الفرق بين متحور يوم القيامه ومتحور كورونا

أثار المتحور الجديد من كورونا والمعروف باسم يوم القيامة الخوف والقلق في جميع أنحاء العالم، حيث سجلت الصحة العالمية ظهور متحور من سلالة كورونا شديد الانتشار والعدوى، وذلك بعد انتشاره في الصين وبلوغ الإصابات أكثر من 250 مليون شخص خلال شهر ديسمبر، فنجد أن فيروس كورونا ينتقل من متحور ألفا وبيتا ومتحور أوميكرون وصولا لمتحور يوم القيامة، وسنتعرف في هذا المقال على الفرق بين متحور يوم القيامة ومتحور كورونا.

الفرق بين متحور يوم القيامة ومتحور كورونا

إن الفرق بين متحور يوم القيامة ومتحور كورونا يكمن في أن متحور يوم القيامة هو نوع متحور من فيروس كورونا حيث يشبه فيروس كورونا الا أنه أكثر انتشارا بين الأفراد والأعراض شديدة العدوى من فيروس كورونا حيث ينتشر بشكل سريع وواسع، أما فيروس كورونا فإن أعراضه أشد وتتفاقم بسرعة وتؤدي الى مضاعفات كثيرة.

ما هو متحور يوم القيامة

انتشر متحور كورونا الجديد والمعروف باسم يوم القيامة بشكل واسع في الصين، وأطلق على آخر اسم في متحورات كورونا بسبب انتشاره السريع والواسع وزيادة العدوى بشكل سريع بين الأفراد خاصة متلقي جرعات لقاح كوفيد 19، وتسبب في إصابة الآلاف وارتفاع الوفيات به، وقد أطلق عليه اسم BF.7 Omicron ب ف.7 أوميكرون  وتسبب في الصين في إصابة 250 مليون شخص خلال شهر ديسمبر عام 2022م.

ما هي أسباب ظهور متحور يوم القيامة

يعتقد الأطباء أن أسباب ظهور متحور يوم القيامة هي انخفاض المناعة وانخفاض معدلات التطعيم، حيث أن الصين لم تسطع رفع معدلات التطعيم لديها خاصة كبار السن مما سبب في ظهور سلالات ومتحورات جديدة من فيروس كورونا.

أعراض متحور يوم القيامة

أوضحت الدراسات الحديثة أن متحور يوم القيامة ليس شديد الخطورة، حيث يهاجم الجهاز التنفسي بشكل أقل عن المتحورات الأخرى، ولكن نسبة انتشاره كبيرة، وتتشابه أعراض متحور يوم القيامة مع فيروس كورونا مع اختلاف بسيط، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • ارتفاع درجة الحرارة وحمى.
  • سعال وضيق في التنفس.
  • إحساس بالتعب والإرهاق.
  •  قد يظهر في بعض الحالات طفح جلدي.
  • ألم في المفاصل وصعوبة في الحركة.

ما هو فيروس كورونا (كوفيد 19)

فيروس كورونا Coronavirus هو عبارة عن مجموعة كبيرة من الفيروسات واسم كورونا يعني الفيروسات التاجية، وقد سميت بالتاجية بسبب وجود نتوءات على سطح الفيروس تشبه شكل التاج، وتصيب أنواع من هذه الفيروسات فقط الحيوانات فقط والبعض قد يصيب الانسان، وتسبب الإصابة بفيروس كورونا بأعراض شديدة وتتفاقم الحالة سوءا مع نزلات البرد أو الزكام والتهاب الرئة أو المتلازمة الرئوية الحادة القاسية.

انواع فيروسات كورونا البشرية

يوجد عدة أنواع من فيروس كورونا التي تصيب البشر وتسبب تفاقم لبعض الحالات المرضية، ومن هذه الأنواع ما يلي:

1-فيروسات الكورونا البشرية: حيث أن الإصابة بهذه الفيروسات تسبب تطور مرض في القنوات التنفسية العلوية مثل الزكام، ومنها فيروس 229E، وفيروس NL63، وفيروس OC43، وفيروس HKU1.

2- فيروس كورونا متلازمة الشرق الاوسط التنفسية Middle East Respiratory Syndrome Coronavirus وظهرت أول حالة في السعودية عام 2012م، وتم ربط حالات الإصابة بالمرض بمكان السكن أو السفر إلى دول شبه الجزيرة العربية أو الدول المحيطة، ويسبب هذه الفيروس أعراض تنفسية شديدة قد تنتهي بوفاة الشخص.

3-فيروس كورونا المتلازمة الرئوية الحادة القاسية Severe Acute Respiratory Syndrome Coronavirus، وهو يعرف بالسارس وقد ظهرت أول حالة في آسيا عام 2003م، ثم انتقل إلى بعض دول المجاورة وبعض دول أوروبا وشمال وجنوب أمريكيا، وأوروبا، وقد تم السيطرة عليه ولا يوجد في الوقت الحالي أي إصابات معروفة بهذا المرض حول العالم.

 4-فيروس كورونا المتلازمة الرئوية الحادة القاسية 2Severe Acute Respiratory Syndrome Coronavirus 2، ويسمى باسم فيروس كورونا الجديد والذي تسبب بمرض سمي بمرض فيروس كورونا 2019 COVID-19، حيث ظهر هذا الفيروس أول مرة عام 2019 في مدينة ووهان الصينية، ثم انتشر الى جميع دول العالم.

ما هي طرق انتشار فيروس كورونا

ينتشر فيروس كورونا من شخص لآخر عن طريق عدة طرق، ومن هذه الطرق نذكر ما يلي:

  • الانتقال المباشر من شخص لآخر خاصة في الأماكن المزدحمة.
  • عن طريق السعال أو عطس الشخص المصاب دون تغطيته لمنطقة الفم والأنف، فينتشر الفيروس في الهواء عن طريق قطرات الرذاذ المحملة بالفيروس فتلتصق بشكل مباشر بالأغشية المخاطية في الأنف والفم او بأغشية العين الرطبة.
  • مصافحة أو لمس يد شخص مصاب بالفيروس.
  • لمس سطح ملوث بالفيروس ثم لمس الأنف، أو الفم، او العينين، أو الفم، دون غسل اليدين.
  • انتقال بعض أنواع من فيروس كورونا الحيوانية عبر البراز.

أعراض فيروس كورونا

ان الإصابة بفيروس كورونا تسبب ظهور بعض الأعراض والتي تختلف من شخص لآخر في طبيعة وشدة هذه الأعراض، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • صداع شديد.
  • سيلان الأنف.
  • التهاب أو ألم الحلق.
  • حمى وارتفاع درجة الحرارة.
  • سعال.
  • الإرهاق والتعب الشديد.
  • صعوبة أو ضيق التنفس.
  • فقدان حاسة التذوق أو فقدان حاسة الشم.

تحورات فيروس كورونا

ان فيروس كورونا منذ ظهوره عام 2019م تطور أكثر من مرة، وذلك من خلال اكتساب صفات جديدة مع كل متحور، حيث نجد أن متحور ألفا هو الأكثر عدوى وتسبب في ارتفاع عدد الحالات المصابة شكل كبير، أما متحور بيتا فقد تسبب في إصابة الشباب، وبالنسبة لمتحور جاما أعاد العدوى إلى المرضى الذين تعافوا سابقا من العدوى، ثم في عام 2021م ظهر متحور دلتا في الهند لينتشر بمعدلات أكثر من السلالات السابقة وتزيد نسبة الإصابة مما أعاد أساليب الوقاية والتباعد الاجتماعي، وقد أوصى الأطباء بضرورة تلقى لقاح كورونا.

أسئلة وأجوبة متعلقة بالفرق بين فيروس يوم القيامة وفيروس كورونا

ما هي طريقة الوقاية من متحورات كورونا؟

ان تلقي لقاح كورونا يقلل نسبة التعرض للإصابة بالفيروس ومتحوراته، حيث يعمل اللقاح على تعزيز الجهاز المناعي للجسم.

لماذا أطلق على المتحور الجديد اسم يوم القيامة؟

أطلق على المتحور الجديد يوم القيامة وذلك لسرعة انتشاره بين البشر وقدرته على إصابة الكثير بحالات صحية خطيرة.

هل ينقل المصاب بكورونا الفيروس للآخرين دون ظهور الاعراض عليه؟

نعم يمكن في بعض الحالات أن ينتقل فيروس كورونا للآخرين قبل ظهور الأعراض عليه، الا أن هذه الحالات غير شائعة.

هل الاطفال معرضون للإصابة بفيروس كورونا؟

يمكن للأطفال أن يصابوا بفيروس كورونا إلا أن حالات الإصابة عند الأطفال أقل منها عند البالغين، وفي حالة الإصابة تكون الأعراض أقل شدة لديهم.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الفرق بين فيروس يوم القيامة وفيروس كورونا، حيث انتشر متحور كورونا الجديد والمعروف باسم يوم القيامة بشكل واسع في الصين، وأطلق على آخر اسم في متحورات كورونا بسبب انتشاره السريع والواسع وزيادة العدوى بشكل سريع بين الأفراد خاصة متلقي جرعات لقاح كوفيد 19، وتسبب في إصابة الآلاف وارتفاع الوفيات به، وقد أطلق عليه اسم BF.7 Omicron ب ف.7 أوميكرون  وتسبب في الصين في إصابة 250 مليون شخص خلال شهر ديسمبر عام 2022م، وأعراضه تشبه أعراض فيروس كورونا الا أنها أكثر انتشارا بين الأفراد، أما فيروس كورونا فأعراضه أكثر شدة وهو عبارة عن مجموعة كبيرة من الفيروسات واسم كورونا بمعنى الفيروسات التاجية، وقد سميت بالتاجية بسبب وجود نتوءات على سطح الفيروس تشبه شكل التاج، وتصيب أنواع من هذه الفيروسات فقط الحيوانات فقط والبعض قد يصيب الإنسان، وتسبب الإصابة بفيروس كورونا بأعراض شديدة وتتفاقم الحالة سوءا مع نزلات البرد أو الزكام والتهاب الرئة أو المتلازمة الرئوية الحادة القاسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى