الفرق بين منظار الرحم التشخيصي والعلاجي

تضطر بعض النساء لعمل منظار الرحم Hysteroscopy في حالات معينة مثل حالات تأخر الحمل أو النزيف الشديد، بحيث يسمح للطبيب للنظر إلى داخل الرحم من أجل تشخيص وعلاج هذه الحالات، وهناك نوعان من منظار الرحم وهما التشخيصي والعلاجي، وسنتعرف في هذا المقال على الفرق بين منظار الرحم التشخيصي والعلاجي.

الفرق بين منظار الرحم التشخيصي والعلاجي

ان الهدف من عملية منظار الرحم هو معرفة تشخيص الحالة أو إجراء عملية لعلاج أو التخلص من مسببات المشكلة، وسنوضح الفرق بين منظار الرحم التشخيصي والعلاجي كما يلي:

1- منظار الرحم التشخيصي Diagnostic hysteroscopy

هو اجراء غير جراحي يستخدم لفحص تجويف الرحم وقناة فالوب والمبيضين بهدف تشخيص أي مشكلة تصيب الرحم وعنق الرحم ويستخدم لتأكيد اختبارات مثل اختبار الصبغة بالأشعة السينية وتصوير الرحم HSG، حيث يقوم الطبيب بإدخال أنبوب وفي نهايته كاميرا ليتمكن من رؤية الرحم والمبايض وقناة فالوب من الداخل، ويتم إدخال هذا الأنبوب من خلال إحداث فتحة أسفل منطقة السرة.

2- منظار الرحم العلاجي Operative Hysteroscopy

هو اجراء علاجي جراحي يستخدم بهدف علاج مشكلة في الرحم والتي تم تشخيصها وكشفها عن طريق منظار الرحم التشخيصي، حيث يتم في هذه العملية اجراء الجراحة لعلاج المشكلات الموجودة في المنظار التشخيصي مثل حالة إزالة الأورام الحميدة والأورام الليفية من بطانة الرحم أو عنق الرحم، أو خزعة بطانة الرحم أو إزالة الجهاز الرحمي المفقود، ويمكن اجراء المنظار العلاجي في نفس وقت التشخيص تجنبا لعملية جراحية ثانية، ويسمى أيضا منظار الرحم الجراحي ويتم فيه إدخال الأدوات المستخدمة لعلاج وتصحيح الحالة من خلال منظار الرحم.

منظار الرحم التشخيصي

ما هي استخدامات منظار الرحم

يستخدم منظار الرحم للتعرف على سبب المشكلات التي تعاني منه النساء ولتشخيص أو علاج بعض المشاكل المتعلقة بالرحم، حيث يستخدم في الحالات التالية:

  • الكشف عن سبب نزيف الرحم غير الطبيعي لدى المرأة.
  • إزالة الالتصاقات بجداري الرحم (متلازمة شيرمان) الناتجة عن عملية جراحية سابقة أو عن عدوى والتي تسبب العقم وتغيرات في تدفق الطمث.
  • تشخيص سبب الإجهاض المتكرر.
  • تحديد موقع جهاز منع الحمل اللولب داخل الرحم.
  • تحديد التشوهات الخلقية بالرحم والتخلص من بطانة الرحم المريضة.
  • معرفة أسباب آلام الحوض لدى المرأة.

خطوات إجراء منظار الرحم

يقوم الطبيب بوصف مهدئ للمريضة قبل عملية المنظار ثم يتم التحضير للتخدير، وبعد ذلك
يتم توسيع عنق الرحم، ويتم إدخال أنبوب المنظار بواسطة الطبيب من خلال المهبل وعنق الرحم حتى يصل إلى الرحم، ثم يقوم الطبيب بضخ غاز ثاني أكسيد الكربون لتوسيع الرحم والتخلص من التصاقات.

ما هي الأعراض الجانبية لمنظار الرحم

ان الأعراض الجانبية الخاصة بمنظار الرحم اما أن تكون مؤقتة وتزول بعد المنظار بساعات أو أن تكون خطيرة، حيث يتم وضع المريضة تحت المراقبة عدة ساعات حتى يزول تأثر التخدير ثم العودة للمنزل بعد عملية المنظار، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  1. أعراض جانبية مؤقتة: مثل نزيف مهبلي طفيف، وتشنجات البطن، وألم في منطقة الكتف.
  2. أعراض جانبية خطيرة: مثل ارتفاع الحرارة وألم حاد في البطن، ونزيف حاد من المهبل، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب.

ما الذي يميز اجراء منظار الرحم عن العملية الجراحية

ان عملية منظار الرحم عملية آمنة ولا تحتاج للبقاء لفترة طويلة في المستشفى، وتكون فترة العلاج والشفاء قصيرة، ولا تحتاج المريضة لتناول الأدوية المسكنة عكس الجراحة، بينما العملية الجراحية تتطلب فترة علاج وشفاء لأسابع، ويستخدم منظار الرحم بشكل آمن للتخلص من التصاقات الرحم.

مضاعفات اجراء منظار الرحم

يوجد بعض المضاعفات النادرة الحدوث لمنظار الرحم بالرغم من اعتبار المنظار عملية آمنة، وهذه المضاعفات تكون بسبب عدم التجهيز الكامل قبل المنظار من قبل الطبيب وطاقم التخدير، ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  • مضاعفات ناتجة عن التخدير.
  • الإصابة بالعدوى الميكروبية بسبب عدم التعقيم الجيد للأدوات المستخدمة.
  • إصابة الرحم بندبات.
  • النزيف الحاد.
  • إصابة في عنق الرحم أو الرحم أو المثانة.

أهم النصائح بعد اجراء عملية منظار الرحم

  • يجب أخذ قسط كاف من الراحة وتجنب أي مجهود بدني.
  • عدم ممارسة الجماع لمدة أسبوع بعد اجراء منظار الرحم لتجنب حدوث عدوى أو نزيف.
  • يمكن ممارسة الرياضة بعد استقرار حالة المريضة أو بعد ثلاث إلى 5 أيام من المنظار.

أسئلة وأجوبة تتعلق بالفرق بين منظار الرحم التشخيصي ومنظار الرحم العلاجي

ما هو الموعد المناسب لإجراء منظار الرحم؟ما هو الموعد المناسب لإجراء منظار الرحم؟

يقوم الطبيب بتحديد عملية منظار الرحم في الأسبوع الأول بعد الدورة الشهرية، حتى يستطيع الطبيب رؤية ما بداخل الرحم لأنه خلال الدورة الشهرية أو في حالة توقع الحمل لا يستطيع الطبيب الرؤية باستخدام المنظار.

كم مدة اجراء منظار الرحم التشخيصي والعلاجي؟

مدة إجراء منظار الرحم يتراوح من خمس دقائق إلى ساعة بشكل عام وهذا يعتمد على استخدام المنظار التشخيصي أو الحاجة لاستخدام المنظار العلاجي بعد المنظار التشخيصي، ففي حال استخدام المنظار التشخيصي فيستغرق 10 دقائق، أما في حال استخدام المنظار العلاجي فيستغرق 30 دقيقة الى ساعة تقريبا.

ما هي الإجراءات اللازمة قبل اجراء منظار الرحم؟

قبل موعد اجراء منظار الرحم يجب التوقف عن تناول الطعام والشراب على الأقل 8 ساعات، وإذا كانت المريضة تتناول علاج للضغط فيجب تناوله يوم العملية صباحا، ويجب التوقف عن تناول الأسبرين قبل موعد العملية بأسبوع.

متي يستوجب مراجعة الطبيب؟

هناك بعض الأعراض التي اذا ظهرت يجب وقتها مراجعة الطبيب المختص، ومن هذه الأعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم، والألم الحاد في البطن، والنزيف الحاد مع إفرازات مهبلية غير طبيعية.

هل عملية منظار الرحم مؤلمة؟

تختلف النساء في الشعور بالألم، فبعض النساء تشعر بألم بسيط والبعض لا تشعر بأي ألم، وقد تشعر بعض النساء بألم شديد بعد عملية المنظار.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الفرق بين منظار الرحم التشخيصي والعلاجي، والذي يكمن في أن منظار الرحم التشخيصي Diagnostic hysteroscopy هو عبارة عن اجراء غير جراحي يستخدم لفحص تجويف الرحم وقناة فالوب والمبيضين بهدف تشخيص أي مشكلة تصيب الرحم وعنق الرحم ويستخدم لتأكيد اختبارات مثل اختبار الصبغة بالأشعة السينية وتصوير الرحم HSG، حيث يقوم الطبيب بإدخال أنبوب وفي نهايته كاميرا ليتمكن من رؤية الرحم والمبايض وقناة فالوب من الداخل، ويتم إدخال هذا الأنبوب من خلال إحداث فتحة أسفل منطقة السرة، أما منظار الرحم العلاجي Operative Hysteroscopy هو عبارة عن اجراء علاجي يستخدم بهدف علاج مشكلة في الرحم والتي تم تشخيصها وكشفها عن طريق منظار الرحم التشخيصي، حيث يتم في هذه العملية اجراء الجراحة لعلاج المشكلات الموجودة في المنظار التشخيصي مثل حالة إزالة الأورام الحميدة والأورام الليفية من بطانة الرحم أو عنق الرحم، أو خزعة بطانة الرحم أو إزالة الجهاز الرحمي المفقود، ويمكن اجراء المنظار العلاجي في نفس وقت التشخيص تجنبا لعملية جراحية ثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى