الفرق بين المنظار والليزر

إن من أهم الابتكارات الحديثة في عالم الطب هو تطوير تقنيات الجراحة باستخدام المنظار والليزر، حيث يستخدم الكثير من الأطباء المنظار والليزر في علاج المرضى بطريقة سهلة، وهي من الطرق الآمنة والأقل خطرا مقارنة بالطرق التقليدية، و سنتعرف في هذا المقال على الفرق بين المنظار والليزر.

الجراحة بالمنظار

الفرق بين المنظار والليزر

إن الفرق بين المنظار والليزر يكمن في أن المنظار هو عبارة عن أنبوب مغلق رفيع وطويل مزود في نهايته بضوء وكاميرا تسمح للطبيب المختص بمشاهدة ما بداخل العضو المراد فحصه عن طريق شاشة موجودة أمام الطبيب ويستخدم المنظار للتشخيص وعلاج بعض المشكلات المرضية في جسم الانسان، أما الليزر فهو عبارة عن ضوء قوي مركز يعمل على تحفيز الجزيئات والذرات بإطلاق الضوء عند أطوال موجية معينة ويبعث شعاع من الضوء من خلال عملية التضخيم وتنفذ هذه الاشعاعات الضوئية الى الجلد وبصيلات الشعر، بحيث تعمل الانبعاثات على تغطية نطاق محدد من الأطوال الموجية المرئية أو الأشعة التحت حمراء أو الفوق بنفسجية، ويمكن أن ينتج ضوء الليزر تأثيرات نسيجية مختلفة اعتماداً على طول الموجة وكثافة الطاقة ومدة التعرض والخواص الامتصاصية للنسيج المستهدف، ويستخدم الليزر في حل المشكلات الطبية والتجميلية خاصة.

ما هو المنظار Speculum 

المنظار هو عبارة عن آلة أو أنبوب مغلق رفيع وطويل مزود في نهايته بضوء وكاميرا تسمح للطبيب المختص بمشاهدة ما بداخل العضو المراد فحصه، ويستخدم في المعاينة ويختلف المنظار في النوع حسب استخدامه، ومنها مناظير تتكون من مرايا مرنة وألياف زجاجية لتدخل لأماكن صعبة مثل منظار المعدة والاثني عشر، ويستخدم أيضا في الجراحة.

أنواع المنظار

تنقسم المناظير الى قسمين مناظير خارجية ومناظير داخلية، حيث تزود في كلا الحالتين بكاميرات لتسمح برؤية المكان المراد عمل المنظار له، وهذه الأقسام هي كالتالي:

  • المناظير الداخلية :Endoscope‏ هو وسيلة للنظر ومعاينة  الأعضاء الداخلية في جسم الانسان دون الحاجة للجراحة بهدف تشخيص وتفسير بعض الأمراض أو القيام ببعض العمليات الجراحية العلاجية، أو أخذ خزعة للجهاز التنفسي أو التناسلي حيث يعطى بنج موضعي للمريض، حيث يقوم الطبيب بإدخال المنظار عبر فتحة مثل الفم أو الشرج أو الرحم.
  • المناظير الخارجية: هي وسيلة لمعاينة الأعضاء الداخلية للجسم عن طريق الجراحة، حيث يقوم الطبيب بعمل ثقبين أو أربع ثقوب حسب الحالة في جسد المريض لإدخال المنظار المزود بكاميرا تسمح للطبيب بمشاهدة ما بداخل العضو، ففي حالة المرارة يتم شق أربع ثقوب بينما في حال الزائدة الدودية قد يحتاج لعمل ثقبين لا يزيد عن 1 سم لاستئصال الزائدة بحيث لا يترك المنظار إلا ندبات بسيطة.

متى يتم اجراء المنظار

يتم إجراء عملية المنظار إما لتشخيص مشكلة ما أو لتدخل جراحي طارئ في منطقة البطن أو الحوض، ومن الحالات التي يتم فيها إجراء عملية المنظار ما يلي:

  • تشخيص أو استئصال الأورام أو أكياس المبايض.
  • تشخيص أو علاج بطانة الرحم المهاجرة.
  • استئصال جزء من الأمعاء.
  • تشخيص أسباب تأخر الحمل أو العقم لدى النساء.
  • أخذ خزعة وتقييم بعض حالات السرطان.
  • تشخيص أسباب ألم الحوض.
  • استئصال المبيض أو الرحم أو قنوات فالوب.
  • معرفة أسباب غزارة الدورة الشهرية غير الطبيعية.

ما هي فوائد عملية المنظار

إن عملية المنظار تتميز بعدة مميزات وفوائد عن العملية الجراحية وغيرها، ومن هذه الفوائد نذكر ما يلي:

  • ألم المنظار أقل من الجراحة المفتوحة.
  • فترة التعافي بعد المنظار قصيرة.
  • التعرض لشقوق صغيرة الحجم مقارنة بالعملية الجراحية.
  • نسبة التعرض للالتهابات بعد العملية أقل من العملية المفتوحة.

ما هي مخاطر عملية المنظار؟

بالرغم من فوائد المنظار العديدة إلا أن عملية المنظار قد يكون لها القليل من المخاطر والمضاعفات، ومنها الإصابة بنزيف دموي أو الفتق أو التعرض لتلف في أحد الأعضاء أو الأوعية الدموية.

الحالات التي يجب تجنب عملية المنظار فيها

توجد بعض الحالات التي ينصح الطبيب بتجنب القيام بعملية المنظار فيها، وذلك في حالة إصابة المريض بالسل أو في حالة وجود سرطانات في مرحلة متقدمة خاصة في منطقة البطن، أو في حالة وجود ندوب كثيرة في جسم المريض أو في حالة تناول المريض الأدوية المميعة للدم.

ما هي الأعراض التي تستدعي الذهاب للطبيب بعد المنظار؟

يجب التوجه الى الطبيب فورا في حال ظهور بعض الأعراض بعد عملية المنظار، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • حمى وارتفاع في درجة الحرارة.
  • نزيف في منطقة العملية.
  • ألم أو حرقان في البول.
  • ألم متزايد في الأكتاف.
  • انقطاع أو ضيق في النفس.
  • إغماء وقيء.

ما هو الليزر Laser

الليزر هو عبارة عن جهاز يعمل على تحفيز الجزيئات والذرات بإطلاق الضوء عند أطوال موجية معينة ويبعث شعاع من الضوء من خلال عملية التضخيم، بحيث تعمل الانبعاثات على تغطية نطاق محدد من الأطوال الموجية المرئية أو الأشعة التحت حمراء أو الفوق بنفسجية، فكلمة ليزرlaser هي اختصار(light amplification by stimulated emission of radiation) بمعنى تضخيم الضوء بانبعاث الإشعاع المحفز، وتوجد أنواع مختلفة من الليزر بخصائص متنوعة ومنها الليزر الغاز والليزر الصلب وليزر الألياف وأجهزة الليزر الصبغية وأشعة الليزر ثنائية الصمام وغيرها من الأنواع.

أنواع الليزر

يوجد العديد من أنواع الليزر منها البلوري والزجاجي وأشباه الموصلات والغازات والسوائل والحزم الإلكترونية العالية الطاقة، ومن أهم أنواع الليزر التالي:

  • ليزر الغاز CO2 ثاني أكسيد الكربون.
  • ليزر السائل Dye Laser
  • ليزر أشباه الموصلات Diode Laser ويستخدم بشكل كبير ويقوم بإصدار ضوء مرئي أو أشعة تحت حمراء عند مرور التيار الكهربائي.
  • ليزر الحالة الصلبة Neodymium-YAG LASER.

ما هي استخدامات الليزر

يعمل الليزر على تكوين إشعاع ضوئي أحادي اللون مركز وموجه بشكل دقيق، حيث يتم استخدام الليزر في كثير من الأمور ومنها ما يلي:

1-إرسال ومعالجة المعلومات وذلك من خلال استخدام ماسحات الليزر الضوئية التي تعمل على تركيز الليزر على بقعة صغيرة مثل الماسحات الضوئية الموجود في السوبر ماركت، والأقراص الضوئية، ونظام الاتصالات بالألياف الضوئية الذي يعمل على إرسال إشارات أكثر من بضعة كيلومترات.

2-الاستخدامات الصناعية لليزر حيث يعطي نتائج دقيقة.

3-الاستخدامات الطبية حيث يستخدم الليزر في عمليات الاستئصال للأنسجة، وفي وقف النزيف حيث يعمل شعاع الليزر على وقف النزيف في الجهاز التناسلي الأنثوي واللثة، ويستخدم الليزر في الألياف البصرية وفي عملية تفتيت حصى الكلى، ويستخدم في علاج مشاكل الجلد وإزالة شعر الجسم، ويستخدم في تبييض بعض أنواع الوشم والوحمات ذات اللون الاحمر الغامق.

الاستخدامات الطبية لليزر

يستخدم جهاز الليزر في المجال الطبي وذلك بمعالجة العديد من المشاكل التي تصيب جسم الإنسان، ومن هذه الاستخدامات الطبية والعلاجية ما يلي:

  • يستخدم الليزر لعلاج السرطان.
  • يستخدم لإزالة حصوات الكلى.
  • يستخدم لاستئصال أجزاء من البروستات.
  • يستخدم في تنظيف الشرايين الدموية.
  • يستخدم الليزر لمشكلات العيون.
  • يستخدم الليزر لأغراض تجميلية مثل إزالة الوحمات، وإنبات الشعر وفي طب الأسنان وفي علاج البهاق وحب الشباب.
  • يستخدم في علاج البواسير.
  • يستخدم الليزر لعلاج السرطان.
  • يستخدم الليزر لتدمير الأورام الحميدة الصغيرة قبل تطورها إلى أورام سرطانية.
  • يستخدم الليزر للتخفيف من أعراض أنواع من السرطان مثل التخفيف من النزيف، والأورام التي تسد القولون أو المعدة، أو تدمير الأورام التي تسد القصبات الهوائية أو المريء.

أسئلة وأجوبة متعلقة بالفرق بين المنظار والليزر:

ما هي الإجراءات اللازمة قبل عملية المنظار؟

ان الإجراءات التحضيرية اللازمة قبل إجراء عملية المنظار مهمة حيث يجب على المريض الصيام من الساعة 12 ليلا حتى تنتهي عملية المنظار، ويمكن أن يوصف الطبيب للمريض دواء ملين قبل المنظار لتنظيف الأمعاء من الفضلات.

هل يشعر المريض بأعراض بعد إجراء المنظار؟

قد يشعر المريض بعد إجراء المنظار بالانزعاج بمكان العملية، ويشعر بألم في الكتف يستمر عدة أيام وهو ناتج من الغازات التي تم ضخها في البطن أثناء المنظار.

ما هو العلاج بالليزر

العلاج بالليزر Laser Therapy هي طريقة من طرق العلاج الطبية التي تستخدم أشعة الضوء المركزة، حيث يساعد الليزر على العمل بدقة في الطب وذلك بالتركيز على منطقة صغيرة مما يقلل الضرر بالمناطق المجاورة من الجسم، فيكون الألم والضرر بالأنسجة أقل مقارنة بالعمليات الجراحية التقليدية، إلا أن العلاج بالليزر باهظ الثمن ويحتاج إلى جلسات علاجية عديدة.

هل يوجد مضاعفات لاستخدام الليزر؟

لا يوجد لليزر أي مضاعفات إذا كان الطبيب الذي يقوم به خبير في استخدامه.

هل الليزر يسبب السرطان؟

لا يسبب الليزر سرطان، حيث أن أشعة الليزر هي أشعة غير متأينة وذات موجة طويلة ولا تعمل على تحويل الخلايا الطبيعية الى سرطانية ولم يثبت حدوث حالة سرطانية واحدة منذ اكتشافه.

هل جلسة واحدة بالليزر كافية لإزالة الشعر؟

أن جلسة واحدة من الليزر غير كافية لإزالة الشعر، بل يحتاج الى عدة جلسات.

هل ليزر إزالة الشعر مؤلم؟

الألم يكون خفيفا في حالة استخدام الليزر لإزالة الشعر، وذلك يعتمد على نوع جهاز الليزر والأجهزة الحديثة تكون مزودة بجهاز تبريد تقلل الألم.

الجراحة بالمنظار

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الفرق بين المنظار والليزر والذي يكمن في أن المنظار هو عبارة عن آلة أو أنبوب مغلق رفيع وطويل مزود في نهايته بضوء وكاميرا تسمح للطبيب المختص بمشاهدة ما بداخل العضو المراد فحصه عن طريق شاشة موجودة أمام الطبيب ويستخدم المنظار للتشخيص وعلاج بعض المشكلات المرضية في جسم الانسان، أما الليزر فهو عبارة عن ضوء قوي مركز يعمل على تحفيز الجزيئات والذرات بإطلاق الضوء عند أطوال موجية معينة ويبعث شعاع من الضوء من خلال عملية التضخيم وتنفذ هذه الإشعاعات الضوئية الى الجلد وبصيلات الشعر، بحيث تعمل الانبعاثات على تغطية نطاق محدد من الأطوال الموجية المرئية أو الأشعة التحت حمراء أو الفوق بنفسجية، ويمكن أن ينتج ضوء الليزر تأثيرات نسيجية مختلفة اعتماداً على طول الموجة وكثافة الطاقة ومدة التعرض والخواص الامتصاصية للنسيج المستهدف، ويستخدم الليزر في حل المشكلات الطبية والتجميلية خاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى