الفرق بين القمح والشعير

القمح والشعير نوعان من الحبوب ولكن على الرغم من اختلاف استخدامها إلا أن البعض يخلط بينهما في الشكل، كلاهما من الحبوب الغذائية التي تحتوي على العديد من الفوائد الرائعة، والتي تستهلك بكثرة في جميع أنحاء العالم، ولكن شكل حبة القمح يختلف عن شكل حبة الشعير بالإضافة إلى اختلاف استخدام القمح عن استخدام الشعير على الرغم من أن كل منهما له فوائد مهمة إلا أنهم يختلفان في هذه الفوائد، فالقمح يستخدم في العديد من المواد الغذائية ومن أهمها الدقيق بكل أنواعه الذي يستخدم في كثير من الصناعات الغذائية أما الشعير فإنه يدخل في صناعة حبوب الأفطار وبعض الأطعمة الخاصة بالطفل بالإضافة إلى استخدامه في بعض المشروبات سواء الساخنة أو الباردة.

ما الفرق القمح والشعير في الشكل؟

  • يختلف شكل نبتة القمح عن نبتة الشعير، نبتة القمح تمتلك ساق ذات ملمس ناعم توجد في نهايتها السنبلة فقط سنبلة واحدة تتكون من عدة سنيبلات صغيرة حوالي من 3:9 سنيبلات توجد بداخلها حبوب القمح حتى تمام النضج، أما عن أوراق النبات فهي توجد على جانبي الساق، من الممكن وصول نبات القمح إلى حوالي متر أو أكثر بقليل وفي بعض الأحيان يكون أقل من ذلك طبقا لنوع الحبوب المزروعة.
  • نبات الشعير يمتلك ساق توجد في نهايتها عدة سنابل يختلف عن القمح الذي يحتوي على سنبلة واحدة، تكون هذه السنابل أسطوانية الشكل وكل سنبلة من هذه السنابل تنتج عدد لا بأس به من حبوب الشعير، قد تنتج كل سنبلة ما يقارب من 20 إلى 80 حبة شعير، من الممكن وصول نبات الشعير إلى حوالي متر أو أقل من المتر بقليل.

ما الفرق بين القمح والشعير في موعد الزراعة؟

  • يتم زراعة نبات القمح في الفترة من منتصف أكتوبر إلى منتصف نوفمبر أي في منتصف فصل الخريف، أما عن الحصاد يكون في الفترة من أواخر أبريل إلى منتصف يونيو طبقاً لموعد زراعته، في الأغلب تبلغ فترة زراعة القمح حوالي 6 أشهر أو أكثر.
  • بالنسبة للشعير يتم زراعته في أوقات مختلفة في السنة سواء في الشتاء أو الربيع وتبلغ مدة زراعة الشعير حوالي 5 أشهر أو أكثر قليلا حسب نوع نبات الشعير.

ما الفرق بين القمح والشعير في الاستخدام؟

  • حبوب مثل القمح والشعير لابد من وجود عدة استخدامات لها، يدخل القمح في صناعة العديد من المواد الغذائية مثل الدقيق، ويعد القمح المكون الأساسي الذي يدخل في صناعة الخبز والفطائر والمعكرونة وبعض المواد النشوية، فضلا عن تقديمه كحبوب كاملة كالشوفان، بالإضافة إلى استخدامه كطعام للحيوانات كالماشية.
  • حبوب الشعير بالطبع لها العديد من الاستخدامات، فهو قد يدخل في صناعة بعض المواد الغذائية كحبوب الأفطار وبعض الأطعمة الخاصة بالطفل بالإضافة إلى امكانية خلطه مع دقيق القمح لصنع بعض المخبوزات، فضلا عن استخدامه في بعض المشروبات فيمكننا غلي الشعير وشربه ساخنا له عدة فوائد بالإضافة إلى كونه يدخل في بعض المشروبات الغازية الباردة، بالطبع الشعير من الحبوب ذات قيمة غذائية عالية تنافس بعض الحبوب الأخرى لذلك يدخل في صناعة أعلاف المواشي والحيوانات.

ما الفرق بين القمح والشعير في القيمة الغذائية؟

  • بالطبع حبوب مثل القمح والشعير لابد من امتلاكها قيمة غذائية عالية، 100 جرام فقط من حيوب القمح تحتوي العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم ومن هذه العناصر بعض الأملاح الهامة والمعادن كالمنجنيز والنحاس واليود وبعض العناصر كالصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم بالإضافة إلى احتوائه على نسبة من البروتينات والفيتامينات وبالطبع نسبة من الكربوهيدرات.
  • كما ذكرنا احتواء الشعير على عدة عناصر غذائية عالية، 100 جرام فقط من حبوب الشعير تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم ومن هذه العناصر الزنك والمغنيسيوم والحديد بالإضافة إلى بعض الفيتامينات فضلا عن وجود نسبة من البروتينات والكربوهيدرات.

ما الفرق بين القمح والشعير في الفوائد؟

حبوب مثل القمح والشعير بكل ما يمتلكونه من استخدامات وقيمة غذائية عالية لابد من احتوائهم على العديد من الفوائد الهامة.

  1. بعض الفوائد الهامة لحبوب القمح
    • تتميز حبوب القمح ذو الحبة الكاملة بأنها غنية بالألياف المفيدة التي تساعد في تحسين الهضم.
    • تحتوي حبوب القمح على مضادات أكسدة.
    • مصدر غني بالكربوهيدرات التي تمد جسم الإنسان بالطاقة.
    • حبوب القمح الكاملة تحتوي على العديد من الألياف والتي تعزز الشعور بالشبع.
  2. بعض الفوائد الهامة لحبوب الشعير
    • تحتوي حبوب الشعير على عدة عناصر غذائية عالية ومنها المغنيسيوم والحديد والزنك وهذه العناصر هامة في بناء جسم الإنسان.
    • تحتوي حبوب الشعير على بعض الألياف الهامة التي تعمل تقليل نسبة الكوليسترول كما أنها تحمي الجسم من بعض أمراض القلب.

تختلف حبوب القمح والشعير في الشكل والاستخدام وموعد الزراعة، ولكن قد يتشابها في بعض الفوائد وللاستفادة من كل هذه الفوائد الرائعة للقمح والشعير لابد من استخدامها في صورة حبوب كاملة حتى تحصل على جميع الفوائد لأن استخدام دقيق القمح الأبيض فقط قد يؤدي للأصابة بالسمنة وبعض الأمراض الأخرى لذلك لابد من الأفراط في تناول الدقيق الأبيض واستبداله بالحبوب الكاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى