الفرق بين الالتهاب الرئوي والكورونا

ان الالتهاب الرئوي والكورونا من الأمراض الخطيرة التي تصيب الجهاز التنفسي، ففيروس كورونا هو عائلة من الفيروسات التاجية التي تسبب المرض لدى الانسان والحيوان، حيث تتراوح شدة الأعراض من نزلات البرد الى التهاب الجهاز التنفسي الحاد، وقد تتشابه أعراض الالتهاب الرئوي مع أعراض الكورونا، ولذلك سوف نتعرف في هذا المقال على الفرق بين الالتهاب الرئوي والكورونا.

الفرق بين الالتهاب الرئوي والكورونا

بالرغم من تشابه الالتهاب الرئوي مع فيروس كورونا الا أنه توجد بعض الفروق الجوهرية، ومنها ما يلي:

1-التعريف بالمرض

الالتهاب الرئوي هو عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية تسبب التهاب في الأكياس الهوائية في إحدى الرئتين أو كلاهما، فتمتلئ الأكياس الهوائية بالصديد أو السوائل مسببا السعال مع البلغم والحمى وصعوبة في التنفس، وهو أحد مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا، وخطورة الالتهاب الرئوي تتراوح من متوسطة الى مهددة للحياة خاصة للأطفال وكبار السن والذين يعانون من مشاكل صحية أو ضعف في الجهاز المناعي، أما بالنسبة للكورونا فهو مرض خطير يصيب الجهاز التنفسي يسببه فيروس كورونا، وتكون شدة الأعراض متوسطة إلى شديدة،  ويشكل خطرا في حال كبار السن أو الأشخاص الذين لديهم ضعف في الجهاز المناعي أو لديهم مشاكل صحية.

حالة افرازات كثيفة نتيجة التهاب القصبات الهوائية

2-الأعراض

ان الالتهاب الرئوي أحد مضاعفات الكورونا، وقد تتشابه أعراضه مع أعراض البرد الا أنه يتميز ببعض الأعراض لفترات أطول مثل ألم في الصدر عند التنفس أو السعال بدون أو مع بلغم وتعب، وحمى وقشعريرة وضيق في التنفس مع تغيرات في الوعي العقلي خاصة لدى كبار السن الأكبر من 65 عاما، أما أعراض الكورونا فتظهر خلال 14 يوم بعد العدوى وقد لا تظهر على الشخص أي أعراض، وتشمل أعراض الإصابة بالكورونا حمى وسعال جاف وضيق تنفس وشعور بالتعب الشديد وآلام في العضلات وصداع وفقدان حاسة التذوق أو الشم والتهاب الحلق واحتقان أو سيلان الأنف وإسهال.

مضاعفات الالتهاب الرئوي

الأشخاص المصابون بالاتهاب الرئوي وخاصةً الذين لديهم عوامل خطورة للاصابة، قد يتعرضون لبعض المضاعفات، ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  1. تسمم الدم: البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي قد تصل إلى الدم، خاصةً في حال لم يتم علاج الالتهاب الرئوي، وقد يؤدي تجرثم الدم بالبكتيريا إلى حالة خطيرة تعرف بالصدمة الإنتانية، وهي رد فعل للعدوى في الدم، ويمكن أن يتسبب في انخفاض ضغط الدم بشكل كبير مما يسبب في وقف أعضاء الجسم عن العمل.
  2. صعوبة في التنفس
  3. خراج الرئة: وهو عبارة عن تجمع الصديد في أحد تجويفات الرئة.
  4. تراكم السوائل حول الرئتين (الارتشاح البلوري): فالالتهاب الرئوي يسبب تجمع للسوائل بين طبقات النسيج الذي يفصل بين الرئتين وتجويف الصدر.

مضاعفات فيروس الكورونا

بالرغم من أن معظم المرضى يتعافون من فيروس كورونا، الا أن فيروس كورونا يشكل خطورة على الجسم في العديد من الحالات، فقد يسبب مشاكل صحية نتيجة ضيق التنفس وتلف خلايا الجهاز التنفسي، ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  1. الجلطات الدموية الوريدية: تحدث عند المرضى الموجودين في العناية المركزة أو الذين يعانون من أعراض شديدة. 
  2. متلازمة الضائقة التنفسية الحادة: وهي من أكثر مسببات الوفاة بفيروس كورونا.
  3. المضاعفات القلبية: مثل فشل عضلة القلب والتهاب عضلة القلب، وعدم انتظام ضربات القلب ومتلازمة الشريان التاجي الحادة.
  4. الفشل الكلوي الحاد: يصيب الذكور من كبار السن ومرضى السكري والضغط.
  5. مضاعفات عصبية: مثل نوبات الصرع والأمراض الوعائية الدماغية والتهاب السحايا والدماغ.
الفرق بين الالتهاب الرئوي والكورونا
فيروس كورونا

ما هي العوامل التي تزيد من مخاطر الاصابة بالالتهاب الرئوي

من أهم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي ما يلي:

  • التدخين وهو أكثر سبب يؤدي الى التهاب الشعب الهوائية  ويمكن أن يحدث تلف دائم في الشعب الهوائية .
  • تلوث الهواء في الأماكن المغلقة المزدحمة والمباني.
  • ضعف الجهاز المناعي عند الأطفال بسبب سوء أو نقص التغذية.
  • وجود استعداد وراثى للإصابة بالالتهاب الرئوي عند الأوروبيين والأفارقة.

ما هي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي المصاحب للكورونا

ان الالتهاب الرئوي هو أحد مضاعفات الكورونا، ويمكن لأي شخص مصاب بكورونا أن يصاب بالالتهاب الرئوي، ولكن تزداد فرصة حدوث الالتهاب في حالات معينة مثل:

  • كبار السن الأكبر من 65 سنة.
  • المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية مثل مرض السكري وأمراض القلب الحادة وأمراض الرئتين والكلى ومرضى الضغط.
  • المصابون بفيروس نقص المناعة أو الايدز وأمراض الجهاز المناعي.
  • مرضى السرطان.
  • المرضى الذين خضعوا لعملية زراعة نخاع.
  • تناول أدوية تثبط الجهاز المناعي.

ما هي أنواع الالتهاب الرئوي

يصنف الالتهاب الرئوي حسب طريقة اكتساب العدوى الى عدة أنواع، نذكر منها ما يلي:

  • الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع (Community-Acquired Pneumonia): وهو التهاب رئوي يصاب به الشخص من المجتمع  وليس من المستشفى أي خارج إطار المستشفى.
  • الالتهاب الرئوي المكتسب من المستشفى (Hospital-Acquired Pneumonia): وهو يصيب الأشخاص المقيمين والموجودين في المستشفى، وهو الأكثر خطورة من الأنواع الأخرى لأن البكتيريا المسببة له تكون مقاومة للمضادات الحيوية.
  • الالتهاب الرئوي المرتبط بالمنفسة (Ventilator-Associated Pneumonia): وهو يصيب الأشخاص الذين يرقدون على أجهزة التنفس الصناعي.
  • الالتهاب الرئوي الشفطي (Aspiration Pneumonia): وهو يحدث خاصة مع الأشخاص الذين يأخذون الكحول أو الأدوية المهدئة وذلك نتيجة لاستنشاق البكتيريا أو الطعام أو اللعاب ودخوله إلى الرئتين.

أسئلة وأجوبة متعلقة بالفرق بين الالتهاب الرئوي والكورونا

ما هي طرق الوقاية من الالتهاب الرئوي؟

للوقاية من الالتهاب الرئوي فانه يجب على الشخص الابتعاد عن مسببات الالتهاب مثل الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن مهيجات الرئة مثل الغبار، والاهتمام بغسل اليدين والتغذية الجيدة، وتعزيز المناعة بالنوم وأخذ قسط من الراحة وممارسة الرياضة، وارتداء الكمامة فى الأماكن المزدحمة، والحصول على اللقاحات المتاحة مثل لقاح الكورونا أو التطعيمات الخاصة ببعض أنواع من الالتهاب الرئوي.

هل ينتقل فيروس كورونا من إنسان إلى آخر؟

نعم ينتقل فيروس كورونا من انسان لآخر، حيث وجدت عدة  حالات تم فيها انتقال الفيروس خاصة في حالة انتشار فيروس كورونا المستجد، فكان ينتقل بسرعة كبيرة عند التواصل مع المصاب بفيروس كورونا.

كم فترة التعافي بعد فيروس كورونا؟

ان مرضى فيروس كورونا يتعرضون لتلف في الرئتين والقلب الا أنهم يتعافون مع مرور الوقت، فالرئتين تحتاج للتعافي بعد فيروس كورونا في الحالات البسيطة إلى أسبوعين، أما الحالات الشديدة  فقد تحتاج الى ستة أسابيع أو أكثر وقد تصل الى ثلاثة أشهر لكي يتعافي المريض، ولكن إذا خضع المريض لبرامج التأهيل الرئوي فانه سيتعافى سريعا.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب في حال ظهور أحد هذه الأعراض مثل صعوبة في التنفس، ألم أو ضغط مستمر في الصدر، ازرقاق الشفاه أو الوجه، صعوبة في البقاء مستيقظًا.


وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الفرق بين الالتهاب الرئوي وكورونا، ويتضمن فروق بسيطة أولا من حيث التعريف بكلاهما، فالتهاب الرئوي هوعدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية تسبب التهاب في الأكياس الهوائية في إحدى الرئتين أو كلاهما، فتمتلئ بالصديد أو السوائل وتسبب السعال مع البلغم والحمى وصعوبة في التنفس، وخطورة الالتهاب الرئوي تتراوح من متوسطة الى مهددة للحياة خاصة للأطفال وكبار السن والذين يعانون من مشاكل صحية أو ضعف في الجهاز المناعي، أما بالنسبة للكورونا فهو مرض خطير يصيب الجهاز التنفسي يسببه فيروس كورونا، وتكون شدة الأعراض متوسطة إلى شديدة،  ويشكل خطرا في حال كبار السن أو الأشخاص الذين لديهم ضعف في الجهاز المناعي أو لديهم مشاكل صحية، ثانيا من حيث الأعراض فأعراض الالتهاب الرئوي تستمر لفترات أطول مثل ألم في الصدر عند التنفس أو السعال بدون أو مع بلغم وتعب، وحمى وقشعريرة وضيق في التنفس مع تغيرات في الوعي العقلي خاصة لدى كبار السن الأكبر من 65 عاما، أما أعراض الكورونا فتظهر خلال 14 يوم بعد العدوى وقد لا تظهر على الشخص أي أعراض، وتشمل أعراض الإصابة بالكورونا حمى وسعال جاف وضيق تنفس وشعور بالتعب الشديد وآلام في العضلات وصداع وفقدان حاسة التذوق أو الشم والتهاب الحلق واحتقان أو سيلان الأنف وإسهال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى