الفرق بين البقع البيضاء والبهاق بالصور

يعاني بعض الأشخاص من البقع البيضاء اللون التي تظهر على البشرة بشكل مفاجئ، فيعتقد الشخص أنه مصاب البهاق، فلا يمكنه التمييز بين البقع البيضاء والبهاق، حيث أن البهاق مرض مناعي يحدث نتيجة خلل في إنتاج صبغة الميلانين، مما يسبب ظهور البقع البيضاء على الجلد، الا أن الكثير لا يعلم بأن هذه البقع لها عدة مسببات أخرى ليس لها علاقة بالبهاق، و سنتعرف في هذا المقال عن الفرق بين البقع البيضاء والبهاق بالصور.

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق بالصور

يمكن التفريق بين البقع البيضاء والبهاق من خلال عدة عوامل، ومن هذه العوامل نذكر ما يلي:

  • سبب المرض: ان مرض البهاق مرض مناعي ذاتي حيث يقوم  جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا الصبغية التي تنتج  صبغة الميلانين في الجلد فتمنع انتاجها فتظهر بقع البهاق، أما البقع البيضاء الأخرى يكون سببها اما أشعة الشمس أو الفطريات، أو الأمراض الوراثية أو الأكزيما.
  • مظهر البقع: بقع البهاق تكون في البداية لونها باهت ثم تصبح بيضاء، بينما البقع البيضاء تختلف في الألوان، فتظهر بعضها باللون الأبيض وأخرى باللون الأحمر أو الداكن.
  • مكان ظهور البقع: في البهاق تظهر البقع في أي مكان في الجسم خاصة في الكف أو الذراع أو القدم أو الوجه وينتشر خلال شهور، أما البقع البيضاء تظهر في مكان معين مثل الوجه أو الظهر.
  • الأعراض: بقع البهاق لا تسبب الألم أو الحكة أو التقشير، بينما البقع البيضاء تسبب ألم واحمرار وحكة في موضع البقع.
  • العلاج: يعالج مرض البهاق بطرق مختلفة عن البقع البيضاء الأخرى مثل مستحضرات خاصة بالبهاق  تحتوي على الكورتيزون أو مراهم مثبطة للمناعة أو علاجات ضوئية، أو من خلال تعريض بقع البهاق لضوء الليزر، أما البقع البيضاء تعالج بطرق بسيطة وسهلة مثل استخدام المستحضرات المختلفة ومضادات الفطريات. 
  • الشفاء: البهاق ليس له علاج نهائي ويمكنه أن يظهر مرة أخرى، أما البقع البيضاء علاجها نهائي وفعال وفرصة ظهورها مرة أخرى ضعيفة.
البقع البيضاء والبهاق
الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

أسباب ظهور البقع البيضاء

تظهر البقع البيضاء نتيجة عدة أسباب صحية تختلف عن أسباب البهاق، ومن هذه الأسباب نذكر ما يلي:

  1. بقع الشمس: تظهر نقط بيضاء على البشرة نتيجة التعرض للشمس بمساحة 1-3 ملليمتر، وفي البداية تتكون هذه البقع على القدمين لتصل إلى الذراعين والكتفين والوجه، وسبب ظهورها غير معروف الا أن البعض يعزى السبب إلى الجينات الوراثية والتقدم في العمر ما بعد الأربعين عام.
  2. النخالية المبرقشة: ويظهر نتيجة نمو الفطريات التي تعيش في بشرة الإنسان فتظهر بقع على الجلد مسببة الحكة، ويمكن ملاحظة هذا المرض في الأجواء الدافئة والرطبة.
  3. النخالية البيضاء: وهو عبارة عن ظهور بقع حمراء تسبب الحكة، وبعد شفاءها تترك مكانها بقع بيضاء اللون، حيث تظهر على الوجه ثم تنتشر على الرقبة والكتفين والذراعين وتظهر عند الأطفال في عمر 3-16سنة.
  4. الدخينات: وهي عبارة عن حويصلات مليئة بالسائل الأبيض جامدة بيضاء اللون وخالية من الألم تظهر على الجلد وذلك بسبب تجمع البروتين المسؤول عن صلابة الطبقة الخارجية للجلد وهو بروتين الكراتين تحت الجلد.

كيفية تشخيص البهاق

يقوم الطبيب بالفحص السريري للمريض أولا والتاريخ المرضي له، ثم يطلب بعض الفحوصات المخبرية الأخرى لتشخيص المرض، وتتم عملية التشخيص كما يلي:

  • الاطلاع على التاريخ المرضي للمريض: حيث يحصل الطبيب على المعلومات الضرورية لمعرفتها من المريض بخصوص ظهور البقع البيضاء أول مرة ومدى انتشارها في الجسم، ومعرفة إذا كان المريض يعاني من أمراض أخرى قد تساعد على ظهور البهاق أو البقع البيضاء.
  • الفحص السريري: حيث يقوم الطبيب بالفحص الكامل لجسم المريض للتأكد من الإصابة بالبهاق ومعرفة نوعه وتحديد مدى انتشاره، وبعض الأطباء يستخدمون نوع معين من الأشعة لتحديد لون جلد المريض للتفريق بين البهاق والبقع البيضاء الأخرى.
  • الفحوصات المخبرية: مثل تحاليل الدم للتعرف على بعض مشاكل المناعة المصاحبة للبهاق، أو فحص عينة من جلد المريض، وذلك للتفريق بين البهاق والأمراض الأخرى التي قد تؤثر على عمل الخلايا الصبغية.

أسئلة وأجوبة متعلقة بالفرق بين البهاق والبقع البيضاء

هل البهاق والبقع البيضاء معدية ؟

 ان البهاق والبقع البيضاء غير معدية على الإطلاق.

ما هي طرق الوقاية من البهاق والبقع البيضاء ؟

توجد بعض العادات التي يمكن أن يمارسها الشخص والذي يمكن أن تقيه من الإصابة بالبقع البيضاء والبهاق، ومن هذه العادات ما يلي:
1- تجنب مواقف الضغط العصبي والنفسي.
2- ارتداء القفازات المناسبة أثناء استخدام المواد الكيميائية.
3- حماية جسمك من أشعة الشمس بقدر الإمكان والتعرض الآمن للشمس.
4- تجنب أنواع الصابون والمستحضرات التي تعمل على تجفيف الجلد أو تسبب تهيج البشرة.
5- تنظيف البشرة يوميا للتقليل من تجمع الفطريات على البشرة وذلك باستخدام نوع صابون يناسب نوع البشرة.

ما هي طريقة إزالة اللون التصبغ ؟

إزالة اللون التصبغ هي طريقة طبية علاجية حيث يقوم بها الطبيب كخيار أخيرإذا لم تنجح العلاجات الأخرى للبهاق واذا كان البهاق منتشرًا في جميع الجسم، حيث يتم تطبيق عامل إزالة الصباغ على المناطق غير المصابة من الجلد، وهذا يؤدي إلى تفتيح البشرة بالتدريج لتصبح لونا واحدا، ويتم العلاج بهذه الطريقة مرة أو مرتين في اليوم لمدة تسعة أشهر أو أكثر.


وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الفرق بين البهاق والبقع البيضاء، والذي يتمثل في بعض العوامل منها سبب المرض فمرض البهاق مرض مناعي ذاتي حيث يقوم  جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا الصبغية فتمنع انتاج صبغة الميلانين فتظهر بقع البهاق، أما البقع البيضاء الأخرى يكون سببها اما أشعة الشمس أو الفطريات، أو الأمراض الوراثية أو الأكزيما، بالنسبة لفرق مظهر البقع فان بقع البهاق تكون لونها باهت في البداية ثم تصبح بيضاء بينما البقع البيضاء فتظهر بعضها باللون الأبيض وأخرى باللون الأحمر، وبالنسبة لفرق مكان ظهور البقع ففي البهاق تظهر البقع في أي مكان في الجسم خاصة في الكف أو الذراع أو القدم أو الوجه أما البقع البيضاء تظهر في مكان معين مثل الوجه أو الظهر، وبالنسبة للأعراض فان بقع البهاق لا تسبب الألم أو الحكة بينما البقع البيضاء تسبب ألم واحمرار وحكة، وبالنسبة للعلاج فان البهاق يعالج بطرق مختلفة عن البقع البيضاء الأخرى مثل مستحضرات خاصة بالبهاق  تحتوي على الكورتيزون أو علاجات ضوئية، أو التعرض لضوء الليزر أما البقع البيضاء تعالج بطرق بسيطة وسهلة مثل استخدام مضادات الفطريات، أما بالنسبة لفرق الشفاء فالبهاق ليس له علاج نهائي ويمكنه أن يظهر مرة أخرى، أما البقع البيضاء علاجها نهائي وفعال وفرصة ظهورها مرة أخرى ضعيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى