الفرق بين ألم الزائدة والمبيض

ألم الزائدة والمبيض ما الفرق بين هاتين الحالتين؟ وما هي طرق العلاج لكل منهما؟ من الأسئلة التي تتبادر لأذهان الكثير من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في التفريق بين ألم الزائدة والمبيض، وذلك بسبب التشابه الكبير بينهما. لذلك لا يكتفي الأطباء بالأعراض التي يصفها المريض، بل قد يطلب إجراء بعض الفحوص الطبية لوضع التشخيص الصحيح ووصف الأدوية المناسبة. متجنبًا بذلك وضع التشخيص الخاطئ ووصف العلاج الخاطئ، لذلك انطلاقَا من أهمية هذا الموضوع عمدنا من خلال موقعنا الفرق إلى تسليط الضوء حول أهم الفروقات الرئيسية بين ألم الزائدة والمبيض والإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بألم الزائدة والمبيض فابقوا معنا.

الفرق بين ألم الزائدة والمبيض من حيث المفهوم

يكمن الفرق بين ألم الزائدة والمبيض من حيث المفهوم على النحو التالي:

  • مفهوم ألم الزائدة الدوية: هو عبارة عن ألم في منطقة البطن تشعر به السيدة عند تعرض الزائدة الدودية للالتهاب وامتلائها بالقيح والمواد الصديدية، حيث أن الزائدة تتضمن الكثير من الخلايا المناعية المفيدة لجسم الإنسان. الجدير بالذكر أن التهاب الزائدة الدودية من الحالات التي تستوجب زيارة الطبيب بشكل فوري لمنع انتشار القيح في الجسم.
  • مفهوم ألم المبيض: هو عبارة عن ألم تشعر به المرأة خلال فترة الخصوبة، أي لديها دورة شهرية ولم تدخل سن الإياس بعد. الجدير بالذكر أن هذا الألم يكون شديدًا ويتوضع في القسم السفلي من المنطقة البطنية، علاوة على ذلك قد يدوم من عدة ساعات لعدة أيام.

قد يهمك: الفرق بين أعراض الزائدة والقولون

الفرق بين ألم الزائدة والمبيض من حيث الأسباب

فيما يخص الفرق بين ألم الزائدة والمبيض من حيث أسباب كلٍ منهما فهي كما يلي:

أسباب ألم الزائدة الدودية

تتضمن أسباب ألم الزائدة الدودية ما يلي:

  • البراز القاسي أو ذو الحجم الكبير الذي قد يسد الفوهة الداخلية للزائدة الدودية.
  • كذلك ضخامة الأنسجة الموجودة في جدار الزائدة الدودية الناجمة عن عدوى تصيب الطرق الهضمية أو أي عضو في الجسم.
  • أيضًا الإصابة بالداء المعوي الالتهابي.
  • الإصابة بالأورام المعوية.

أسباب ألم المبيض

تشتمل أسباب ألم المبيض على ما يلي:

  • فترة التبويض: حيث تشعرالسيدات بانزعاج خلال فترة الإباضة يستمر لعدة أيام، الجدير بالذكر أنه يمكن أن يصيب إحدى جانبي البطن أو كليهما. بالإضافة لذلك قد يترافق هذا الألم بحدوث غثيان أو نزف مهبلي أو زيادة كمية المفرزات من المهبل.
  • الإصابة بالداء الحوضي الالتهابي: الذي يحدث بسبب عدوى بكتيرية تنتقل عبر التواصل الجنسي، ومن أشهر مسبباته الكلاميديا والسيلان البني. حيث تنتقل إلى الرحم أو المبيضين أو أنبوبي فالوب.
  • حدوث الالتواء المبيضي: هو عبارة عن التواء أو تعقد الرباط المتصل بالجدار الرحمي، حيث يمر عبره كل من الأوعية الدموية والأعصاب التي تغذي المبيضين. وذلك بسبب وجود كيس كبير وثقيل بشكل مغاير للوضع الطبيعي.
  • التهاب البطانة الرحمية: وذلك بسبب نمو البطانة الرحمية بشكل غير طبيعي خارج العضلة الرحمية.
  • كيس المبايض: وهو عبارة عن كيس ممتلئ بالمواد السائلة ينمو على المبيض، يسبب هذا الكيس الشعور بالانتفاخ بالإضافة للألم البطني. علاوة على ذلك حدوث بعض التغيرات في فترات الدورة الشهرية، والتبول بصورة متكررة والإحساس بالشبع وعدم الارتياح البطني.
  • متلازمة البقايا المبيضية: تحصل عند السيدات اللواتي أجرين جراحة استئصالية للمبيضين وأنبوبي فالوب.

الفرق بين ألم الزائدة والمبيض من حيث الأعراض

إن الفرق بين ألم الزائدة والمبيض من حيث الأعراض تكون على النحو الآتي:

أعراض ألم الزائدة الدودية

تتضمن الأعراض الناجمة عن التهاب الزائدة الدودية ما يلي:

  • الشعور بألم شديد حول السرة.
  • الإحساس بألم غير محمول في المنطقة البطنية، بشكل خاص في الجهة اليمنى من القسم السفلي البطني أو ما يسمى بالمراق الأيمن من البطن. الجديربالذكر أنه تزداد شدة هذا الألم عند السعال أو العطاس، كذلك التنفس بصورة عميقة.
  • كذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير.
  • أيضًا شعور المريض بألم في ساقيه.
  • بالإضافة لذلك الإحساسبالغثيان والرغبة المستمرة في الإقياء.
  • كما ويشعر المريض بألم حاد أثناء عملية التبول، وفي بعض الحالات قد يتعرض لصعوبة شديدة في إخراج البول.
  • علاوة على ذلك المعاناة من التشنجات القولونية بالتزامن مع حدوث بعض التغيرات في الطرق الهضمية، على سبيل المثال: الإصابة بالإمساك أو الإسهال.
  • غياب الشهية بصورة مستمرة أو ما يسمى بالقمه.
  • كما وتنتفخ بطن المريض بشكل غير طبيعي مع عدم القدرة على التخلص من الغازات البطنية، مما يسبب تراكم الغازات في البطن مؤديةً لهذا الانتفاخ بصورة شديدة.

أعراض ألم المبيض

في الحقيقة يحدث ألم المبيض في الجزء السفلي من المنطقة البطنية والحوضية، ويكون عادةً إما بشكل حاد أو مزمن. فالألم الحاد يحدث بصورة سريعة خلال عدة دقائق أو أيام لكنه يزول خلال مدةٍ زمنيةٍ قصيرةٍ، أما الألم المزمن فيحدث بصورة تدريجية ويدوم لشهور متعددة أو أكثر. وفي بعض الحالات قد يكون مستمرًا أو يحدث ويزول بشكل متناوب، بالإضافة لذلك قد يكون خفيف الشدة ولا يمكن ملاحظته. الجدير بالذكر أنه تزداد شدة ألم المبيض خلال عملية التبول، أو أداء مهام محددة على سبيل المثال: ممارسة التمارين الرياضية. كما وتختلف الأعراض المرافقة لألم المبيض وفقًا للسبب الذي أدى لحدوثه.

الفرق بين ألم الزائدة والمبيض من حيث طرق العلاج

تختلف طريقة علاج كل من ألم الزائدة والمبيض وفقًا لما يلي:

علاج التهاب الزائدة الدودية

تتضمن طرق علاج التهاب الزائدة الدودية ما يلي:

  • العلاج الدوائي لالتهاب الزائدة الدودية يستخدم في الحالات الخفيفة من التهاب الزائدة الدودية، وتتضمن وصف الطبيب لبعض الصادات الحيوية على سبيل المثال: الكليندامايسين وكذلك الجنتامايسين والأمبيسيللين. كما قد يلجأ الطبيب الأخصائي إلى وصف بعض مسكنات الألم في بعض الحالات للسيطرة على الألم الشديد، بالإضافة لذلك تسريب المواد السائلة والمحاليل في الوريد.
  • العلاج المنزلي لالتهاب الزائدة الدودية حيث يمكن استخدام بعض الوصفات المنزلية لعلاج التهاب الزائدة الدودية في الحالات البسيطة، من هذه الوصفات نذكر لكم التالي:
    • الثوم: أثبتت بعض الدراسات فعالية الثوم في علاج التهاب الزائدة الدودية، لذلك ينصح بتناول 3 فصوص من الثوم يوميًا في الصباح قبل الفطور.
    • الزنجبيل: ينصح بتناول ثلاثة أكواب من منقوع الزنجبيل كل يوم للتخفيف من أعراض التهاب الزائدة الدودية والآلام الناجمة عنها، كما وينصح بتدليك المنطقة البطنية بزيت الزنجبيل لتخفيف الانتفاخ المرافق لالتهاب الزائدة الدودية.
    • الليمون: ينصح بشرب كوب من عصير الليمون مع إضافة ملعقة من العسل الصافي، وذلك بفضل قدرة الليمون الكبيرة في التخلص من مشكلات السبيل الهضمي المرافقة لألم التهاب الزائدة الدودية.
    • بذور نبات الحلبة: لغناها بمواد مضادة للأكسدة وكذلك مواد تمنع تجمع الفضلات في الأمعاء، مخففةً بذلك الضغط على الزائدة والتخفيف من آلامها كما ويحسن عملية هضم الطعام.
  • العلاج الجراحي لالتهاب الزائدة الدودية حيث يمكن علاج الحالات الحادة من التهاب تلزائدة الدودية باستئصالها بإحدى العمليتين التاليتين وفقًا لحالة المريض:
    • عبر الجراحة المفتوحة ويجري فيها الطبيب شق جراحي واحد في القسم السفلي من الجانب الأيمن للمنطقة البطنية لاستئصال الزائدة الدودية.
    • عن طريق المنظار البطني حيث يجري الطبيب فيها عدة ثقوب صغيرة في منطقة البطن لاستئصال الزائدة الدودية.

علاج ألم المبيض

تكون الطرق العلاجية لألم المبيض اعتمادًا على العوامل والأمراض المؤدية لهذا الألم.

الفحوص التي تفرق بين ألم الزائدة والمبيض

هناك بعض الفحوصات التي يلجأ إليها الأطباء للتفريق بين ألم الزائدة والمبيض، نوردها لكم في التالي:

  • إجراء بعض التحاليل الدموية، على سبيل المثال: سرعة التثفل وتحليل CRB علاوة على ذلك تعداد آلي للدم للتفريق بين ألم الزائدة والمبيض.
  • إجراء تصوير بالأمواج فوق الصوتية أي ما يعرف بالإيكو لكل من المبيض والزائدة الدودية للتمييز بين ألم الزائدة والمبيض.

جدول الاختلافات بين ألم الزائدة والمبيض

إليكم جدول الاختلافات الرئيسية بين ألم الزائدة والمبيض:

ألم الزائدةأوجه الفرقألم المبيض
مفهوم ألم الزائدة الدوية: هو عبارة عن ألم في منطقة البطن تشعر به السيدة عند تعرض الزائدة الدودية للالتهاب وامتلائها بالقيح والمواد الصديدية، حيث أن الزائدة تتضمن الكثير من الخلايا المناعية المفيدة لجسم الإنسان. الجدير بالذكر أن التهاب الزائدة الدودية من الحالات التي تستوجب زيارة الطبيب بشكل فوري لمنع انتشار القيح في الجسم.المفهوممفهوم ألم المبيض: هو عبارة عن ألم تشعر به المرأة خلال فترة الخصوبة، أي لديها دورة شهرية ولم تدخل سن الإياس بعد. الجدير بالذكر أن هذا الألم يكون شديدًا ويتوضع في القسم السفلي من المنطقة البطنية، علاوة على ذلك قد يدوم من عدة ساعات لعدة أيام.
البراز القاسي أو ذو الحجم الكبير الذي قد يسد الفوهة الداخلية للزائدة الدودية.
كذلك ضخامة الأنسجة الموجودة في جدار الزائدة الدودية الناجمة عن عدوى تصيب الطرق الهضمية أو أي عضو في الجسم.
أيضًا الإصابة بالداء المعوي الالتهابي.
الإصابة بالأورام المعوية.
الأسبابفترة التبويض: حيث تشعرالسيدات بانزعاج خلال فترة الإباضة يستمر لعدة أيام، الجدير بالذكر أنه يمكن أن يصيب إحدى جانبي البطن أو كليهما. بالإضافة لذلك قد يترافق هذا الألم بحدوث غثيان أو نزف مهبلي أو زيادة كمية المفرزات من المهبل.
الإصابة بالداء الحوضي الالتهابي: الذي يحدث بسبب عدوى بكتيرية تنتقل عبر التواصل الجنسي، ومن أشهر مسبباته الكلاميديا والسيلان البني. حيث تنتقل إلى الرحم أو المبيضين أو أنبوبي فالوب.
حدوث الالتواء المبيضي: هو عبارة عن التواء أو تعقد الرباط المتصل بالجدار الرحمي، حيث يمر عبره كل من الأوعية الدموية والأعصاب التي تغذي المبيضين. وذلك بسبب وجود كيس كبير وثقيل بشكل مغاير للوضع الطبيعي.
التهاب البطانة الرحمية: وذلك بسبب نمو البطانة الرحمية بشكل غير طبيعي خارج العضلة الرحمية.
كيس المبايض: وهو عبارة عن كيس ممتلئ بالمواد السائلة ينمو على المبيض، يسبب هذا الكيس الشعور بالانتفاخ بالإضافة للألم البطني. علاوة على ذلك حدوث بعض التغيرات في فترات الدورة الشهرية، والتبول بصورة متكررة والإحساس بالشبع وعدم الارتياح البطني.
متلازمة البقايا المبيضية: تحصل عند السيدات اللواتي أجرين جراحة استئصالية للمبيضين وأنبوبي فالوب.
الشعور بألم شديد حول السرة.
الإحساس بألم غير محمول في المنطقة البطنية، بشكل خاص في الجهة اليمنى من القسم السفلي البطني أو ما يسمى بالمراق الأيمن من البطن. الجديربالذكر أنه تزداد شدة هذا الألم عند السعال أو العطاس، كذلك التنفس بصورة عميقة.
كذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير.
أيضًا شعور المريض بألم في ساقيه.
بالإضافة لذلك الإحساسبالغثيان والرغبة المستمرة في الإقياء.
كما ويشعر المريض بألم حاد أثناء عملية التبول، وفي بعض الحالات قد يتعرض لصعوبة شديدة في إخراج البول.
علاوة على ذلك المعاناة من التشنجات القولونية بالتزامن مع حدوث بعض التغيرات في الطرق الهضمية، على سبيل المثال: الإصابة بالإمساك أو الإسهال.
غياب الشهية بصورة مستمرة أو ما يسمى بالقمه.
كما وتنتفخ بطن المريض بشكل غير طبيعي مع عدم القدرة على التخلص من الغازات البطنية، مما يسبب تراكم الغازات في البطن مؤديةً لهذا الانتفاخ بصورة شديدة.
الأعراضفي الحقيقة يحدث ألم المبيض في الجزء السفلي من المنطقة البطنية والحوضية، ويكون عادةً إما بشكل حاد أو مزمن. فالألم الحاد يحدث بصورة سريعة خلال عدة دقائق أو أيام لكنه يزول خلال مدةٍ زمنيةٍ قصيرةٍ، أما الألم المزمن فيحدث بصورة تدريجية ويدوم لشهور متعددة أو أكثر. وفي بعض الحالات قد يكون مستمرًا أو يحدث ويزول بشكل متناوب، بالإضافة لذلك قد يكون خفيف الشدة ولا يمكن ملاحظته. الجدير بالذكر أنه تزداد شدة ألم المبيض خلال عملية التبول، أو أداء مهام محددة على سبيل المثال: ممارسة التمارين الرياضية. كما وتختلف الأعراض المرافقة لألم المبيض وفقًا للسبب الذي أدى لحدوثه.
العلاج الدوائي لالتهاب الزائدة الدودية يستخدم في الحالات الخفيفة من التهاب الزائدة الدودية، وتتضمن وصف الطبيب لبعض الصادات الحيوية على سبيل المثال: الكليندامايسين وكذلك الجنتامايسين والأمبيسيللين. كما قد يلجأ الطبيب الأخصائي إلى وصف بعض مسكنات الألم في بعض الحالات للسيطرة على الألم الشديد، بالإضافة لذلك تسريب المواد السائلة والمحاليل في الوريد.
العلاج المنزلي لالتهاب الزائدة الدودية حيث يمكن استخدام بعض الوصفات المنزلية لعلاج التهاب الزائدة الدودية في الحالات البسيطة، من هذه الوصفات نذكر لكم التالي: الثوم: أثبتت بعض الدراسات فعالية الثوم في علاج التهاب الزائدة الدودية، لذلك ينصح بتناول 3 فصوص من الثوم يوميًا في الصباح قبل الفطور.
الزنجبيل: ينصح بتناول ثلاثة أكواب من منقوع الزنجبيل كل يوم للتخفيف من أعراض التهاب الزائدة الدودية والآلام الناجمة عنها، كما وينصح بتدليك المنطقة البطنية بزيت الزنجبيل لتخفيف الانتفاخ المرافق لالتهاب الزائدة الدودية.
الليمون: ينصح بشرب كوب من عصير الليمون مع إضافة ملعقة من العسل الصافي، وذلك بفضل قدرة الليمون الكبيرة في التخلص من مشكلات السبيل الهضمي المرافقة لألم التهاب الزائدة الدودية.
بذور نبات الحلبة: لغناها بمواد مضادة للأكسدة وكذلك مواد تمنع تجمع الفضلات في الأمعاء، مخففةً بذلك الضغط على الزائدة والتخفيف من آلامها كما ويحسن عملية هضم الطعام.
العلاج الجراحي لالتهاب الزائدة الدودية حيث يمكن علاج الحالات الحادة من التهاب تلزائدة الدودية باستئصالها بإحدى العمليتين التاليتين وفقًا لحالة المريض: عبر الجراحة المفتوحة ويجري فيها الطبيب شق جراحي واحد في القسم السفلي من الجانب الأيمن للمنطقة البطنية لاستئصال الزائدة الدودية.
عن طريق المنظار البطني حيث يجري الطبيب فيها عدة ثقوب صغيرة في منطقة البطن لاستئصال الزائدة الدودية.
العلاجتكون الطرق العلاجية لألم المبيض اعتمادًا على العوامل والأمراض المؤدية لهذا الألم.
جدول الاختلافات بين ألم الزائدة والمبيض

أي أن يمكن القول أن الفرق بين ألم الزائدة والمبيض بشكل رئيسي يكمن في شدته، فألم التهاب الزائدة شديد جدًا وتزداد شدته مع الضغط على الجانب الأيمن أو الأيسر من القسم السفلي من المنطقة البطنية. ومن الممكن أن يصاحبه أعراض أخرى، على سبيل المثال: الإحساس بالغثيان أو ارتفاع درجة حرارة الجسم. الجدير بالذكر أنه في حال عدم علاج التهاب الزائدة الدودية وإهمالها، قد تحدث بعض المضاعفات المهددة لحياة لمريض. وتعالج في الغالب عبر استئصال الزائدة الدودية، على العكس من ألم المبيض الذي عادةً ما تتحسن الأعراض الناجمة عنه بشكل تلقائي خلال عدة أيام مأثناء فترة التبويض دون أن يتطلب إجراءات إسعافية. علاوة على ذلك يمكن علاجه بتناول الأدوية المسكنة للألم أو من خلال علاج الأسباب المؤدية لحدوثه.

الأعراض المشتركة بين ألم الزائدة والمبيض

على الرغم من وجود الفروقات بين ألم الزائدة والمبيض، إلا أنه هاتين الحالتين تشتركان في مكان الألم. حيث تشعر السيدة بألم شديد الدرجة في الجزء السفلي من البطن، علاوة على ذلك بعض الأعراض الأخرى نذكرها لكم في الآتي:

  • إحساس المرأة بالانتفاخ في المنطقة البطنية بشكل دائم.
  • كذلك شعور السيدة بالرغبة في الإقياء بدون أي مبرر واضح.
  • أيضًا يحدث لدى السيدة غثيان بصورة مستمرة.
  • بالإضافة لذلك الإحساس بألم حاد في القسم السفلي من المنطقة البطنية.
  • كما وتصبح السيدة غير قادرة على الحركة بسهولة بسبب الألم الشديد.
  • المعاناة من النزف الداخلي الدائم.
  • حدوث الإمساك.
  • علاوة على ذلك تواجد الغازات في منطقة البطن.

دواعي زيارة الطبيب عند الإصابة بألم الزائدة والمبيض

لا بد من زيارة الطبيب على الفور عند الشعور بألم في المنطقة البطنية للتميز بين ألم الزائدة والمبيض، وبشكل خاص عند استمرارهذا الألم لفترة يوم واحد أو يومين. علاوة على ذلك زيادة شدته سوءًا، وحدوثه بصورة متكررة أو مترافقًا بالأعراض التالية:

  • انتفاخ في المنطقة البطنية يدوم لأكثر من يومين.
  • كذلك خسارة الوزن بدون أي مبرر.
  • علاوة على ذلك المعاناة من الإسهال الدائم لمدة أكثر من خمسة أيام.
  • أيضًا ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • المعاناة من الحرقة والألم أثناء عملية التبول.

أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الحوامل

قد تتشابه أعراض التهاب الزائدة الدودية عند السيدة الحامل مع أعراض الحمل، على سبيل المثال: الإحساس بألم في المعدة وكذلك الشعور بالغثيان والإقياء. الجدير بالذكر أنه في الأشهر الأخيرة من فترة الحمل، تختلف الأعراض الناجمة عن التهاب الزائدة الدودية لدى السيدة الحامل عما تشعر به خارج فترة الحمل. نستعرض لكم هذه الأعراض في التالي:

  • إحساس السيدة الحامل بألم شديد في الجزء العلوي من المنطقة البطنية، بدلًا من الجزء السفلي من البطن. وذلك بسبب دفع الرحم للزائدة الدودية خلال فترة الحمل للجهة العلوية، الأمر الذي يسبب شعور المرأة الحامل بألم شديدالدرجة في هذه المنطقة.
  • زيادة شعور السيدة الحامل المصابة بالتهاب في الزائدة الدودية باضطرابات الجهاز الهضمي، على سبيل المثال: الانتفاخ في المنطقة الهضمية وتراكم الغازات. علاوة على ذلك المعاناة من حرقة شديدة في المعدة، والتعرض لنوب الإمساك والإسهال بشكل مستمر.

الأشخاص المعرضون للإصابة بالتهاب الزائدة الدودية

يعتبر الأطفال الصغار من أكثر الأشخاص المعرضون بكثرة لخطر الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية، حيث أن 4 من بين كل 1000 طفل يخضعون لعملية استئصال الزائدة الدودية الملتهبة. لكن وعلى الرغم من ذلك من النادر أن تصيب هذه الحالة الأطفال الرضع دون السنتين من العمر، وغالبًا ما تصيب الأشخاص بين عمر 15-30 عام مع انتشار كبير بين فئة الذكور مقارنةً بالإناث.

تمزق الزائدة الدودية

يعرف تمزق الزائدة الدودية بأنه انفجار يحدث في الزائدة الدودية، وهو مرض خطير حيث ينجم عنه عواقب وخيمة بسبب انتشار الفضلات والقيح المتواجد داخل الزائدة الدودية الملتهبة إلى مناطق مختلفة من الجسم. وعلى الرغم من أن تمزق الزائدة الدودية يجعل السيدة تشعر بالراحة بسبب زوال الألم والأعراض المزعجة المرافقة للالتهاب، إلا أن هذه الحالة خطيرة وتستدعي التدخل الطبي بشكل فوري.

أسئلة وأجوبة متفرقة حول ألم الزائدة والمبيض

هل الزائدة تسبب ألم في الظهر؟

نعم يسبب التهاب الزائدة ألمًا في الظهر بالإضافة إلى بعض الآلام في كافة أنحاء الجسم الأخرى.

هل ألم الزائدة مستمر أم متقطع؟

يبدأ ألم التهاب الزائدة الدودية بشكل تدريجي، ثم يصبح مترقيًا مستمرًا في حال انفجارها.

ما هي طرق الوقاية من التهاب الزائدة الدودية؟

لا يوجد طريقة للوقاية من الإصابة بالتهابالزائدة الدودية، لكن لوحظ معدلات إصابة أقل لدى الأشخاص الذي يتناولون الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية. على سبيل المثال: الخضار والفواكه.

ما الفرق بين المغص الكلوي والزائدة؟

يكمن الفرق من حيث طبيعة الألم ومكانه، فألم الزائدة الدودية يحدث بشكل مفاجئ في القسم السفلي الأيمن من البطن. علاوة على ذلك يسبب حدوث انتفاخ البطن، بينما المغص الكلوي فيسبب ألمًا في قسم واحد من الجسم، أو في المنطقة الظهرية أو في الفخذ.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن الفرق بين ألم الزائدة والمبيض بشكل مفصل ودقيق، سواءً من ناحية المفهوم أو من حيث الأسباب المؤدية لكلٍ منهما. كما وذكرنا لكم أهم الأسئلة الشائعة مع الإجابة عنها حول ألم الزائدة والمبيض، فنرجوا أن نكون قد قدمنا لكم محتوى كافٍ ووافٍ حول ذلك شاكرين لكم وصولكم لنهاية المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى