الفرق بين تحليل البول ومزرعة البول

قد يطلب الطبيب من المريض إجراء بعض التحاليل اللازمة لتشخيص المرض، ومن ضمن هذه التحاليل هي تحاليل البول وذلك للتأكد من وجود التهابات أو في حال شكوى المريض من أعراض مختلفة، حيث يكشف تحليل البول عن الإصابة بالكثير من الأمراض مثل أمراض الكلى والتهاب المسالك البولية، وسنتعرف في هذا المقال على الفرق بين تحليل البول ومزرعة البول.

الفرق بين تحليل البول ومزرعة البول

يعتبر اختبار البول من الاختبارات التي تجرى بشكل روتيني لاطمئنان الفرد على صحته، وسنتعرف خلال هذه السطور على الفرق بين تحليل البول ومزرعة البول كالتالي:

  • تحليل البول: يجرى بواسطة اخذ عينة بول وتحليلها بهدف الكشف عن الامراض المختلفة مثل أمراض الكلى ومرض السكري والحمل وعدوي المسالك البولية، وذلك من خلال فحص لون البول ومظهره وتركيزه ومكوناته.
  • مزرعة البول: تجرى مزرعة البول بإضافة عينة البول الى مادة تساعد على نمو الجراثيم، فاذا نمت الجراثيم تكون نتيجة المزرعة إيجابية أما عدم نمو الجراثيم فان نتيجة المزرعة تكون سلبية أي العينة سليمة، ويتم تحديد نوع الجراثيم بالمجهر أو بالفحص الكيميائي، حيث يهدف فحص المزرعة للكشف عن وجود الجراثيم كالبكتيريا والفطريات في البول ومعرفة نوع البكتيريا المسببة لعدوى المسالك البولية وتحديد نوع الدواء أو المضاد الأنسب للبكتيريا. 
المسالك البولية

ما دواعي إجراء فحص تحليل مزرعة البول

يطلب الطبيب من الشخص إجراء تحليل مزرعة البول للتأكد من تشخيص المرض ومعرفة نوع البكتيريا المسببة للأعراض، وذلك في هذه الحالات التالية:

  • وجود أعراض لالتهابات المسالك البولية مثل حرقان وألم في البول، وجود ألم أسفل الظهر، أو وجود رائحة قوية وتعكر للبول، التبول بشكل متكرر، مع وجود حمى وقشعريرة، أو صعوبة عند التبول، وذلك لتحديد نوع البكتيريا المسببة للالتهاب.
  • في حالة إصابة النساء الحوامل بعدوى بكتيرية في البول دون ظهور أعراض، حيث يتم إجراء مزرعة البول خلال الثلث الثاني من الحمل وذلك للكشف عن وجود البكتيريا عند الحامل التي تؤدي إلى ولادة مبكرة عند الحامل.
  • في حال عدم الاستجابة للعلاج الأول الموصوف من قبل الطبيب دون عمل المزرعة، حيث يتم إجراء اختبار الحساسية لتحديد المضادات الحيوية الفعالة في منع نمو البكتيريا المسببة للعدوى. 

دواعي إجراء تحليل البول

 يطلب الطبيب إجراء فحص البول عندما يشكو المريض من أعراض تدل على وجود مشكلة في الجهاز البولي مثل آلام عند التبول أو وجود دم في البول أو كثرة التبول أو وجود آلام الظهر أو البطن، وقد يطلب الطبيب تحليل البول قبل إجراء المريض لعملية جراحية في المستشفى.

شرائط التحليل السريع للبول

كيفية اجراء فحص تحليل مزرعة البول

يتم إجراء فحص تحليل مزرعة البول من خلال جمع عينة بول نظيفة من الفرد في بداية اليوم، ثم تضاف عينة البول إلى مادة تساعد على نمو الجراثيم، وتكون نتيجة المزرعة جاهزة خلال ثلاثة أيام، فإذا نمت البكتيريا في المزرعة تكون مزرعة البول إيجابية، وإذا لم تنمو البكتيريا تكون المزرعة سلبية وسليمة.

نتائج فحص تحليل مزرعة البول 

تكون نتيجة فحص مزرعة البول طبيعية وسليمة إذا كانت النتيجة سلبية وتدل على عدم وجود بكتيريا أو جراثيم مثل الفطريات في البول، وتكون نتيجة مزرعة البول غير طبيعية إذا كانت النتيجة إيجابية حيث تدل على وجود كائنات حية مثل البكتيريا، حيث توجد أنواع كثيرة من البكتيريا  المسببة لالتهاب المسالك البولية، وأكثرها شيوعا هي  Escherichia Coli وهي بكتيريا توجد في الجهاز الهضمي، وتوجد أيضا المكورات العنقودية، وقد ينتج التهاب المسالك البولية عن خميرة مثل المبيضات البيضاء Candida Albicans. 

أسئلة وأجوبة متعلقة بالفرق بين تحليل البول ومزرعة البول

كم يستغرق تحليل البول ومزرعة البول ؟ 

ان تحليل البول لا يستغرق كثيرا حيث تظهر النتيجة خلال ساعة وأقل، أما تحليل مزرعة البول فهو يحتاج إلى ثلاثة أيام حتى تظهر نتائجها.

ما هي شروط عينة البول اللازمة للفحص ؟

توجد عدة شروط لأخذ عينة البول من أجل الفحص لخروج نتائج دقيقة وصحيحة، ومن هذه الشروط نذكر ما يلي:
– إحضار عبوة خاصة بتحليل البول نظيفة ومعقمة من مختبر طبي.
– تنظيف منطقة الأعضاء التناسلية جيدا قبل أخذ العينة.
– يفضل أخذ العينة في الصباح لأنه البول يكون مركز.
– في حال مزرعة البول يجب أن يؤخذ البول من منتصفه وليس من بدايته.
– الامتناع عن تناول المضادات الحيوية قبل الفحص ب 48 ساعة.


وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الفرق بين تحليل البول ومزرعة البول، فتحليل البول يجرى بواسطة أخذ عينة بول وتحليلها بهدف الكشف عن الأمراض المختلفة مثل أمراض الكلى ومرض السكري والحمل وعدوى المسالك البولية، وذلك من خلال فحص لون البول ومظهره وتركيزه ومكوناته، أما مزرعة البول فتجرى بإضافة عينة البول الى مادة تساعد على نمو الجراثيم، فإذا نمت الجراثيم تكون نتيجة المزرعة إيجابية أما عدم نمو الجراثيم فإن نتيجة المزرعة تكون سلبية أي العينة سليمة، ويتم تحديد نوع الجراثيم بالمجهر أو بالفحص الكيميائي، حيث يهدف فحص المزرعة للكشف عن وجود الجراثيم كالبكتيريا والفطريات في البول ومعرفة نوع البكتيريا المسببة لعدوى المسالك البولية وتحديد نوع الدواء أو المضاد الأنسب للبكتيريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى