الفرق بين تحليل البراز ومزرعة البراز

ان الفحوصات الطبية من الطرق الطبية المهمة التي يستخدمها الطبيب لتشخيص بعض الأمراض والمشكلات الصحية التي تصيب الإنسان، وفي بعض الأحيان يشعر الشخص بألم ومغص في البطن مستمر أو مشاكل في الجهاز الهضمي فيطلب الطبيب من الشخص اجراء تحليل للبراز أو عمل مزرعة، فما الفرق بين هذين التحليلين، وفي هذا المقال سنتعرف على تحليل البراز ومزرعة البراز.

الفرق بين تحليل البراز ومزرعة البراز

يتشابه تحليل البراز ومزرعة البراز من حيث طريقة أخذ العينة حيث يتم وضع عينة البراز في وعاء معقم من المختبر الذي سيقوم بإجراء فحص البراز، الا أنه توجد بعض الفروقات وهي:

تحليل البراز :stool analysis هو أحد الفحوصات الطبية التي تستخدم لتشخيص واكتشاف الأمراض والمشاكل الخاصة بالجهاز الهضمي مثل سوء الامتصاص وحالات العدوى البكتيرية أو الطفيلية أو الفيروسية وحالات سرطان القولون والمستقيم، ويتضمن التحليل الكيميائي والتحليل الميكروبيولوجي والفحص المجهري، ويتم الكشف عن حالة المعدة من خلال شكل وقوام ولون ورائحة البراز، فاذا كان لون البراز أسود فهذا يدل على وجود نزيف في المعدة أو تناول كبسولات الحديد أو تناول مشروبات تخرج البراز بذلك اللون، ونسبة الدهون في البراز تدل على وجود خلل في البنكرياس، ووجود البكتريا والصديد والرائحة الكريهة يدل على وجود التهابات وتقرحات في القولون.

مزرعة البراز Stool Culture: هو تحليل يكشف عن وجود الجراثيم مثل البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات، بهدف معرفة نوع الميكروب المسبب للمرض وبالتالي يسهل على الطبيب تشخيص الحالة ومعرفة المضاد الحيوي المناسب والمقاوم للبكتيريا، فإن كان الشخص يعاني من مشاكل في المعدة فيطلب الطبيب إجراء هذا تحليل مزرعة البراز للتعرف على نوع الجرثومة المسببة في مشكلة المعدة أو الأمعاء.

نتيجة مخبرية لتحليل البراز

ما هي العوامل التي يتأثر بها تحليل البراز 

ان تحليل البراز قد يتأثر ببعض العوامل والتي تؤثر على نتيجة التحليل، ومن هذه العوامل نذكر ما يلي:

  1. تناول المريض لبعض المضادات الحيوية والأدوية التي تؤثر على البراز.
  2. تناول مكملات الحديد.
  3. وجود الدورة الشهرية على المرأة فيختلط الدم مع عينه البراز.
  4. تعرض العينة للهواء أو درجة الحرارة العالية.
  5. ارسال عينة البراز بعد مرور فترة من وقت اخراجها.

ما هي دواعي إجراء تحليل البراز ومزرعة البراز

يطلب الطبيب اجراء تحليل البراز وذلك في عدة حالات، ومن هذه الحالات ما يلي:

  • وجود نزيف في الجهاز الهضمي أو خروج دم أو مخاط مع البراز.
  • تشخيص التهابات الجهاز الهضمي وحالات العدوى البكتيرية أو الطفيلية أو الفيروسية، وبعض أمراض الجهاز الهضمي مثل سوء الامتصاص أو البواسير أو سرطان المعدة.
  • تشخيص أمراض الأمعاء خاصة إذا كان المريض يعاني من إسهال متكرر.
  • تشخيص أمراض القولون خاصة سرطان القولون.
  • تحديد نسبة بعض المواد في البراز مثل الدهون وكريات الدم الحمراء والبيضاء.
  • تحديد وجود بعض الديدان والطفيليات في البراز.
  • تشخيص بعض أمراض الحساسية
  • تشخيص نشاط البنكرياس بواسطة فحص تركيز إنزيمات Chymotrypsinو Elastase.
  • تشخيص الأمراض المعدية مثل السالامونيلا والشيغيلة والكوليرا (cholera) بواسطة إجراء فحص زراعة البراز.
  • تشخيص الأمراض المزمنة مثل: داء الجيارديات والديدان .Worms 
  • تشخيص سوء امتصاص السكريات حسب درجة الحموضة المرتفعة في البراز.
  • الإصابة بعدوى جرثومة Helicobacter pylori والتي تسبب قرحة في المعدة والاثني عشر.
  • الذين لديهم عدوى بكتيرية سابقة في الجهاز الهضمي للتأكد من علاجها.

ما هي طرق تحليل البراز

توجد ثلاثة طرق لتحليل البراز، وهي:

1-التحليل الكيميائي: ويشمل درجة حموضة البراز، وقيمتها الطبيعية 5.7، وفحص الدم الخفي في البراز، وفحص وجود الدهون والبروتينات والكربوهيدرات في البراز.

2-التحليل الميكروبيولوجي: ويشمل اللون حيث أن اللون الطبيعي للبراز هو البني ووجود ألوان أخرى يدل على وجود مشكلة صحية، ويشمل وجود الدم والمخاط وظهور الديدان مع البراز، ورائحة وكمية البراز.

3-الفحص المجهري: ويشمل فحص وجود كريات الدم البيضاء أو كريات الدم الحمراء في البراز، وفحص وجود البكتيريا أو الطفيليات أو الفطريات، وفحص وجود ألياف والألياف العضلية في البراز.

أسئلة وأجوبة تتعلق بتحليل البراز ومزرعة البراز:

كم تستغرق تحليل مزرعة البراز؟ 

تستغرق نتيجة مزرعة البراز من يومين إلى ثلاثة أيام حتى تظهر النتيجة، وفي بعض الحالات قد تحتاج إلى أسابيع.

هل توجد مخاطر لإجراء تحليل زراعة البراز

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل مزرعة البراز، ولكن قد يشعر الشخص بالانزعاج عند جمع العينة، ويجب غسل اليدين جيدا عند جمع العينة لتجنب انتقال العدوى.

كيفية تفسير نتائج فحص زراعة البراز

إذا كانت نتيجة تحليل مزرعة البراز سلبية فان المزرعة طبيعية وتدل على عدم وجود بكتيريا أو فيروسات، أو طفيليات، أما اذا كانت نتيجة المزرعة إيجابية فان مزرعة البراز غير طبيعية وتدل على وجود بعض أنواع البكتيريا، أو الطفيليات.

هل توجد طرق للحفاظ على صحة الأمعاء والبراز

توجد بعض الطرق التي تساعد وتحافظ على صحة وظائف الأمعاء والبراز، وتشمل هذه الطرق ما يلي:
– تناول كمية كافية يوميا من الألياف، حيث تحتاج المرأة يوميا 25 جرام بينما الرجل يحتاج يوميا 38 جرام.
– الإكثار من شرب الماء بكمية لا تقل عن ثمانية أكواب يوميا وذلك للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والبراز.
– تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الموجودة في الزبادي والتي تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي والوقاية من الاضطرابات.
– ممارسة الرياضة وذلك لتحسين وظائف الأمعاء خاصة اليوغا التي تساعد على الاسترخاء لتخفيف التوتر الذي قد يؤثر على صحة المعدة.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الفرق بين تحليل البراز ومزرعة البراز، حيث أن تحليل البراز من الفحوصات الطبية التي تستخدم لتشخيص واكتشاف الأمراض والمشاكل الخاصة بالجهاز الهضمي مثل سوء الامتصاص وحالات العدوى البكتيرية أو الطفيلية أو الفيروسية وحالات سرطان القولون والمستقيم، ويتضمن التحليل الكيميائي والتحليل الميكروبيولوجي والفحص المجهري، ويتم الكشف عن حالة المعدة من خلال شكل وقوام ولون ورائحة البراز، فاذا كان لون البراز أسود فهذا يدل على وجود نزيف في المعدة أو تناول كبسولات الحديد أو تناول مشروبات تخرج البراز بذلك اللون، ونسبة الدهون في البراز تدل على وجود خلل في البنكرياس، ووجود البكتريا والصديد والرائحة الكريهة يدل على وجود التهابات وتقرحات في القولون، أما مزرعة البراز Stool Culture تكشف عن وجود الجراثيم مثل البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات لمعرفة نوع الميكروب المسبب للمرض وبالتالي يسهل على الطبيب تشخيص الحالة ومعرفة المضاد الحيوي المناسب والمقاوم للبكتيريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى