الفرق بين تجميل وتضييق المهبل بالصور

الفرق بين تجميل وتضييق المهبل بالصور؛ ربما يبحث عنه الكثير من الأفراد من أجل معرفة ما يمكن أن يقدمه كل إجراء تجميلي منهما، وإن بعض الأفراد عن طريق الخطأ يظنون أن الإجرائين لا يختلفان عن بعضهما في شيء، إلا أنه في الواقع هنالك الكثير من الاختلافات بينهما، سوف نتعرف في هذا المقال على أهم الفروق بين هاتين العمليتين، وسوف نسلط الضوء على استعمالات كل منهما، وكذلك سنعرض لكم الفرق بين تجميل وتضييق المهبل بالصور في نهاية المقال.

ما هو تجميل المهبل؟

هو إجراء جراحي كبير يستخدم لتضييق المهبل وله استعمالات طبية أخرى، يمكن إجراؤه لعكس التراخي الطفيف الطبيعي الذي يحدث بدرجات متفاوتة لدى النساء اللواتي ولدن عن طريق المهبل، وكذلك لدى النساء الأكبر سناً، كما أنه يستخدم لتصحيح العيوب الخلقية بالمهبل والتشوهات المكتسبة بسبب السرطانات أو الأورام أو الصدمات.

الحالات التي يعالجها تجميل المهبل

هنالك الكثير من الحالات التي تتطلب إجراء هذه العملية، حيث أصبحت وبشكل متزايد في الآونة الأخيرة تجرى عند النساء في مختلف الأعمار، ومن أهم أسباب إجرائها التراخي المهبلي إذ تشعر العديد من النساء أن تراخ المهبل هو مثبط للمتعة الجنسية ويطلبن إجراء عمل جراحي لإصلاحه، وإلى جانب جراحة العجان لتقريب عضلات العجان وتضييق المدخل وجدار المهبل، هناك تقنيات حديثة متاحة مثل شدّ الليزر، حيث يستخدم هذا أشعة ليزر ثاني أكسيد الكربون لإنتاج وتحفيز تخليق الكولاجين، نتيجة لذلك يحدث تجديد لأنسجة داعمة جديدة ويحدث شد وتجميل في الغشاء المخاطي المهبلي.

تشمل المتلازمات الخلقية التي تتطلب إجراء تجميل المهبل ما يلي:

  • عدم تكوين المهبل كما هو الحال في متلازمة روكيتانسكي.
  • رتق المهبل كما هو الحال مع تمزق الرباط المهبلي المستعرض أو رتق غشاء البكارة أو تمزق الثلث السفلي من المهبل.
  • الحالات ثنائية الجنس التي يكون الشخص أنثى لكن بأعضاء تناسلية ذكرية، مثل متلازمة حساسية الأندروجين وتضخم الغدة الكظرية الخلقي وخلل تكوين الغدد التناسلية.

تشمل الحالات المكتسبة التي قد تتطلب تجميل المهبل ما يلي:

  • عمليات جراحية واسعة النطاق لأورام أو خراجات الحوض التي تتطلب إزالة أجزاء من المهبل.
  • الإصابة بهبوط في المهبل أو الضعف في منطقة قاع الحوض.

كيف يتم إجراء تجميل المهبل؟

يتم إجراء تجميل المهبل لإنشاء المهبل أو إعادة بنائه، وتتم هذه العملية عادةً تحت تأثير التخدير العام ويمكن أن تستغرق عدة ساعات حتى تكتمل، أثناء العملية يقوم الجراح بإنشاء قناة مهبلية باستخدام أنسجة من جسم المريضة نفسها أو باستخدام طعم من متبرع، عادة ما يتم أخذ الأنسجة من أسفل البطن أو من القسم الفخذي الداخلي للمريضة.بمجرد إنشاء القناة المهبلية سيقوم الجراح بعد ذلك بإنشاء غطاء البظر والشفرين باستخدام نفس الأنسجة، ويمكن إنشاء الشفرين باستخدام تقنية تسمى تجميل الشفرين، والتي تتضمن إعادة تشكيل الشفرين لإضفاء مظهر أكثر جمالية.

مضاعفات تجميل المهبل

مثل أي عملية جراحية تنطوي عملية تجميل المهبل على بعض المخاطر والمضاعفات المحتملة، تتضمن بعض المضاعفات المحتملة لها ما يلي:

  • النزيف من المضاعفات الشائعة لأي عملية جراحية، وفي بعض الحالات قد يتطلب الأمر جراحة إضافية لوقف النزيف.
  • إن العدوى خطر محتمل الحدوث مع أي إجراء جراحي، لكن يمكن وصف المضادات الحيوية للمساعدة في منع العدوى.
  • الألم شائع بعد عملية تجميل المهبل ويمكن تخفيفه باستخدام مسكنات الألم.
  • التندب يمكن أن يحصل في أية عملية جراحية و تجميل المهبل ليست استثناء، ويعتمد مدى التندب على الفرد والتقنية الجراحية المستخدمة وخبرة الطبيب.
  • يعد تلف الأعصاب من المضاعفات النادرة ولكن المحتملة لعملية تجميل المهبل، ويمكن أن يسبب التنميل أو فقدان الإحساس في منطقة الأعضاء التناسلية.
  • في بعض الحالات قد لا تلبي نتائج تجميل المهبل توقعات المرأة، ويمكن أن يكون هذا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك التقنية الجراحية المستعملة وخبرة الطبيب.

فوائد تجميل المهبل

فوائد تجميل المهبل ستختلف حسب المرأة وظروفها الخاصة، ومن المهم مناقشة الفوائد والمخاطر المحتملة للإجراء مع جراح مؤهل وذو خبرة قبل الخضوع للجراحة، وتتضمن بعض فوائد عملية تجميل المهبل ما يلي:

  • تحسين نوعية الحياة فبالنسبة للأفراد الذين يعانون من اضطراب الهوية الجنسية أو حالات أخرى تؤثر على أعضائهم التناسلية، يمكن أن توفر عملية تجميل المهبل تحسناً كبيراً في نوعية حياتهم، ويمكن أن تساعدهم على الشعور بمزيد من الراحة والثقة في أجسادهم.
  • يمكن أن تحسن عملية تجميل المهبل الوظيفة الجنسية عن طريق إنشاء قناة مهبلية تسمح بالاختراق والنشاط الجنسي.
  • كذلك يمكن أن تحسن العملية مظهر المنطقة التناسلية من خلال خلق مهبل بشكل طبيعي أكثر، وكذلك إنشاء البظر والشفرين.
  • بالنسبة للأفراد الذين عانوا من التهابات متكررة أو مشاكل أخرى في أعضائهم التناسلية، يمكن أن يقلل إجراء تجميل المهبل من خطر العدوى عن طريق إنشاء قناة مهبلية جديدة وصحية.
  • إن النساء اللاتي يعانين من الضيق أو القلق المتعلق بأعضائهم التناسلية، يمكن أن تحسن العملية ثقتهم بنفسهم وعافيتهم من خلال توفير الشعور بالراحة والرضا.

ما هو تضييق المهبل؟

قبل الخوض في تفاصيل الفرق بين تجميل وتضييق المهبل بالصور ومن النواحي الأخرى، لا بد أن نتكلم عن تضييق المهبل الذي هو إجراء جراحي يهدف إلى تقليل قطر المهبل وزيادة شدته وتوتره، يتم ذلك عادة عن طريق إزالة جزء من الأنسجة المهبلية وإعادة تشكيل الجدران المهبلية، ويتم استخدام هذا الإجراء في بعض الأحيان لعلاج ترهلات المهبل وضعف عضلات الحوض بعد الولادة أو بسبب الشيخوخة، وكذلك يمكن أيضاً أن يتم استخدامه لأسباب تجميلية، لكن يجب على النساء اللاتي يفكرن في إجراء تضييق المهبل التحدث مع طبيبهم لتقييم المخاطر والفوائد والخيارات البديلة.

الحالات التي يعالجها تضييق المهبل

يسبب الحمل والولادة وانقطاع الطمث تغيرات في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون، فعندما تتغير هذه المستويات يتغير نسيج المهبل أيضاً مما يؤدي إلى توسعه، وفي هذه الحالة يمكن أن يساعد تضييق المهبل في محاربة بعض المشكلات المهبلية التي تأتي من التغيرات الهرمونية، وتشمل بعض الحالات التي يتم إجراء تضييق المهبل من أجل إصلاحها ما يلي:

  • ارتخاء القناة المهبلية.
  • جفاف المهبل.
  • قلة الإحساس أثناء ممارسة الجنس.
  • تسريب أو صعوبة في حبس البول.

كيف يتم إجراء تضييق المهبل؟

تتم عملية تضييق المهبل عادة تحت التخدير العام وتستغرق حوالي ساعتين، وتتضمن بعض الخطوات التي تكون على الشكل التالي:

  • يتم تنظيف المنطقة الجراحية وتطهيرها بالكامل.
  • يتم إدخال أداة خاصة في المهبل لرفع الجدران المهبلية وتحديد المنطقة التي يجب إزالة الأنسجة منها.
  • بعدها يتم إزالة جزء من الأنسجة المهبلية وإعادة تشكيل الجدران المهبلية.
  • يتم إغلاق الجروح بالغرز.
  • يوضع ضمادة على المنطقة الجراحية.

مضاعفات تضييق المهبل

إن مضاعفات هذه العملية تتشابه بشكل كبير مع عملية تجميل المهبل، لذلك بإمكانكم الرجوع إلى الأعلى لكي تقرأؤها مجدداً.

فوائد تضييق المهبل

تضييق المهبل يمكن أن يوفر العديد من الفوائد للنساء، لذلك تسارع أغلب النساء حالياً إلى إجرائه، وتتضمن بعض فوائده:

  • تحسين الرضا الجنسي إذ يمكن أن يساعد تضييق المهبل على زيادة الشدة والتوتر في المهبل، مما يمكن أن يحسن الرضا الجنسي لدى النساء وشريكهن.
  • يمكن أن يساعد تحسين مظهر المهبل على زيادة الثقة بالنفس لدى النساء.
  • علاج ترهلات المهبل التي تحدث بسبب الولادة أو الشيخوخة، ويمكن لتضييق المهبل علاج هذه الترهلات.
  • تحسين الصحة العامة وخاصة إذا كانت المرأة تعاني من تسرب البول أو الضعف في عضلات الحوض.

الفرق بين تجميل وتضييق المهبل من ناحية الغرض من القيام به

قبل إيضاح الفرق بين تجميل وتضييق المهبل بالصور لا بد أن نذكر، أن عملية تجميل المهبل تتم من أجل إنشاء مهبل وأعضاء تناسلية أنثوية خارجية من جديد، حيث تعمل على إضافة المظهر الأنثوي على المنطقة التناسلية، من خلال القدرة على إنشاء الشفرين والبظر، مما يساهم في إعطاء المظاهر الأنثوية بشكل كامل، في حين أن الغرض من تضييق المهبل هو شده فقط.

الفرق بين تجميل وتضييق المهبل من ناحية طريقة الإجراء

إن عملية تجميل المهبل يمكن أن تتم بالعديد من الطرق، فأحياناً يتم تشكيل القناة المهبلية في حال عدم وجودها، وكذلك يتم إنشاء الشفرين الصغيرين أو حتى الشفرين الكبيرين في بعض الحالات، ويمكن أيضاً أن يتم إنشاء البظر لتحسين مظهر الأعضاء التناسلية، في حين أن تضييق المهبل فقط يعمل على شد المهبل فقط عن طريق إزالة بعض الأنسجة منه من دون أن يتم القيام بأي إجراء آخر.

الفرق بين تجميل وتضييق المهبل من ناحية المضاعفات

كما ذكرنا فإن المضاعفات نفسها بين الإجرائين، لكن يمكن أن تحصل إحدى المشكلات الإضافية عند إجراء تضييق المهبل، وهي زيادة شد المهبل وحصول تضيق زائد له، مما قد يسبب إعاقة في الوظيفة الجنسية لدى السيدات، وفي الفقرة التالية سوف نوضح لكم الفرق بين تجميل وتضييق المهبل بالصور.

الفرق بين تجميل وتضييق المهبل بالصور

بعد أن ألقينا نظرة على كل من الإجرائين التجميلين، واستطعنا التمييز بين كل منهما مع استعراض الفروق المختلفة التي تميزهما، سوف نضع لكم بعض الصور التوضيحية التي تشرح كل من الإجرائين:


إن الصورة الأولى هي مظهر تخيلي لعملية تجميل المهبل التي تستعمل عند المتحولين جنسياً، حيث يمتلكون أعضاء تناسلية ذكرية، وعندما يريدون استبدال هذه الأعضاء بأخرى أنثوية يتم إجراء التجميل حيث يعمل على إكسابهم المظهر الأنثوي في المنطقة التناسلية.

أما الصورة الثانية فيتم إظهار عملية تضييق المهبل حيث يكون المهبل متوسعاً مما يسبب العديد من المشكلات لدى المرأة،. ويعمل تضييق المهبل على تقريب جدرانه من بعضها، مما يساهم في حل العديد من المشكلات ومنها تسريب البول.

أسئلة وأجوبة حول الفرق بين تجميل وتضييق المهبل بالصور

متى يحتاج المهبل للتجميل؟

يمكن أن يتم إجراء المهبل في العديد من الحالات، ولعل من أبرز الأسباب التي تدعو السيدات للتفكير بشكل جدي في إجراء تجميل المهبل:

  • التشوهات الخلقية التي قد توجد عن الولادة.
  • عدم الرضا عن شكل المهبل.
  • التغيرات التي تطرأ على المهبل بسبب الشيخوخة.

هل خروج الهواء من المهبل يدل على توسع؟

خروج الهواء من المهبل هو ظاهرة طبيعية وشائعة تحدث لدى النساء، ولا يدل بالضرورة على توسع المهبل، وفي الواقع يحدث خروج الهواء من المهبل عندما يتم إدخال الهواء إلى المهبل خلال الجماع أو التمارين الرياضية أو النشاط الجسدي الشديد، ويتم تحريره عندما يتم سحب القضيب من المهبل بعد الجماع، ولا يعني خروج الهواء من المهبل بالضرورة أن المهبل توسع، فالمهبل يمتلك القدرة على التمدد والانكماش بشكل طبيعي، ويمكن أن يتمدد بشكل كافٍ لاستيعاب القضيب ويعود إلى حجمه الطبيعي بعد الجماع.
لقد تعرفنا في هذا المقال على الفرق بين تجميل وتضييق المهبل بالصور؛ حيث تم إضافة صور توضح كل من العمليتين التجميلين، كذلك ذكرنا لكم كيف يتم إجراء كل منهما، ولا بد من التنويه إلى أنه لا يجب أن يتم إجراء أي عملية تجميلية إلا في حال وجود حاجة ملحة لذلك، لما قد تسببه من مضاعفات محتملة بعد العملية، وختاماً حول الفرق بين تجميل وتضييق المهبل بالصور؛ من الضروري الإطلاع على كل الفروق وليس فقط الصور قبل إجراء العملية، ويلزن استشارة طبيب أخصائي تجميل مختص من أجل تحديد أي من الطريقتين أفضل لحالة الفتاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى