الفرق بين تحليل سوات وتحليل بيستل

يعد كل من تحليل سوات و بيستل من أدوات تحليل بيئة الأعمال، ويجب معرفة الفرق بينهما لتحديد الأداة المناسبة لاستخدامها في اتخاذ قرارات استراتيجية هامة، وإدارة العوامل البيئية الداخلية والخارجية التي تؤثر على العمليات التجارية، وسنتعرف في هذا المقال على الفرق بين تحليل سوات وتحليل بيستل.

الفرق بين تحليل سوات وتحليل بيستل

ان الفرق بين تحليل سواتSWOT وتحليل بيستل PESTEL هو أنه تحليل سوات يستخدم لتحليل العوامل البيئية الداخلية والخارجية وتحديد الوضع الحالي للشركة في السوق وهو يتضمن أربعة عناصر هي نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، بينما تحليل بيستل يستخدم لتحليل عوامل البيئة الخارجية للشركة والتي قد تؤثر على توسع العمليات التجارية للشركة ويتضمن ستة عناصر هي العوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية والبيئية والقانونية.

ما هو تحليل SWOT

تحليل سوات (SWOT) هو أداة التحليل الرباعي التي تساعد على إنشاء استراتيجية تسويقية للشركات لمعرفة الفرص التجارية الحالية والمستقبلية، ويحدد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تتعرض لها الأعمال التجارية، حيث يقيس ما يمكن للشركة القيام به والفرص والتهديدات المحتملة والتي يمكن أ، تواجهها.

ما هي عناصر تحليل سوات SWOT

يتكون تحليل سوات من أربعة عناصر أساسية داخلية وخارجية، فكلمة SWOT هي اختصار لأربع كلمات باللغة الإنجليزية تقوم عليها عملية تحليل سوات، وهي كالتالي:

  • نقاط القوة Strengths : نقاط القوة تصف العوامل الاستراتيجية والكفاءات الأساسية للعمل التجاري، التي تجعل هذا المشروع أكثر نجاحا وتميزا مقارنة بالأعمال المشابهة الأخرى والذي يجعله أكثر منافسة مثل قدرة الشركة على انتاج منتجات أرخص مقارنة بمنافسيها، والعلامة التجارية القوية وميزانية عمومية قوية وقاعدة عملاء موالين وتكنولوجيا فريدة وغيرها.
  • نقاط الضعف Weaknesses: نقاط الضعف هي العناصر التي قد تجعل مشروع ما أقل احتمال للنجاح حيث يكون أداء الشركة أقل تميزا، وعلى الشركة تحسين هذه النقاط لتكون قادرة على المنافسة، مثل انخفاض الوعي بالعلامة التجارية لشركة جديدة.
  • الفرصOpportunities : الفرص تشير إلى العوامل الخارجية المناسبة التي تستخدمها الشركة لتمنحها ميزة تنافسية وفرصة لزيادة الإنتاج والأرباح أو الاستفادة من الأعمال التجارية بطريقة ما، أو قد تشمل التغييرات في اللوائح الحكومية مثل تخفيض الرسوم الجمركية مما يسهل تحقيق الربح على الشركات وقدرة الشركة على تصدير منتجاتها لأسواق جديدة وهذا يزيد من مبيعاتها في السوق العالمي.
  • التهديداتThreats : التهديدات هي العوامل التي تؤدي الى إلحاق الضرر بالشركة، مثل ظهور منافس قوي وجديد يبيع بسعر أقل بعد أن تكون شركة ما هي الموزع لهذا المنتج في السوق، أو تغييرات في تفضيلات المستهلكين، أو تغييرات غير مواتية في القوانين والضرائب، أو ارتفاع تكاليف المدخلات.

خطوات إجراء تحليل SWOT

ان تحليل سوات يستخدم لمعرفة مواطن القوة والضعف والفرص والتهديدات في المنظمة، وتساعد الشركات على تحقيق الأهداف الحالية أو المستقبلية، ويمكن اجراء هذا التحليل من خلال الخطوات التالية:

  1. تحديد الهدف: يجب أن يكون الهدف من تحليل سوات واضح، أي هل سيستخدم لتقديم منتج جديد أو تحسين خدمة؟
  2. إجراء البحوث الأولية على عملك والسوق الحالي: حيث يساعد البحث عن المنافسين والسوق على تحليل SWOT أكثر شمولية.
  3. تحديد نقاط القوة لعملك: من خلال تحديد المميزات التي تتفوق فيها على المنافسين مثل القوى العاملة والخدمات التي تقدمها وسعر المنتجات والموارد المالية وعدد المنتجات والقدرة الإنتاجية.
  4. تحديد نقاط الضعف لعملك: وذلك من خلال مقارنة منتجاتك وخدماتك مع منتجات منافسيك.
  5. تحديد مجالات الفرص والنمو: استغلال فرصة مناسبة في السوق لزيادة مبيعاتك.
  6. تحديد التهديدات المحتملة لعملك: تحديد جميع العوامل والتهديدات المحتملة التي قد تؤثر بالسلب على عملك مثل البطالة والمنتجات الجديدة والتضخم.
  7. تحديد الأولويات: التركيز على الأولويات التي قد تساعد في الحصول على نتائج أفضل.

ما هو تحليل PESTEL

تحليل PESTEL هو أداة تستخدم لتحديد مدى تأثير العوامل الخارجية على الأعمال التجارية الحالية والمستقبلية وزيادة القدرة التنافسية في السوق، وهي اختصار للعناصر السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والبيئية والقانونية، وهي موضحة كالتالي:

  • العوامل السياسية: أي تأثير الأحزاب السياسية وإجراءاتها المختلفة على العمليات التجارية والصناعات والاقتصاد العام والاستقرار السياسي والمبادئ التوجيهية الضريبية وقوانين العمل، حيث إذا واجهت دولة معينة حالة حرب أو أزمة ما فان الأحزاب السياسية قد تتخذ قرار مفاجئ يؤثرعلى الأعمال التجارية بعدة طرق.
  • العوامل الاقتصادية: هي الأداء العام والمؤشرات الاقتصادية للدولة وتشمل أسعار الفائدة ومعدلات التضخم والبطالة والقدرة التنافسية الدولية، نظام الضرائب وأسعار السلع والاستقرار المالي العالمي، فقد تؤثر التغييرات في أسعار العملات الأجنبية على الشركات المشاركة في الأعمال التجارية الدولية مثل الواردات والصادرات.
  • العوامل الاجتماعية: تركز على العناصر الاجتماعية والاقتصادية والتي تؤثر على السوق مثل التعليم والثقافة ونمط الحياة والتركيبة السكانية، حيث تزداد مبيعات الشركات خلال فترة الاجازات وبالتالي على الشركة زيادة انتاج هذه المنتج في هذه الفترة.
  • العوامل التكنولوجية: لها دور مهم في زيادة الإنتاج وخفض تكاليف الإنتاج.
  • العوامل البيئية: حيث تؤثر القوى البيئية على الأعمال التجارية مثل الموقع الجغرافي للعميل والبيئة المحيطة والموارد الطبيعية التي تستخدمها الشركة، وتغيير الطقس والتلوث وسياسات إعادة التدوير وإدارة النفايات، والأنواع المهددة بالانقراض ودعم الطاقة المتجددة.
  • العوامل القانونية: أي المتطلبات القانونية الحالية والمستقبلية التي تؤثر على الأعمال التجارية مثل القوانين التي تنطبق على الأعمال وقوانين حماية المستهلك والعمل والسلامة والصحة ومكافحة الاحتكار وحماية البيانات والضرائب والقيود التجارية الدولية والمحلية ومعايير السلامة.

أسئلة وأجوبة متعلقة بالفرق بين تحليل سوات وتحليل بيستل

ما هي أهمية تحليل سوات SWOT للشركات؟

أهمية تحليل SWOT للشركات أنه يعمل على تحسين موقع الشركات في السوق من خلال التعرف على نقاط القوة والاستفادة منها، ومعرفة نقاط ضعف الشركة، واستكشاف الفرص التي تظهر أمام الشركة للاستفادة منها لتطوير الشركة، ودراسة التهديدات المحتملة للأعمال، والعمل على وضع الخطط البديلة لحالات الطوارئ.

أيهما أفضل تحليل SWOT أو تحليل PESTEL ؟

لا يوجد تحليل أفضل من الآخر فكلاهما له تصميمه لتطبيق الاستراتيجية المناسبة لاحتياجات الشركة وكلاهما له أوجه قصور، الا أن تحليل PESTEL لا يأخذ في الاعتبار العوامل الداخلية والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على العمل، بينما تحليل سوات أكثر شمولية لكل من العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على العمل الا أنه لا يبحث في جميع العوامل الخارجية الإيجابية والسلبية، وأفضل استراتيجية هي إجراء تحليل PESTEL بشكل شامل في البداية لتحديد جميع العوامل الخارجية ثم بعد ذلك يتم إجراء تحليل سوات للتحقق من جميع العوامل الداخلية التي يمكن أن تؤثر على أداء العمل، وبالتالي الجمع بين هذين لتحليلين نحصل على شمولية أكثر للعوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على استراتيجيات التسويق الحالية والمستقبلية.

ما هي مميزات تحليل PESTEL؟

مميزات تحليل بيستل أنه أداة بسيطة وسهلة الاستخدام وتساعد على فهم بيئة الأعمال، ويعمل عل تعزيز تنمية التفكير الاستراتيجي، ويساعد على رسم مخطط تفصيلي بدور ووضع السوق في مكانه المناسب، أيضا يمكن أن يعمل التحليل مع مشاريع فردية، وهو غير مكلف ماديا ولا يكلف سوى الوقت، ومن خلاله يمكن الوعي بالتهديدات أو الفرص للشركات.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الفرق بين تحليل سواتSWOT وتحليل بيستل PESTEL والذي يكمن في أن تحليل سوات يستخدم لتحليل العوامل البيئية الداخلية والخارجية وتحديد الوضع الحالي للشركة في السوق ويتضمن أربعة عناصر هي نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، بينما تحليل بيستل يستخدم لتحليل عوامل البيئة الخارجية للشركة والتي قد تؤثر على توسع العمليات التجارية للشركة والذي يتضمن ستة عناصر هي العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والقانونية والبيئية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى