الفرق بين كم الخبرية وكم الاستفهامية

اللغة العربية عالم كبير مليء بالمفردات والحروف والأسماء والقواعد اللغوية التي لا توجد في أي لغة أخرى، وهذا ما جعلها إحدى اللغات الأساسية في العالم، وفي مقال اليوم نقدم في اللغة العربية الفرق بين كم الخبرية وكم الاستفهامية.

كم في اللغة العربية 

كل كلمة في اللغة العربية لها معنى وتفسير، فاللغة العربية مليئة بالأسماء والأفعال والحروف وتفاصيلها المختلفة، وهذه التقسيمات المختلفة في اللغة العربية هي التي جعلت هناك علم قواعد وتحليلات لغوية مختلفة قام عليها الباحثون والعلماء بالعديد من الأبحاث، ومن الكلمات في اللغة العربية هي كم، وقد يظن البعض للوهلة الأولى أنها حرف جر أو حرف نصب أو حرف عطف لكنها تتعارض مع كل هذه التوقعات، وهو اسم غامض يدل على العدد ويحتاج إلى كلمات بعده لتوضيح معناه، وهي مقسمة إلى قسمين هما الكم الاستفهام وكم الخبرية ولكل منهما موقع في الكلام وإعراب مختلف عن الآخر. 

الفرق كم الاستفهامية وكم الخبرية 

يكمن الفرق بين كم الخبرية وكم الاستفهامية في أن كلمة كم من الكلمات العديدة المستعملة والمستخدمة في اللغة العربية، ولا يوجد موضوع أو قول دون كلمة “كم”، وتنقسم كلمة “كم” إلى نوعين أساسيين في اللغة العربية هما كم الخبرية وكم الاستفهامية، ولكل نوع من هذين النوعين مكانه في الجمل ودلالاته المختلفة وإعرابه المختلف أيضًا، وهناك بعض أوجه التشابه بين كم الخبرية وكم الاستفهامية  وبعض التوافق ولكن هناك أيضًا اختلافات كبيرة بينهما، ويمكن تفسير ذلك في ما يلي:

كم الخبريةكم الاستفهامية
يتفق كل من كم الخبرية والاستفهامية بالبناء على السكون.  يتفق كل من كم الخبرية والاستفهامية بالبناء على السكون.  
تحتاج إلى اسم يتبعها لتمييزها وإزالة الغموض عنها.  تحتاج إلى اسم يتبعها لتمييزها وإزالة الغموض عنها.  
اسم غامض لا يمكن أن يأتي بمفرده ولكن يجب أن يتبعه اسم حتى يكتمل المعنى.  اسم غامض لا يمكن أن يأتي بمفرده ولكن يجب أن يتبعه اسم حتى يكتمل المعنى.  
التمييز الذي يأتي بعد كم الخبرية يكون مجرور بالإضافة إلى حرف الجر.التمييز بعد الكم الاستفهام لا يمكن أن يكون جمع.
يأتي بعدها جمع وهي مختصة في الفعل الماضي في معظم مواضعها.  تأتي بعدها اسم مفرد منصوب
كم الخبرية يحتمل معها التكذيب أو التصديق.لا يحتمل فيه المصادقة أو الرفض

الفرق بين إعراب كم الاستفهامية وكم الخبرية 

بعد أن تحدثنا عن الفرق بين كم الخبرية وكم الاستفهامية كما أوضحنا أوجه التشابه بين كل من كم الخبرية والاستفهامية، أحد جوانب الفرق بين كم الخبرية وكم الاستفهامية في الاعراب لذا يجب أن نتعرف على إعراب كل منهما وموقعهم الصحيح في الجمل من أجل تسهيل فهم القارئ لهما، حيث إن من أحد أسباب فهم الكلمات في اللغة العربية هو الإعراب الصحيح لها ونتعرف على الإعراب لكل منهما في الآتي:

  • أحد نقاط الفرق بين كم الخبرية وكم الاستفهامية هي الإعراب حيث يكون إعراب كم في محل جر إذا جاء قبلها سواء حرف الجر أو المضاف، ولا يمكن لحرف الجر أو المضاف أن يكون له الأسبقية على عدد الأشياء المرتبطة بالجمل.
  • في محل النصب أي في حالة كونهما مصدرًا وكان منصوب المفعول المطلق إذا كان ظرفًا يكون مفعول به محل النصب. 
  • عندما تأتي جملة فعلية بعد كم وفعلها متعد ولا يستوف مفعوله تَعربان في محل نصب مفعول به. 
  • في حالة أن كان الفعل ناقصًا تعرب خبرًا للفعل الناقص. 
  • في محل الرفع يكون في حالة أن لا تكن كم الاستفهامية أو الخبرية ولا حالة من الحالات الذي تم ذكرها سابقًا، وتكون في محل رفع مبتدأ.

أمثلة توضيحية على كم الاستفهامية وكم الخبرية

للتعرف على الفرق بين كم الخبرية وكم الاستفهامية يجب أن نرى بعض الأمثلة التوضيحية لهم وانتشرت في الشعر وفي الآيات القرآنية وكانت استعمالاتها كثيرة جداً، حيث استخدمت كم الخبرية في الخطاب القرآني أي للدلالة على أن الله تعالى لا يخفي عنه شيئاً في الأرض ولا في السماء وكان يعتبر تعبيراً مجازياً، أما كم الاستفهامية فقد تم استخدامها مع العديد من الدلالات وكانت بمثابة جمل تحذيرية وتهديدية للفت الانتباه، والأمثلة هي كما يلي:

  • قول الله: (فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ۖ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ ۖ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ) كم استفهامية، وتقديرها كم يومًا لبثت ميتًا، وهو سؤال يفيد التقدير. 
  • قول الله: (أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنَ الْقُرُونِ أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لَا يَرْجِعُونَ) كم خبرية تدل على العلم والإخبار بالأمر.

أسئلة وأجوبة تتعلق بالفرق بين كم الخبرية وكم الاستفهامية

ما هي أهمية اتفاق اللفظ واختلاف المعنى؟

  • هناك ما يعرف في اللغة العربية بالمشترك اللفظي وهو أن النطق يتفق بين كلمتين ولكن لكل منهما معنى مختلف، ويختلف معنى الكلمة الواحدة باختلاف سياقها في الكلام مثل كلمة عين التي قد تشير إلى حاسة البصر لدى الإنسان، وقد يقصد بها عينًا أو نبعًا حيث أن كلتا الكلمتين لهما نفس الأحرف والنطق اللفظي لكن المعنى مختلف تمامًا. 
  • كما قد تأتي كلمة عين بمعنى التنصت هكذا تقول عين الحكومة أو عين المخابرات من الجواسيس. 
  • قد تأتي كلمة “عين” بمعنى أن الشيء متشابه أي أنه نفس الشيء أو نفسه أو مثيله. 
  • بهذه الطريقة تأتي العديد من مفردات اللغة العربية بنفس النطق والقول لكن المعنى مختلف ويظهر من سياق الكلام.
  • هذا ما يجعل اللغة العربية أم اللغات وهي مصدر المفردات والقواعد اللغوية والنحوية. 
  • كما إنها واحدة من أصعب اللغات في الدراسة والتعلم لكنها تأخذ المتعلم إلى عالم كبير مليء بالكنوز اللغوية. 

ما أسباب اختلاف الألفاظ اللغوية؟

جاءت الفروق بين التعبيرات اللغوية في المعنى في أن الكلمة تحمل نفس النطق وتحمل عدة معاني مختلفة، وذلك للأسباب التالية:

  • من الأسباب التي أدت إلى ذلك الاختلاف في الثقافات واللهجات بين الدول العربية وبين الدول التي تتحدث اللغة العربية تعني كل دولة معنى وهدفًا مختلفًا يختلف عن الآخر بنفس الكلمة حسب لغتها وثقافتها.
  • وجود المرجع الرئيسي وهو القرآن الكريم ووفرة المعاني اللغوية فيه مما أثر بشكل كبير على العرب ولغتهم العربية.
  • كما أن تكثر آيات القرآن الكريم بمعانٍ مختلفة ومقاصد مختلفة لنفس الكلمة وهو ما اتخذه العرب نموذجًا أو أساسًا لغتهم. 
  • من الأسباب أيضًا العلماء والباحثون في مجال اللغة الذين طوروا بعض الكلمات وقد أدى هذا التطور إلى زيادة مفردات ومعاني نفس الكلمة.
  • كما أن أدى التطور اللغوي ووفرة الكتاب والشعراء والعلماء والباحثين في مجال اللغة وتنوع الثقافات التي تندمج مع بعضها البعض في دول مختلفة أثرت اللغة العربية من خلال إضافة معاني أخرى إلى نفس الكلمات ولا شك أن تعدد المعاني وكثرتها، وقلة التعابير تجعل التعبير دلالة على أكثر من معنى وهذا أمر طبيعي في اللغات. 
  • فالكلمات أقل من معاني، حيث أن المعاني لا حصر لها، وفي قول الجاحظ فهي مطروحة في الطريق كثيرة، والألفاظ أقل منها. 

وفي نهاية هذا المقال تحدثنا معكم عن الفرق بين كم الخبرية وكم الاستفهامية، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لكافة المعلومات ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى