الفرق بين عملية الليزك والفيمتو ليزك

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل في الرؤية ويرغبون في التخلص من النظارات الطبية، فظهرت الكثير من التقنيات التي تستخدم لتصحيح النظر ومنها الليزك والفيمتو ليزك، والذي تستخدم لعلاج قصر وطول النظر والاستجماتيزم لتصحيح البصر، حيث تختلف هذه التقنيات فيما بينها، و سنتعرف في هذا المقال على الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك.

الفرق بين عملية الليزك والفيمتو ليزك

إن عملية الليزك تختلف عن عملية الفيمتو ليزك في بعض النقاط وهي كالتالي:

  1. طريقة العملية: إن عملية الليزك تتم باستخدام المشرط و جهاز الميكروكيراتوم لعمل شق جراحي في الجزء الأمامي من القرنية ورفع النسيج الخارجي للقرنية وثنية للأعلى، ومن ثم تسليط شعاع الليزر على القرنية لتعديل تحدبها وقوتها وإعادة تركيز الضوء على الشبكية وذلك لتصحيح النظر، أما عملية الفيمتو ليزك تتم باستخدام نوعين من الليزر وهما أشعة ليزر فيمتو ثانية لعمل سديلة جراحية في القرنية و ليزر الإكسيمر لعلاج تحدب القرنية وتعديل قوتها وإعادة تشكيل طبقات القرنية بدون غرز مما يجعلها من أفضل عمليات تصحيح النظر وأقلها فترة نقاهة وأسرعها شفاء.
  2. الاستخدام: عملية الليزك لا تستخدم لشخص يعاني من السكري أو أي مرض مناعي أو لشخص في العشرينات من العمر أو أصغر أو لسيدة حامل أو مرضع أو لشخص يعاني من عدم استقرار الرؤية أو قصر نظر شديد أو دقة سمك القرنية، أما الفيمتو ليزك فهي تصلح مع كل المرضى الذين تم استثنائهم من الليزك ومع القرنية ذات السمك الرفيع بعكس الليزك.
  3. درجة الأمان والدقة: ان الليزك من التقنيات الآمنة لكنها أقل أمانا ودقةً من الفيمتوليزك، حيث تمتاز الفيمتو ليزك بدقة أكثر ونسبة أقل من المخاطر.
  4. النتائج: بعد عملية الليزك يبدأ التحسن بعد 4-5 ساعات وتستمر نتائج الليزك حوالي 10 سنوات، أما الفيمتو ليزك فان عيوب الإبصار تختفي بعد العملية وتستمر نتائج الفيمتو ليزك مدى الحياة.
  5. المضاعفات: بالنسبة لعملية الليزك فإن الأعراض تستمر لعدة أسابيع أو شهور أما في عملية الفيمتو ليزك فإن الأعراض تختفي في غضون أيام.
  6. احتياطات ما بعد العملية: بعد عملية الليزك ينصح الأطباء باستخدام المحلول المرطب للعين لمدة 3 أسابيع على الأقل، ينصح الأطباء بضرورة إبعاد العين عن الماء والغبار وأشعة الشمس لمدة أسبوعين على الأقل بعد إجراء العملية.

أهم النصائح بعد عملية الليزك والفيمتو ليزك

توجد بعض النصائح والتوجيهات التي يجب الالتزام بها وذلك لنجاح عملية الليزك والفيمتو ليزك، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • اتباع تعليمات الطبيب وتناول الأدوية بالموعد المحدد للحصول على أفضل النتائج.
  • عدم القيام بأي تمارين جسدية شاقة خلال الأسبوع الأول بعد العملية.
  • تجنب حك العينين وعدم استخدام مستحضرات التجميل والكريمات بالقرب من العين بعد عملية الليزك أو الفيمتو ليزك لمدة أسبوعين.
  • عدم ارتداء العدسات اللاصقة بعد العملية.

ما هي عملية الليزك LASIK

عملية الليزك هي عملية تصحيح تحدب القرنية باستخدام تقنية الليزر، حيث تستخدم لمعالجة مشاكل الإبصار مثل قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم، وذلك من خلال استخدام أشعة الليزر لتصحيح تحدب القرنية وإعادة تشكيل سمكها وشكلها، لتعمل على تجميع الضوء وإسقاطه على الشبكية وبالتالي رؤية أوضح وسليمة دون عيوب.

مشاكل الإبصار التي تعالجها عملية الليزك

إن عملية الليزك تعالج بعض المشاكل البصرية التي تؤثر على الرؤية، ومن هذه المشاكل ما يلي:

  • قصر النظر: وهي عبارة عن عدم رؤية الأشياء البعيدة بوضوح ويتجمع الضوء أمام الشبكية بدلا من التجمع على سطحها، مما يسبب عدم وضوح رؤية الأجسام البعيدة، وتهدف عملية الليزك الى تقليل تقوس القرنية.
  • طول النظر: وهي عبارة عن عدم رؤية الأشياء القريبة بوضوح ويتجمع الضوء خلف الشبكية مما يؤدي إلى عدم القدرة على رؤية الأجسام القريبة.
  • الإستجماتيزم: وهو ينتج عن عدم انتظام تقوس القرنية حيث يتجمع الضوء على الشبكية بعدة نقاط مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.

ما هي أنواع عمليات الليزك ؟

يوجد ثلاث أنواع من عمليات الليزك التي تستخدم لعلاج عيوب الإبصار، ولكل منها خصائص وحالات تصلح للعلاج، وهي كالتالي:

  • الليزك التقليدي: وفيها يستخدم جهاز الميكروكيراتوم لرفع جزء من سطح القرنية لتسليط أشعة الليزر على القرنية وذلك من أجل تعديل شكلها وسمكها، وتستخدم لتصحيح عيوب الإبصار مثل قصر وطول النظر والإستجماتيزم.
  • الفيمتو ليزك: وفيها يتم استخدام نوعين من أشعة الليزر وتعالج عيوب الإبصار مثل طول وقصر النظر والإستجماتيزم.
  • الفيمتو سمايل: وتستخدم الليزر لتصحيح عيوب الإبصار بشكل كامل خاصة في حالات قصر النظر والإستجماتيزم.
عملية اليزك
مراحل عملية الليزك

مميزات عملية الليزك

تتميز عملية الليزك بأنها عملية غير مؤلمة فلا يشعر الشخص بالألم أثناء استخدام الليزر، وتعطي نتائج فورية حيث يتحسن البصر في اليوم التالي للعملية، ويستطيع أن يمارس أنشطته في اليوم التالي، حيث يتخلص المريض من حساسية استخدام العدسات اللاصقة.

عملية الفيمتو ليزك Femtosecond Laser

هي عبارة عن تقنية حديثة يتم فيها استخدام نوعين من الليزر، حيث يستخدم ليزر الفيمتو ثانية في فصل طبقات القرنية لإصلاح عيوب الإبصار لإنشاء رفرف القرنية، ويستخدم ليزر الإكزيمر في تصحيح مشاكل الإبصار.

مميزات عملية الفيمتو ليزك

  • عدم الحاجة إلى شق جراحي حيث يتم فيها استخدام تقنية الفيمتو.
  • فترة التعافي يكون أسرع وذلك لعدم عمل شق جراحي في القرنية وبالتالي نتائج أفضل.
  • دقة كبيرة أثناء استخدامه.
  • قلة فرص الإصابة بجفاف العين وانخفاض خطر الإصابة بتقرحات القرنية.
  • يمكن استخدام الفيمتو ليزك على القرنية رقيقة السمك.
  • أكثر أمانا حيث تقل فرص الإصابة بالعدوى.
  • إمكانية تصحيح عيوب إبصار بدرجة أكبر.
  • لا يوجد لها مضاعفات سواء جفاف العين أو ارتفاع ضغط العين أو غيره.

مضاعفات عملية الفيمتو ليزك

يحدث بعض المضاعفات النادرة في عملية الفيمتو ليزك، ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  • تكون طبقة من الفقاعات غير الشفافة أثناء عملية إعادة تشكيل القرنية بواسطة الليزر ولكنه يزول مع الوقت.
  • حساسية الضوء والتي تظهر بعد العملية بأيام أو أسابيع والتي تسبب مشاكل في الرؤية وظهور وهج حول الضوء، ولكنها تكون مؤقتة وتعالج باستخدام قطرة تحتوي على الستيرويدات.
  • ظهور وهج قوس قزح ويتم إصلاح ذلك خلال فترة معينة.
  • التهاب القرنية نتيجة عدوى بعد عملية الفيمتو ليزك والذي يعالج باستخدام قطرة مضادة للالتهابات.

نصائح قبل إجراء عملية الليزك والفيمتو ليزك

ينصح الأطباء قبل إجراء عملية الليزك أو الفيمتو ليزك باتباع بعض النصائح والتوجيهات المهمة قبل الخضوع للعملية، وهذه النصائح هي كالتالي:

  • الابتعاد عن استخدام المكياج ومستحضرات التجميل والعطور قبل إجراء العملية ولمدة أسبوعين على الأقل، وذلك لتجنب تحسس العينين.
  • تنظيف الجفون والرموش يوميا لتجنب تراكم الدهون والغبار على سطحها.
  • تجنب ارتداء العدسات اللاصقة سواء الطبية أو التجميلية قبل العملية لعدة أسابيع، حتى لا تسبب تحسس والتهاب العينين.
  • ترطيب العين قبل العملية بواسطة القطرات الطبية الموصوفة من قبل الطبيب المختص.

شروط إجراء الليزك والفيمتو ليزك

يجب أن تتوفر في الشخص المراد إجراء عمليات تصحيح النظر خاصة عملية الليزك والفيمتو ليزك بعض الشروط التي تسمح له بإجرائها، ومن هذه الشروط ما يلي

  • يجب أن يكون العمر أكثر من 18 عاما.
  • ألا يكون سمك القرنية رقيقا جدا لأن عمليات تصحيح البصر تقلل سمكها عن الطبيعي.
  • عدم إصابة الشخص بأي مرض في العين مثل جفاف العين أو التهاب الجفن أو ضغط العين.
  • عدم وجود تاريخ عائلي بأمراض العين المؤدية الى التهاب القرنية.
  • جهاز مناعي سليم وعدم المعاناة من أمراض مناعية أو مرض مزمن مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أو المعاناة من مرض السكري التي تؤثر على الرؤية.
  • استقرار البصر أي أن نظارته أو العدسات اللاصقة ثابتة في السنة الأخيرة.
  • عدم استخدام أدوية تؤثر على الرؤية.

مضاعفات عملية الفيمتو ليزك

قد يشعر المريض ببعض الآثار الجانبية بعد العملية، مثل:
ألم، أو تهيُّج، أو احمرار في العين. تدميع العين. تشوش الرؤية. الحساسية تجاه الضوء.
تختفي هذه الأعراض عادةً في غضون أيام، ويعد لذلك اختلاف وقت زوال الأعراض من أهم العوامل التي توضح الفرق بين عملية الليزك والفيمتو ليزك.

أسئلة وأجوبة تتعلق بالفرق بين عملية الليزك والفيمتو ليزك للعين

كم مدة إجراء عملية الليزك والفيمتو ليزك؟

تستغرق عملية الليزك حوالي 15 دقيقة لكلا العينين، وعملية الفيمتو ليزك لا تستغرق أكثر من 30 دقيقة لكل عين.

ما هي مضاعفات عملية الليزك؟

تتضمن عملية الليزك بعض الأعراض الجانبية الشائعة، مثل الحكة وجفاف العين والهالات والحساسية تجاه الضوء و تغيم الرؤية، ومن الممكن أن تستمر هذه الأعراض أسابيع أو أشهر.

هل يصلح الفيمتو ليزك لكل الحالات؟

إن عملية الفيمتو ليزك تصلح للحالات التي لا تصلح فيها عملية الليزك مثل الحالات ضعف سمك القرنية وحالات القرنية المخروطية.

ما هو سمك القرنية المناسب للفيمتو ليزك؟

تستخدم عملية الفيمتو ليزك للأشخاص الذين يتجاوز سمك القرنية 500 ميكرون، وإذا كان أقل من ذلك فلن تجرى له العملية لأن إذا كان السمك رفيعا جدا قد يضعف اجراء عملية الفيمتو ليزك.

هل الفيمتو ليزك أفضل من الليزك؟

إن الطبيب المختص هو الذي يحدد نوع العملية ليزك أو فيمتو ليزك، الا أن استخدام تقنية الفيمتو ليزك أكثر دقة وأمانا وفترة تعافي أقل بعد العملية، وتسرع من عملية التئام أنسجة القرنية وبالتالي مضاعفات أقل، والفيمتو ليزك تصلح للأشخاص الذين لديهم موانع من إجراء عملية الليزك.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الفرق بين عملية الليزك والفيمتو ليزك والذي يكمن في بعض النقاط وهي: 1-طريقة العملية: حيث أن عملية الليزك تتم باستخدام المشرط وجهاز الميكروكيراتوم لعمل شق جراحي في الجزء الأمامي من القرنية ورفع النسيج الخارجي طبقة الظهارة للقرنية دون إزالتها وثنيه للأعلى، ومن ثم تسليط شعاع الليزر على القرنية لتعديل تحدبها وقوتها وإعادة تركيز الضوء على الشبكية وذلك لتصحيح النظر، أما عملية الفيمتو ليزك تتم باستخدام نوعين من الليزر وهما أشعة ليزر فيمتو ثانية لعمل سديلة جراحية في القرنية وليزر الإكسيمر لعلاج تحدب القرنية وتعديل قوتها وإعادة تشكيل طبقات القرنية بدون غرز مما يجعلها من أفضل عمليات تصحيح النظر وأقلها فترة نقاهة وأسرعها شفاء، 2-الاستخدام: عملية الليزك لا تستخدم لشخص يعاني من السكري أو أي مرض مناعي أو لشخص في العشرينات من العمر أو أصغر أو لسيدة حامل أو مرضع أو لشخص يعاني من عدم استقرار الرؤية أو قصر نظر شديد أو دقة سمك القرنية، أما الفيمتو ليزك فهي تصلح مع كل المرضى الذين تم استثنائهم من الليزك ومع القرنية ذات السمك الرفيع بعكس الليزك، 3-درجة الأمان والدقة: ان الليزك من التقنيات الآمنة لكنها أقل أمانا ودقةً من الفيمتو ليزك، حيث تمتاز الفيمتو ليزك بدقة أكثر ونسبة أقل من المخاطر، 4-من حيث النتائج: بعد عملية الليزك يبدأ التحسن بعد 4-5 ساعات وتستمر نتائج الليزك حوالي 10 سنوات، أما الفيمتو ليزك فان عيوب الابصار تختفي بعد العملية وتستمر نتائج الفيمتو ليزك مدى الحياة، 5-المضاعفات: بالنسبة لعملية الليزك فان الأعراض تستمر لعدة أسابيع أو شهور أما في عملية الفيمتو ليزك فان الأعراض تختفي في غضون أيام، 6-من حيث احتياطات ما بعد العملية: بعد عملية الليزك ينصح الأطباء باستخدام المحلول المرطب للعين لمدة 3 أسابيع على الأقل، ينصح الأطباء بضرورة إبعاد العين عن الماء والغبار وأشعة الشمس لمدة أسبوعين على الأقل بعد إجراء العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى