الفرق بين الضوء والنور فيزيائيا

الفرق بين الضوء والنور فيزيائيا حيث يعتبر كلاهما عبارة عن موجات أو أشعة  كهرومغناطيسية وكلاهما تستطيع العين البشرية أن تراه وتشعر به فبدونهما لا يستطيع المرء أن يرى الأشياء التي تتواجد من حوله و مما لا شك فيه أن هناك عدد من الاختلافات بين الفرق بين الضوء والنور فيزيائيا وغير فيزيائيا ولكن أيضا استطاع بعض العلماء من التفرقة بينهما لفظيا فالنور هو لفظ عام بينما الضوء فقد رجحوا أنه جزء من النور .

الفرق بين الضوء والنور

الفرق بين الضوء والنور فيزيائيا فكل من الضوء والنور مسؤولين بشكل أساسي عن تشكيل حاسة الأبصار لدي الأنسان و لكن على الرغم من ذلك فيوجد الكثير من الاختلافات التي يمكن بها التفرقة بين الفرق بين الضوء والنور فيزيائيا، ومن أهم هذه الاختلافات ما يلي:

الضوءالنور
الفرق بين الضوء والنور فيزيائيا أن الضوء عبارة عن مجموعة من الأشعة الكهرو مغناطيسية المرئية وغير المرئيةالفرق بين الضوء والنور فيزيائيا أن النور هو أيضا عبارة عن مجموعة من الأشعة والموجات الكهرومغناطيسية ولكن يختلف عن الضوء في أن هذه الأشعة تكون مرئية.
يبعث الضوء من جسم مشع إشعاعا ذاتيا في نفسه .النور فهو عبارة أيضاً عن انبعاث إشعاعية  من جسم إلى جسم أخر.
لذلك فإن الجسم المشع ذاتيا يحتاج الي حدوث الكثير من الاحتراقات الداخلية والخارجية  للغازات والعناصر والمواد المكونة للجسم فهو بحاجة إلى حرارة لكي يصدر ضوء عنه .في حالة النور لا يحتاج الجسم إلى احتراق سواء داخلي كان أو احتراق خارجي وكذلك لا يحتاج أيضا الي حرارة لكي يصدر منه نور.
وقد أكدت بعض النصوص على أن الضوء يحتاج إلى حرارة لكي يصدر من الجسم كما ورد في قوله تعالى وجعل الشمس سراجا اي توجها وحرارة وضياء.ومن النصوص القرآنية الاعجازية التي تؤكد على نظرية عدم حاجة النور إلى حرارة قوله تعالى وجعل القمر ضياءا أي يشع منه نورا دون حاجته إلى حرارة أو احتراقات غازية.
يمكن أن نري مثال الضوء والذي يتمثل في أشعة الشمس المضيئة والدافئة.أما مثال النور فيمكن أن يتمثل في القمر.
يحتاج ضوء الشمس إلى حوالى ٩ ثواني حتي تصل أشعته إلى عين الإنسان لكي يراها.يحتاج نور القمر حوالي إلى ثانية واحدة  تقريبا حتي يصل إلى العين المجردة.
يتكون الضوء من عدة اطوال موجية تسير بسرعة كبيرة قد تصل إلى ٣٠٠ الف كيلومتر في الثانية الواحدة فقطأما النور فهو عبارة عن جزء من الطول الموجي الذي يقع ما بين ٠.٤ ميكرون و ٠.٨ ميكرون .
وهذه الاطوال عبارة عن أطوال موجية طويلة مثل الأشعة تحت الحمراء وتمثل طول موجي ٤٠٠ نانو متر وقصيرة مثل الأشعة فوق البنفسجية وتمثل طول موجي ٧٠٠ نانو متر.الفرق بين الضوء والنور فيزيائيا أن الضوء يتمثل في طول موجي يقع بين الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية اي يتراوح ما بين ٤٠٠ نانو متر و ٧٠٠ نانومتر.
يحدث الضوء نتيجة ما يسمى باصطدام الإشعاعات بأي جسم فيعمل هذا الجسم على امتصاص هذه الإشعاعات.بينما في حالة النور فعند اصطدام الإشعاعات بالجسم فتنكسر بعض هذه الإشاعات عند طول موجي محدد فتحدث ظاهرة الضوء المرئي أو ما يطلق عليه من ظاهرة النور.
و عند امتصاص هذا الجسم للإشعاعات أو الاطوال الموجية فإن هذه الإشعاعات تنتقل  من خلال الجسم ولكن تظهر على الجسم الأطوال الموجية التي لم يتم امتصاصها.و يحدث هذا الانكسار نتيجة تغير ملحوظ في سرعة الضوء نتيجة اختلاف بين وسطين ذلك الوسطين الذي ينتقل بينهما الضوء.
الجسم الذي يطلق منه الضوء يسمى بالجسم المشع.أما بالنسبة للنور فالجسم الذي يصدر عنه يسمى بالجسم المعتم.

الاختلافات والفروق بين الضوء والنور الأخرى

الفرق بين الضوء والنور فيزيائيا تعتبر من أكثر الأمور العلمية أو المقارنات العلمية التي حرص أهل العلم على توضيحها للطلاب في الجامعات والمدارس و ولكي يروا الإبداع في خلق الكون حيث اختلف الكثير بين مفهومي النور والضوء فهناك من يرى أنه لا اختلاف بينهما والكثير يروا أنه بالتأكيد يوجد فروق بين كل منهما و من أهم هذه الاختلافات والفروق ما يلى:

الضوء

  • يبعث الضوء على شكل حزم إشعاعية تسمى بالفوتونات أو الأطياف الضوئية .
  • ينقسم الضوء إلى أشعة تحت حمراء وأشعة فوق بنفسجية واشعة جاما واشعة أكس رآي وامواج الراديو وتختلف الامواج أيضا حسب الطول الموجي لكل منهما.
  • وتعتبر تحت الحمراء الأكبر في الطول الموجي والتي تتميز بطول موجي ٢.٥ إلى ٢٥ مايكرومتر وتدخل هذه الأشعة في تصنيع الأجهزة ذات الاستشعار عن بعد و التصوير الحراري  وكذلك تستخدم في علاج الإصابات العضلية وأيضا في الاتصالات اللاسلكية.
  • اما بالنسبة للأشعة فوق البنفسجية فهي الأقل في الطول الموجي من الأشعة الحمراء والتي تتراوح من١ إلى ٤٠٠ نانو متر وتصل وتدخل في العديد من الاستخدامات مثل معالجة مياه الصرف الصحي و كذلك تستخدم في تعقيم الملابس و الأسطح حيث لها تأثير على البكتريا والجراثيم مما يؤدي الي إيقافها عن النمو و أيضا  تدخل في معالجة  الاصابات الجلدية كالأكزيما و أيضا الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية وتستخدم أيضا الأشعة فوق البنفسجية في صناعات الإضاءة العالية في المنازل و المكاتب .
  • أمواج المايكرو والتي تتراوح طولها الموجي من ٢.٥ مايكرومتر إلى ٢٥ مليمتر .
  • امواج الراديو وعلى الأقل يصل الطول الموجي إلى ١ مليلتر 
  • أشعة اكس راي و يتراوح طوله الموجي من ١ بيكومتر وحتى١ نانو متر.
  • أشعة جاما وهى أقل طول موجي من الموجات الكهرومغناطيسية الغير مرئية وأعلاها في  مستويات الطاقة.

النور

  • النور يتميز بأن له شدة واتجاه انتشار والاستقطاب والتردد وأطياف مختلفة في الطول الموجي.
  • ينقسم النور أو الطيف المرئي إلى عدة ألوان تختلف باختلاف أطوالها الموجية
  • وينقسم الضوء المرئي أو ينكسر الطيف المرئي  إلى سبعة ألوان وأطياف ضوئية هم الأحمر والبرتقالي والأصفر والطيف الأخضر والأزرق و كذلك الطيف البنفسجي والنيلي.
  • تختلف هذه الأطياف بالنسبة للطول الموجي حيث يوجد لكل طيف طول موجي محدد لها ولكن جميعها لها نفس سرعة الموجات الكهرومغناطيسية .
  • و تندرج هذه الأطياف من اللون الأحمر هو اللون الأقل في الطول الموجي إلى الأعلى فيه و هو اللون البنفسجي.
  • فاللون البنفسجي يتمثل في طول موجي يتراوح من ٣٨٠ إلى ٤٥٠ نانو متر.
  • اما اللون الأزرق فيتراوح بين ٤٥٠ نانو متر إلى ٤٩٥ نانو متر.
  • اللون الأخضر يتراوح من ٤٩٥ إلى ٥٧٠ نانو متر.
  • اما بالنسبة اللون الأصفر فيتراوح من ٥٧٠ إلى ٥٩٠ج نانا متر
  • واللون البرتقالي فيتراوح من  ٥٩٠ إلى ٦٢٠ نانو متر.
  • اللون الأحمر ويتميز بطول موجي من ٦٢٠ إلى ٧٥٠ نانو متر يعتبر هو الأقل في الطول الموجي وأعلاها في مستوى الطاقة وهو أخر الاطياف السبعة .

وإلى هنا في ختام هذا المقال نرجو أن نكون قد وضحنا الكثير من المعلومات الكافية حول مقارنة بين الضوء والنور فيزيائيا بطريقة سهلة ومفصلة وبسيطة.

أسئلة وأجوبة تتعلق بالفرق بين الضوء والنور

هل الشمس ضوء او نور؟

الشمس ضوء ونستدل بذلك بقوله تعالى {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا} حيث فرق بينهم في الآية الكريمة أن الشمس ضوء والقمر نور.

هل النور مادة؟

النور ليست مادة وإنما هي طاقة مضيئة ويتم وصفها أنها أشعة كهرومغناطيسية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.