الفرق بين شروط الوجوب وشروط الصحة

هناك اختلاف كبير بين الفرق بين شروط الوجوب وشروط الصحة وشروط الوجوب، لذلك نوضح هنا في هذا المقال الفرق بينهما مع توضيح شروط الصحة والوجوب لأهم واجبات الإسلام.

شروط الصحة

شروط الصحة هي الأمور التي يتوقف عليها صحة الفعل كشرط طهارة الصلاة واشتراط خطبتين في صحة صلاة الجمعة.

شروط الوجوب

أما شروط الوجوب فهي الأمور التي يتوقف عليها وجوب العبادة على المكلف به مثل اشتراط الإسلام والحرية وحيازة النصاب من مال الزكاة وانقضاء الحول في ما تجب عليه الزكاة، وفي حالة عدم وجوب أحد هذه الشروط لا تجب الزكاة، وتجدر الإشارة إلى أن هناك لا فرق في ذلك بين المذهب الحنبلي وغيره من المذاهب الإسلامية.

الفرق بين شروط الصحة وشروط الوجوب

شروط وجوب الصلاة شروط صحة الصلاة
تنقسم شروط الصلاة إلى شروط وجوب وشروط صحتها وتجدر الإشارة إلى أهمية تبسيط هذه المعلومات للطلاب الصغار بما يراعي فهمهم، ويمكن للمربين أن يشرحوها للأولاد بقصر أو إطالة حسب عمرهم ووعيهم، ووشروط وجوب الصلاة هي الشروط التي يتوقف عليها وجوب الصلاة، وهي كالتالي:شروط صحة الصلاة هي ما تتوقف عليه صحة الصلاة، وهذه الشروط على النحو التالي:  
الإسلام
إذا أمر الله تعالى المسلم بالصلاة. بلوغ سن البلوغ ولا تجب الصلاة إلا لمن بلغ سن الرشد. كما أن الصبي والصبية لا يجب عليهم الصلاة بحقهم، لما رواه عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (رفع القلم من ثلاثة: من المجنون المهزوم في عقله حتى يستيقظ ومن النائم حتى يستيقظ ومن الصبي حتى يحتلم)، ولكن يستحب تعليمه للصغار حتى لا يقصروا بها في فترة البلوغ.
دخول وقت الصلاة
لا تصح الصلاة قبل دخول وقتها الذي حدده الشرع، وإذا شك المسلم في دخول الوقت ثم صلى وتأكد بعد ذلك من دخول الوقت بالفعل لم تصح صلاته لأن الله تعالى قال: (إن الصلاة كتاب على المؤمنين كتاباً موقوتا) أي في أوقات معينة.
العقل
لا تجب الصلاة على من جنّ عقله أو أغمي عليه أو مرض أو سكر، للحديث السابق في حديث عبد الله بن عباس ولكن بشرط ألا يكون ضياع العقل بفعل منهم، وإلا وجب القضاء عليه.  
الطهارة من الحدث الأكبر والأصغر
هي الجنابة والحيض والنفاس، وتتحقق الطهارة إما بالوضوء أو بالاغتسال على نوع النجاسة، حسب قول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق).
سلامة السمع والبصر
من ولد فاقداً لهذين الحواسين أو فقدهما قبل بلوغه سن التمييز، والصلاة لا تجب عليه وإن فقدها بعد التمييز وجبت الصلاة عليه لأنه أدرك ما أمره الله به.
الطهارة من الخبث والنجس
يتحقق ذلك من خلال نقاء الثوب والجسد والمكان من النجاسات المختلفة، قال ابن عباس: (ستر العورة هي ما أوجب الشرع على المسلم أن ستره، ونهي على الآخرين رؤيته بدليل ما قاله تعالى: (خذوا زينتكم في كل مسجد)، أي  الملابس في الصلاة.  
بلوغ الإسلام والدعوة
من سكن في مكان لم يصله فيه دعوة الإسلام فلا تجب عليه الصلاة، ثم إذا وصل إليه دعوة الإسلام فلا يلزمه تعويض ما فاته.

شروط صحة الصيام

هذه شروط لا يصح صوم الصيام بدونها:

  • الإسلام حال الصّيام: أن يرجع الإنسان في صيامه فيبطل صحة صومه في ذلك الوقت ولو أكمله.
  • النية: هي العزم على فعل الصيام سواء بذكر ذلك الحكم باللفظ أو بغير ذكره باللفظ، وهو عند الشّافعيّة ركن لا شرط.
  • التمييز حتى لو كان عن طريق الحكم: التمييز هو عندما يدرك الشخص نفسه ويكون قادرًا على فهم الأشياء وإدراكها، وقيل “حُكمًا” أن يدخل في هذه الحالة من لا يميز لشيء كالنوم فيحكم على النائم بالتمييز إذا استيقظ.
  • الخلوّ من الحيض والنّفاس والولادة: هي شروط تعرفها المرأة وتختص بها، فوجود هذه الشروط يمنعها من صحة صيامها.
  • صحة وقت الصيام: يستثنى منه من صام الليل مثلا أو صام يوم العيد لأنها ليست أوقات صيام.

شروط وجوب الصيام

البلوغ كشرط للصيام

  • الصيام ليس واجباً على غير الكبار مهما كان عمرهم، ولكن الأفضل تعويد الطفل من الصغر إلى الصيام تدريجياً، لتدريبه على الصيام الكامل وهو مسئول عنه عند بلوغه.

القدرة

  • الصوم واجب على القادر على تحمل مشقاته وتعبه، لا يجب على كبار السن والمرضى الصوم، قال الله تعالى: (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهٌ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ).

الإقامة

  • المسافر التي يتحمل مشقة السفر أجاز الله تعالى أن يفطر بشرط أن ينفقه أو يكفر، قال الله تعالى: (فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ).

أسئلة وأجوبة تتعلق بالفرق بين شروط الوجوب وشروط الصحة

ما هي شروط صحة الحج وشروط وجوب الحج؟

شروط صحة الحج هي الشروط التي يجب توافرها لصحة أداء الحج، بالإضافة إلى شروط وجوب الحج، وإنّ سقوط شرط من هذه الشروط يبطل الحج، وشروط صحة الحج ما يلي:

  • حلول وقت الحج: للحج وقت وشهور محددان ولا يصح الحج إلا فيه وهو من أول شهر شوال حتى العاشر من ذي الحجة، وقد ورد ذكر وقت الحج في قوله تعالى: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ}.
  • المكان: هناك مكان مخصص للحج يذهب إليه المسلمون لأداء فريضة الحج وهو الكعبة المشرفة وجبل عرفات، ومن شروط صحة الحج الطواف حول الكعبة والوقوف على جبل عرفات، ومن طاف في غير الكعبة أو وقف في غير جبل عرفات فلا يصح حجه.
  • الإحرام: هي النية للدخول وقت أداء فريضة الحج وهي الامتناع عن لبس المخيط والامتناع عن الحلق وقص الأظافر والتطيب والجماع وغيرها،  فقد قال تعالى: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ}.

ما هي أنواع مبطلات الحج؟

قد أحصى أهل العلم مجموعه أمور إذا فعلها الحاج أثناء أداء فريضة يفسد الحج، ويلزم إعادة مناسك الحج إذا سمح الوقت له أو أعاد أداء الفريضة في سنة أخرى، ومبطلات الحج ما يلي:

الإحرام بدون نيّة

  • تعتبر النية أول مناسك الحج ولها نفس أهمية بقية المناسك، وتركها يبطل الحج.

الجماع

  • في النكاح أو الجماع بين الزوجين في فترة الإحرام قبل رمي جمرة العقبة من بطلات الحج.

الإحرام بدون نيّة

  • تعتبر النية أول مناسك الحج، ولها نفس أهمية بقية المناسك، وتركها يبطل الحج.

تفويت الحج والتحلل بالعمرة

  • من نوى الحج ولم يدرك معظم المناسك ثم لم يحرم إلا بعد أداء العمرة بطل حجه، وأما من نوى قطع الحج بعد الإحرام مرة أخرى فلا يضره شيء ويصح حجه.

التحلل بوجود الإحصار

  • فالإحصار هو المنع من أداء بقية مناسك الحج لسبب مثل المرض أو غيره،إذا كان الحصار لازمًا للذبح ولا يتم التحلل حتى يذبح الهدى ومن تحلل وجود الحصار قبل ذبح الهداية هو بطل حجه، وقد بين الله تعالى في قوله:{وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ}.

وفي نهاية هذا المقال تحدثنا معكم عن الفرق بين شروط الوجوب وشروط الصحة، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لكافة المعلومات ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى