الفرق بين البنوك ومكاتب الصرافة

ما هو البنك

هو واحد من أكبر المؤسسات المالية التي تتعامل مع الأفراد من أجل تسهيل المعاملات المادية من حيث الإيداع والسحب والشهادات والودائع الإدارية، ويمكن أيضا اعتباره وسيطاً لنقل وتحويل الأموال من الأفراد المتشبعين مالياً للأفراد المتعثرين مالياً.

وبمرور الوقت تتقدم الخدمات والمنتجات المقدمة من البنك بحيث تتنافس المصارف مع بعضها البعض لتوفير أكبر عائد استثماري لجذب العملاء.

ويعمل البنك على تسهيل عمليات الدفع والشراء وتحويل الأموال وغيرها ولذا يكون البنك هو الملاذ الأول للأفراد الذين يرغبون بخدمات مشابهة.

بنك حقيقي يقدم خدمات متنوعة وعديدة

الخدمات المقدمة من المصارف ليست مرتكزة أو معتمدة فقط على الأفراد، بل وتعتمد أيضاً على الشركات والمؤسسات وعلاقات داخلية بين المصارف وبعضها البعض.

لذا البنك هو أكبر مؤسسة مالية قد يتعامل الأفراد معها، ولا يوجد سلطة أكبر من البنك من الناحية المالية للأفراد بخلاف المصارف المركزية التي تعتبر المسيطر الأساسي والمتحكم الرئيسي بجميع المصارف الموجودة بالدولة.

المصرف ومكاتب الصرافة                                        

وهو مؤسسة مالية صغيرة، ولكنها ليست كاملة أو شمولية مقارنة بالبنك وحجم الأعمال والخدمات التي يوفرها.

حيث إنها تقدم جزءا من الأعمال التي يقدمها البنك، حيث أن مكاتب الصرافة قائمة وبشكل أساسي على تبادل وتحويل العملات المختلفة وتوفير عمليات السحب والإيداع والتحويل للحسابات المختلفة بين الدول… كما أنه يسهل الوصول لمكاتب الصرافة لانتشارها بأكثر من مكان ومواعيد العمل بها أكثر مرونة من المصارف التي تلتزم بمواعيد معينة.

كما أنه يجب توضيح بعض النقاط التي تكون متواجدة بمكاتب الصرافة:

  • أولاً: لفتح مكتب صرافة يجب معرفة البنك المركزي وموافقته على كل الأنشطة والخدمات المقدمة من مكتب الصرافة.
  • ثانياً: أسعار الصرف وتبادل العملة بمكاتب الصرافة سعرها يكون أعلى من أسعار تبادل العملات بالبنك بنسبة بسيطة، ولكنها قد تكون جذابة لبعض المستثمرين الذين قد يتبادلون قدرا كبيرا من العملات… ولكن بالرغم من هذا، فإن عمولة مكاتب الصرافة تكون عالية، ومعتمدة على كمية المبلغ المتبادل من العملات.
  • ثالثاً: يجب لفت الانتباه أن مكاتب الصرافة قد تكون أكثر سهولة وميسرة لفكرة تحويل الأموال لأكثر من دولة مختلفة حول العالم.
  • رابعاً: توفر مكاتب الصرافة خدمة تسديد أنواع الفواتير المختلفة الخاصة بالعملاء حيث يمكن دفع فواتير الشركات الخاصة والشركات الحكومية من خلالها بمنتهى البساطة.
  • خامساً: سهولة التعامل من خلاله، فليس من الضروري أن يكون متوافرا للعميل حساب خاص أو أي شيء من هذا القبيل لتبادل أو تحويل الأموال لذا، فإن الأمر يوفر الكثير من الجهد والوقت للعميل بما يجعله ملاذا سهلاً للخدمات التي يوفرها.

بالرغم من كل تلك الميزات المتوفرة بمكاتب الصرافة إلا أنها قد تفتقر لبعض الخدمات الأساسية التي قد يحتاجها الأفراد أو المؤسسات مثل القروض والتأمينات والشهادات وغيرها.

تبادل العملات في مكاتب الصرافة

جدول مبسط للفرق بين البنوك ومكاتب الصرافة

البنك أوجه الفرق مكاتب الصرافة
كثير الخدمات البنكية الخدمات لا توجد
نعم متوفر بمعظم الاماكن نعم
متاح تبادل العملات متاح
مسموحة تحويلات خارجية مسموحة

لذا وبشكل أساسي يجب لفت الانتباه أن البنك هو المؤسسة الكبرى ويندرج أسفل منه مكاتب الصرافة المختلفة، وأن مكاتب الصرافة توفر جزء من الخدمات الكاملة التي يقدمها البنك.

لذا فإن الفرق بين البنوك ومكاتب الصرافة يمكن توضيحه من خلال أن مكاتب الصرافة تقدم خدمات مالية معينة مثل (تحويل الأموال – استقبال الحوالات المالية – دفع فواتير مختلفة – كشوف المرتبات – بيع وشراء العملات المختلفة) وتوفر المجهود والوقت بسبب انتشارها بكل مكان وسهولة التعامل معها وتوفر اغلب المعاملات المادية، بينما البنك مختص بالقيام بالمعاملات المادية الضخمة او القيام بالخدمات التي يصعب توافرها بالمكاتب المصرفية مثل (القروض – الشهادات – التأمينات)و المعاملات المادية التي تكون خارج نطاق خدمة المكاتب المصرفية.

ما الفرق بين البنوك ومكاتب الصرافة ؟

 البنوك هي المؤسسة الأساسية التي تحتوي على كل المعاملات والخدمات المالية التي قد يحتاجها الأفراد والشركات والمؤسسات
أما المكاتب المصرفية فهي تحتوي على جزء من الخدمات التي يوفرها البنك.

متى يمكنني الذهاب للبنك ومتى يمكنني الذهاب لمكتب الصرافة ؟

يمكن الذهاب للبنك عند الحاجة للمعاملات المادية الضخمة مثل القروض وفتح حسابات الشركات وغيرها،أما مكاتب الصرافة يتم الذهاب إليها عند الحاجة للمعاملات المادية البسيطة مثل تبادل العملات أو الحوالات المالية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى