الفرق بين كلمتي ثكنات وسكنات

ثكنات وسكنات كلمتان متشابهتان في عدد من الحروف بالإضافة إلى بعض التشابه في النطق ولكن هناك اختلاف جوهري في المعنى، شتان بينهما في معنى كل منهما، فكلمة سكنات تأتي من السكون والهدوء والسكينة، أما كلمة ثكنات تعني المكان الذي يستقر فيه الجنود داخل الجيش.

ما الفرق بين ثكنات وسكنات في المعنى؟

  • سكنات جمع كلمة سَكْنَة وهي تدل على عدد مرات السكون ومعنى أحصى سكناته أي راقب تصرفاته وأفعاله بدقة،وكلمة سكنات تأتي من السكينة والهدوء والاستقرار.
  • أما بالنسبة لكلمة ثكنات فهي جمع كلمة ثُكْنَة وهي تعبر عن المكان الذي يسكنه الجنود في الجيش ويقيمون به، مكان إقامة-معسكر خاص بالجنود في الجيش أي مكان إقامتهم ومعيشتهم.

ما الفرق بين ثكنات وسكنات في معجم اللغة العربية المعاصرة؟

1- كلمة سكنات سَكْن يقصد بها أهل الدار وسكانها. سَكَن يقصد به كل ما ذهبت إليه وأنست به. سكَنَ يقصد بها الهدوء والسكون أي هدوء الشيء وسكونه كالنار والريح وقت سكونها وهدوئها. سَكَن يقصد بها المسكن أو المكان الذي تعيش به وتسكنه.

2- كلمة ثكنات المفرد ثُكْنَة والجمع ثُكُنات وثُكْنات وثُكَن. وكلها بمعنى المكان الذي تسكنه قوات الجيش.

ما الفرق بين ثكنات وسكنات على لسان العرب؟

  • سكنات بمعنى السكون والهدوء أي سكون الشيء سكن سكوناً، وقيل أيضًا أن سكن بمعنى سكت، وسكن البرد بمعنى هدأ واستقر.
  • ثكنات الثُّكْنةُ ويقصد بها جماعة من الناس أو البهائم أو الطير والبعض يقصد بها اسراب الحمام ويقصد بها أيضًا الرايةُ والعلامةُ وجمعها ثُكَنٌ وفي الحديث “يُحْشَرُ الناسُ يومَ القيامةِ على ثُكَنِهم” تم تفسيره من قِبل ابن الأَعرابي فقال على راياتهم ومُجْتَمَعهم على لِواء صاحبِهم.

وفي النهاية نكون قد حصلنا على بعض المعلومات المفيدة حول الفرق بين كلمة سكنات وثكنات فكلمة سكنات يقصد بها السكون والهدوء والسكينة أما عن ثكنات فيقصد بها المكان الذي يسكنه الجيش فكلمة سكنات في الأغلب تدل على شيء معنوي أما ثكنات تدل على شيء مادي ومحسوس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى