى اللون الأسود.
  • فحص ومراقبة الأورام الحميدة والمسرطنة في القولون والمستقيم خاصة الذين لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم فيجب اجراء المنظار في سن الأربعين، ويمكن إعادة الفحص كل خمسة سنوات.
  • المراقبة الدورية بعد استئصال الأورام الحميدة والخبيثة خاصة في الثلاث إلى خمس سنوات بعد عملية الاستئصال للكشف المبكر عن عودة الأورام السرطانية.
  • تشخيص وتقييم أمراض الأمعاء والتهاب القولون التقرحي لتحديد العلاج المناسب، ويستخدم أيضا لتوسيع التضييقيات في الأمعاء ولأخذ عينة من جدار القولون للكشف عن الخلايا السرطانية.
  • معرفة سبب الإسهال أو الإمساك الحاد أو المزمن عند فشل الفحوصات والعلاجات في تحديد سبب الإسهال أو الإمساك.

2- الاستخدامات العلاجية: وتشمل الاستخدامات التشخيصية لمنظار القولون على ما يلي:

  • استئصال السرطان والأورام الحميدة من القولون.
  • ايقاف النزيف بشكل طارئ من الجهاز الهضمي السفلي.
  • علاج انسداد الأمعاء الناتج عن الأورام التي تعمل على توقف عمل الجهاز الهضمي، حيث يستخدم منظار القولون بشكل مؤقت لإزالة جزء من هذا الانسداد حتى وقت العملية الجراحية.

ما هي مخاطر استخدام منظار القولون

ان استخدام منظار القولون يؤدي الى مخاطر طبية نادرة الحدوث، ومن هذه المخاطر ما يلي:

  • ألم وانتفاخ البطن نتيجة لتمدد القولون والضغط بسبب استخدام منظار القولون.
  • اختلاط البراز بالدم عند أخذ عينة من جدار القولون أو عند استئصال ورم من داخل الأمعاء.
  • تمزق جدار القولون وهو نادر الحدوث، نتيجة القوة المسلطة على جدار القولون بواسطة المنظار أو نتيجة وجود أمراض تضعف جدار القولون وتعرضه للتمزق، مما يؤدي الى التهاب الصفاق نتيجة لخروج محتوياته الى تجويف البطن.
  • قد يعاني المريض من آثار جانبية قليلة من التخدير.
  • تعرض المريض للعدوى أثناء استخدام منظار القولون بسبب عدم اتخاذ اجراءات التعقيم اللازمة قبل استخدام المنظار.

متى يتم إجراء منظار القولون

يمكن إجراء فحص منظار القولون في حالة الكشف المبكر عن سرطان القولون أو وجود علامات تشير لوجود ورم، وفي حالة تقييم لمدى انتشار ورم القولون، وفي حالات الدم الخفي الظاهر في تحليل البراز، وفي حالة الاسهال وفقدان الوزن وألم البطن غير مبرر، وفي حالة تشخيص مرض فقر الدم Anemia، وفي حالة الكشف عن التغييرات في وظائف الأمعاء.

ما هو منظار المعدة (Gastroscopy)

منظار المعدة هو إجراء يتم فيه استخدم أنبوب رفيع طويل ومرن يتم إدخاله من خلال الفم وموصول في نهايته كاميرا صغيرة للنظر داخل المعدة، حيث يستخدم لفحص الجهاز الهضمي العلوي خاصة المعدة، ويستخدم لعلاج مشاكل أمراض الجهاز الهضمي العلوي.

أسباب استخدام منظار المعدة

يلجأ الطبيب المختص إلى استخدام منظار المعدة لعدة أسباب، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  1. التحقق من الأعراض والأسباب المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل آلام البطن وصعوبة البلع
  2. والغثيان والقيء ونزيف الجهاز الهضمي.
  3. التشخيص لبعض مشاكل الجهاز الهضمي من خلال أخذ خزعة Biopsy، مثل حالة فقر الدم بدون سبب ووجود حصى في كيس المرارة وفي حالة الارتجاع المعدي المريئي، وفي حالة وجود الاسهال والنزيف وسرطانات الجهاز الهضمي والمعدة.
  4. علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل توسيع المريء الضيق أو استئصال الورم.
منظار المعدة والبطن
منظار المعدة

متى يتم اجراء منظار المعدة

يتم اجراء منظار المعدة في حالات فقر الدم غير معروف سببه، وفي حالة الأشخاص الذين لديهم شكاوى المعدة ولم تشفى بالعلاج، وفي حالة فقدان الوزن، وفي حالة وجود الدم الخفي في نتيجة تحليل البراز.

ما هي مضاعفات منظار المعدة

ان استخدام منظار المعدة يترتب بعض المضاعفات والتي تكون نادرة الحدوث، ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  • مشاكل في القلب والرئتين.
  • العدوى من خلال مشاكل في التعقيم.
  • تمزق جدار القناة الهضمية.
  • النزيف.
  • رد فعل تجاه التخدير.
  • التهاب البنكرياس.

أسئلة وأجوبة متعلقة بالفرق بين منظار المعدة ومنظار القولون

ما هي المضاعفات التي تستدعي الاهتمام بعد اجراء المنظار؟

عند ظهور أحد هذه الأعراض فيجب التوجه للطبيب، مثل ارتفاع درجة الحرارة، قيء أو آلام شديدة في البطن، وجود دم في البراز، أو وجود براز أسود.

ما هو الوقت المستغرق لعمل منظار القولون؟

ان عملية منظار القولون تستغرق حوالي من 30 إلى 60 دقيقة.

ما هي الإجراءات اللازمة قبل عملية منظار المعدة والقولون؟

قبل اجراء منظار المعدة يجب الصيام من 8-10 ساعات، أما في حالة منظار القولون فيجب تنظيف وتفريغ القولون من البراز بتناول أدوية معينة أو باتباع نظام غذائي قبل إجراء منظار القولون بيوم واحد لتهيئة الظروف المناسبة لإجراء المنظار ورؤية الأمعاء الغليظة بشكل واضح.

كم تستغرق عملية منظار المعدة؟

تستغرق عملية منظار المعدة 15 دقيقة.

هل عملية منظار المعدة آمنة؟

تعتبر عملية منظار المعدة آمنة وخالية من الآثار الجانبية، إلا إذا لوحظت بعض هذه المضاعفات مثل ارتفاع الحرارة وتقيؤ الدم وألم شديد في البطن والغثيان والاستفراغ وصعوبة في التنفس أو البلع.

هل المنظار طريقة فعالة في التشخيص المبكر للأمراض؟

نعم ان منظار المعدة والقولون هما طريقتان لتقييم المعدة والأمعاء الغليظة، حيث أن منظار المعدة طريقة للكشف المبكر لسرطان المعدة ونجاح العلاج، والكشف المبكر عن الأورام الحميدة في القولون فيمكن ازالتها قبل أن تتحول للأورام سرطانية، فالتشخيص المبكر هو جزء مهم لنجاح العلاج لذلك.

هل عملية منظار المعدة والقولون مؤلمة؟

ان عملية منظار المعدة والقولون غير مؤلمة حيث يتم اجراء المنظار بوجود فريق تخدير ويتم اجراء المنظار أثناء نومك من التخدير ولن تشعر بالألم.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الفرق بين منظار المعدة ومنظار القولون، حيث أن كل من منظار المعدة ومنظار القولون يتشابهان في طريقة الفحص وذلك بإدخال أنبوب مزود بكاميرا واضاءة في الجسم وارسال هذه الصور الى شاشة تلفزيون موجودة أمام الطبيب المختص، الا أن منظار المعدة يختلف عن منظار القولون في بعض النقاط والتي تكمن في التحضير للمنظار حيث ان التحضير لمنظار المعدة بسيط فيحتاج المريض أن يصوم حوالي 8-10 ساعات قبل اجراء منظار المعدة، أما منظار القولون يحتاج الى تنظيف القولون والأمعاء قبل اجراء المنظار بيوم واحد، والاختلاف الثاني في مكان اجراء المنظار حيث أن منظار المعدة يتم الفحص داخل المعدة، أما منظار القولون هو فحص بالمنظار داخل القولون Colon.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى