الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني

الورم الدهني والورم السرطاني ما الفرق بين هاتين الحالتين؟ وما هي طرق العلاج لكل منهما؟ من الأسئلة التي تتبادر لأذهان الكثير من الأفراد الذين يجدون صعوبة في التفريق بين الورم الدهني والورم السرطاني، وهذا يعود للتشابه الكبير بينهما. لذلك لا يكتفي الطبيب بالأعراض التي يشعر بها المريض، بل قد يطلب إجراء بعض الفحوصات الطبية لوضع التشخيص الصحيح ووضع خطة العلاج المناسبة لكل حالة. متجنبًا بذلك وضع التشخيص الخاطئ، لذلك انطلاقَا من أهمية هذا الموضوع عمدنا من خلال موقعنا الفرق إلى تسليط الضوء حول أهم الفروقات الرئيسية بين الورم الدهني والورم السرطاني. والإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بالورم الدهني والورم السرطاني فابقوا معنا.

الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني من حيث التعريف

يكمن الفرق بين تعريف كل من الورم الدهني والورم السرطاني بما يلي:

تعريف الورم الدهني

أو ما يعرف بالورم الشحمي “ورم حميد”، وهو عبارة عن كتلة من الشحوم التي تتواجد ضمن الأنسجة الرخوة في الجسم، تحدث نتيجة نمو الخلايا الشحمية. وعلى الرغم أنه تصنف ضمن فئة الأورام إلا أنها لا تعتبر خطرة لكن ينصح الأطباء بإزالتها خوفًا من تحولها لأورام خبيثة مستقبلًا، الجدير بالذكر أنها تظهر تحت الجلد في غالب الحالات. وبشكل خاص في القسم العلوي من الجسم كالظهر والأكتاف والرقبة، بالإضافة لذلك الذراعين والفخذين.

تعريف الورم السرطاني

هو عبارة عن نوع من أنواع السرطانات التي تظهر في أنحاء مختلفة من الجسم وتعد أخطر من الأورام الدهنية. يحدث بسبب نمو غير طبيعي للخلايا الشاذة في الجسم، بسبب عوامل وراثية أو مجهولة السبب.

الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني من حيث الأسباب

بالنسبة للفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني من حيث الأسباب، فهو كما يلي:

أسباب الورم الدهني

في الحقيقة على الرغم من أنه ما تزال الأورام الدهنية مجهولة السبب، إلا أنها في غالب الحالات تكون ناجمة عن عوامل وراثية. بالإضافة لذلك توجد بعض الأمور التي تزيد من خطورة ظهورها، على سبيل المثال: التقدم في السن، علاوة على ذلك بعض الحالات المرضية التي تسبب ظهورها ومنها التالي:

  • داء ديركوم.
  • كذلك متلازمة غاردينز.
  • أيضًا الورم الدهني الوراثي العديد.
  • متلازمة كاودن.
  • بالإضافة لذلك داء مادلونغ.
  • البدانة وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.
  • علاوة على ذلك الإصابة بالداء السكري وأمراض الكبد.
  • أخيرًا عدم تحمل الجلوكوز.

أسباب الورم السرطاني

أيضًا على الرغم من عدم وضوح أسباب حدوث الأورام السرطانية بشكل كبير، إلا أنه في غالب الحالات يظهر السرطان بسبب الطفرات في الحمض النووي الخاص بالخلايا في الجسم. الأمر الذي يؤدي إلى تموت الخلايا السليمة في الجسم، وبذلك تتجمع على بعضها مشكلةً أورامًا تغزو الأنسجة القريبة. وتنتشر لأنحاء الجسم المختلفة، الجدير بالذكر أن الأورام السرطانية تتطور وتنمو ضمن الخلايا العصبية للغدد الصماء. ويعتبر التقدم في العمر وكذلك العوامل الوراثية من أبرز العوامل التي تعمل على زيادة خطورة الإصابة بالأورام السرطانية، علاوة على ذلك تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الأورام من الرجال.

الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني من حيث الأعراض

بالنسبة للفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني من حيث الأعراض، فإليكم أعراض كل منها:

أعراض الورم الدهني

في الواقع على الرغم من أن الورم الدهني لا يسبب الشعور بأي ألم، إلا أنه يكون مزعجًا بشكل خاص في حال كان قريبًا من المفاصل أو يضغط على أحد الأعصاب. الجدير بالذكر أنه في الحالات المعتادة لا يظهر لدى الأشخاص المصابون بالأورام الدهنية أي أعراض، ومن أبرز صفات هذه الأورام نذكر لكم التالي:

  • لا تسبب أي ألم.
  • كذلك تكون ذات شكل دائري أو بيضوي.
  • أيضًا تتحرك عند لمسها بالإصبع، فهي طرية ولينة.
  • عادة ما تكون الأورام الدهنية عديمة اللون.
  • يكون قطرها أقل من 5 سنتيمترات، وفي بعض الحالات النادرة تكون بحجم أكبر من ذلك.
  • في الغالب تتشكل في الأعضاء الداخلية، الأمر الذي يجعلها غير مرئية بالعين المجردة. لكن على الرغم من ذلك إلا أنها قد تترافق مع بعض الأعراض في حال تواجدها في الأنسجة العظمية، على سبيل المثال: الألم العظمي وصعوبة الحركة. أما في حال تواجدها في الأمعاء فقد تسبب لدى المريض شعورًا بالإقياء أو الغثيان، بالإضافة لذلك المعاناة من الإمساك المزمن.
  • علاوة على ذلك تكون مغلقة ولا تنتشر إلى الأنسجة القريبة منها، ولا تسبب أي أذية على وظائف الجسم الأخرى.

أعراض الورم السرطاني

إن من أبرز أعراض الأورام السرطانية التي تسبب متلازمة السرطانات، نذكر التالي:

  • الشعور بألم أو ضغط في المنطقة البطنية.
  • أيضًا الشعور بألم في المنطقة الصدرية.
  • حدوث السعال.
  • ارتفاع الحراة غير المفسر.
  • كذلك الصفير.
  • نقص الوزن.
  • بالإضافة لذلك فقدان الشهية.
  • لا يتحرك عند لمسه فهو ذو ملمس قاس وصلب.
  • نمو الورم بشكل سربع مع سهولة انتشاره.
  • حدوث تغيرات في لون وشكل الورم، كما ويصبح الورم محمرًا.
  • أيضًا يسبب الورم السرطاني الخبيث شعورًا بصعوبة في الحركة.

وهناك بعض الأعراض التي تحدث عند الإصابة بأنواع معينة من السرطانات، في حال ممارسة التمارين الرياضية أو التعرض للتوتر والجهد النفسي، أو تناول أنواع معينة من الأطعمة والمشروبات. منها التالي:

  • يصبح وجه المريض بلون أحمر.
  • كذلك حدوث الإسهال.
  • أيضًا يحدث الإغماء.
  • بالإضافة لذلك الخفقان في القلب.

الجدير بالذكر أنه تكون أعراض الورم السرطاني اعتمادًا على عدة عوامل، على سبيل المثال: موقع نمو الورم وطبيعته. وبالرغم من ذلك إلا أنه في بعض الحالات قد لا يظهر لدى الشخص المصاب بالورم السرطاني أي أعراض، وفي الغالب يكتشف هذا الورم خلال الفحص البدني الروتيني.

الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني من حيث الصفات

تتضمن الفروقات بين الورم الدهني والورم السرطاني من حيث الصفات على ما يلي:

النمو السريع

ينمو الورم الدهني بصورة بطئية وقد يستغرق الأمر عدة سنوات ليصبح مزعجًا بالنسبة للمريض، على عكس الورم السرطاني الخبيث الذي يظهر بشكل مفاجئ وينمو بسرعة ليصبح حجمه كبيرًا نوعًا ما.

تبدل لون الورم والشكل

إن الورم الدهني لا يتغير لونه حتى لو استغرق وجوده فترات طويلة تحت الجلد، كما ولا يتغير لون الجلد المغطي له على الإطلاق ما لم يصاب بالتهاب أو تمت إزالته. بينما الورم السرطاني الخبيث يتغير لون الجلد المغطي له ليصبح بين الزهري والأحمر.

الإحساس بالألم

الورم الدهني لا يسبب للمريض الشعور بالألم ما لم يلتهب، على عكس الورم السرطاني الذي يسبب شعورًا بألم شديد لدى المرضى المصابين به.

الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني من حيث التشخيص

بالنسبة للفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني من حيث طرق التشخيص، فهو على النحو التالي:

تشخيص الورم الدهني

عند تشخيص الروم الدهني من قبل الطبيب، لا بد في بداية الأمر من إجراء الفحص البدني السريري. بعد ذلك قد يتطلب الأمر لأخذ خزعة من النسيج المشكوك به، ليجرى فحص الخلايا في المخبر والتحقق من كونها سليمة وطبيعية. الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات قد يتطلب إجراء ما يلي:

  • التصوير بالأشعة السينية.
  • كذلك التصوير المرنان المغناطيسي mri.
  • أيضًا التصوير الطبقي المحوري المقطعي المحوسب ct.

الجدير بالذكر أنه عند في حال الإصابة بالساركوما الدهنية التي تعد من أنواع السرطانات نادرة الحدوث، يجري الطبيب صورة للكتلة الدهنية ثم يأخذ خزعة مباشرةً في حال كون الورم ذو حجم كبير ونمو سريع. بالإضافة لذلك يسبب ألمًا دون أن يكون متحرك تحت الجلد.

تشخيص الورم السرطاني

لتشخيص الورم السرطاني لا بد من إجراء بعض الاختبارات والتحاليل، نوردها لكم في التالي:

  • التحاليل الدموية: وذلك لمعرفة كون الدم يحتوي على مستويات هرمونية عالية ينتجها الورم الرسطاني أم لا، بالإضافة لذلك المفرزات الثانوية له في الدم.
  • اختبار البول: حيث يعاني المرضى المصابين بالورم السرطاني من مستويات عالية من بعض المواد الكيميائية ينتجها الجسم عند تحطيم الهرمونات المفرزة من قبل الروم السرطاني والتي تظهر في تحاليل البول.
  • الاختبارات التصويرية: على سبيل لمثال التصوير الطبقي المحوري المقطعي المحوسب ct، أو التصوير المرنان المغناطيسي mri، والتصوير بالأشعة السينية بالإضافة للمسح النووي.
  • أخذ خزعة من الخلايا مع إجراء التنظير الداخلي.

الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني من حيث العلاج

يكمن الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني من حيث العلاج بما يلي:

علاج الورم الدهني

في الحقيقة على الرغم من أن الأورام الدهنية غير ضارة، ويتركها معظم الأطباء بدون علاج، إلا أنه في بعض الحالات قد تتطلب إلى مراقبة. بالإضافة لذلك قد يطلب المريض في بعض الحالات إجراء جراحي استئصالي لها لإزالتها، وفقًا لمكان نموها أو كبر حجمها. وهنا يجري الطبيب شقًا صغيرًا لاستخراجها وإزالتها، أو قد ينصح المريض بتناول بعض الأدوية التي تساعد على تقليل حجم الورم. على سبيل المثال: الأدوية الستيروئيدية، أو من خلال عملية شفط الدهون والتي تجرى عبر إبرة ومحقنة لسحب الأنسجة الشحمية من جسم المريض.

علاج الورم السرطاني

في الواقع توضع الخطة العلاجية للورم السرطاني من قبل طبيب الغدد الصماء، وذلك وفقًا لما يناسب حالة كل مريض ومن طرق العلاج المتبعة في الأرام السرطانية نذكر التالي:

  • العلاج الجراحي: حيث تجرى عملية جراحية لاستئصال الورم مع بعض النسج المحيطة به للتخلص من الورم السرطاني ومنع انتشاره لأنحاء الجسم.
  • العلاج بنظائر السوماتوستاتين: وهي تعمل على منع إنتاج مستويات عالية من الهرمونات في الجسم، بالإضافة لذلك تجعل نمو الروم بطيئًا.
  • العلاج الكيميائي: وهو يستهدف الخلايا السرطانية في الجسم ذات النمو السريع ويعمل على قتلها والتخلص منها.

جدول الاختلافات بين الورم الدهني والورم السرطاني

إليكم جدول الاختلافات الرئيسية بين الورم الدهني والورم السرطاني:

الورم الدهنيأوجه الفرقالورم السرطاني
أو ما يعرف بالورم الشحمي “ورم حميد”، وهو عبارة عن كتلة من الشحوم التي تتواجد ضمن الأنسجة الرخوة في الجسم، تحدث نتيجة نمو الخلايا الشحميةالمفهومهو عبارة عن نوع من أنواع السرطانات التي تظهر في أنحاء مختلفة من الجسم وتعد أخطر من الأورام الدهنية. يحدث بسبب نمو غير طبيعي للخلايا الشاذة في الجسم، بسبب عوامل وراثية أو مجهولة السبب.
داء ديركوم.
كذلك متلازمة غاردينز.
أيضًا الورم الدهني الوراثي العديد.
متلازمة كاودن.
بالإضافة لذلك داء مادلونغ.
البدانة وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.
علاوة على ذلك الإصابة بالداء السكري وأمراض الكبد.
أخيرًا عدم تحمل الجلوكوز.
الأسبابعلى الرغم من عدم وضوح أسباب حدوث الأورام السرطانية بشكل كبير، إلا أنه في غالب الحالات يظهر السرطان بسبب الطفرات في الحمض النووي الخاص بالخلايا في الجسم.
لا تسبب أي ألم.
كذلك تكون ذات شكل دائري أو بيضوي.
أيضًا تتحرك عند لمسها بالإصبع، فهي طرية ولينة.
عادة ما تكون الأورام الدهنية عديمة اللون.
يكون قطرها أقل من 5 سنتيمترات، وفي بعض الحالات النادرة تكون بحجم أكبر من ذلك.
في الغالب تتشكل في الأعضاء الداخلية، الأمر الذي يجعلها غير مرئية بالعين المجردة. لكن على الرغم من ذلك إلا أنها قد تترافق مع بعض الأعراض في حال تواجدها في الأنسجة العظمية، على سبيل المثال: الألم العظمي وصعوبة الحركة. أما في حال تواجدها في الأمعاء فقد تسبب لدى المريض شعورًا بالإقياء أو الغثيان، بالإضافة لذلك المعاناة من الإمساك المزمن.
علاوة على ذلك تكون مغلقة ولا تنتشر إلى الأنسجة القريبة منها، ولا تسبب أي أذية على وظائف الجسم الأخرى.
الأعراض الشعور بألم أو ضغط في المنطقة البطنية.
أيضًا الشعور بألم في المنطقة الصدرية.
حدوث السعال.
ارتفاع الحراة غير المفسر.
كذلك الصفير.
نقص الوزن.
بالإضافة لذلك فقدان الشهية.
لا يتحرك عند لمسه فهو ذو ملمس قاس وصلب. نمو الورم بشكل سربع مع سهولة انتشاره. حدوث تغيرات في لون وشكل الورم، كما ويصبح الورم محمرًا.
أيضًا يسبب الورم السرطاني الخبيث شعورًا بصعوبة في الحركة.
ينمو الورم الدهني بصورة بطئية وقد يستغرق الأمر عدة سنوات ليصبح مزعجًا بالنسبة للمريض.النمو السريعيظهر بشكل مفاجئ وينمو بسرعة ليصبح حجمه كبيرًا نوعًا ما.
إن الورم الدهني لا يتغير لونه حتى لو استغرق وجوده فترات طويلة تحت الجلد، كما ولا يتغير لون الجلد المغطي له على الإطلاق ما لم يصاب بالتهاب أو تمت إزالته.تبدل لون الورم والشكليتغير لون الجلد المغطي له ليصبح بين الزهري والأحمر.
الورم الدهني لا يسبب للمريض الشعور بالألم ما لم يلتهبالإحساس بالألم يسبب شعورًا بألم شديد لدى المرضى المصابين به.
الفحص البدني السريري.
التصوير بالأشعة السينية.
كذلك التصوير المرنان المغناطيسي mri.
أيضًا التصوير الطبقي المحوري المقطعي المحوسب ct.
التشخيصالتحاليل الدموية: وذلك لمعرفة كون الدم يحتوي على مستويات هرمونية عالية ينتجها الورم الرسطاني أم لا، بالإضافة لذلك المفرزات الثانوية له في الدم.
اختبار البول: حيث يعاني المرضى المصابين بالورم السرطاني من مستويات عالية من بعض المواد الكيميائية ينتجها الجسم عند تحطيم الهرمونات المفرزة من قبل الروم السرطاني والتي تظهر في تحاليل البول.
الاختبارات التصويرية: على سبيل لمثال التصوير الطبقي المحوري المقطعي المحوسب ct، أو التصوير المرنان المغناطيسي mri، والتصوير بالأشعة السينية بالإضافة للمسح النووي.
أخذ خزعة من الخلايا مع إجراء التنظير الداخلي.
مراقبة.
جراحة استئصالية.
العلاجالعلاج الجراحي: حيث تجرى عملية جراحية لاستئصال الورم مع بعض النسج المحيطة به للتخلص من الورم السرطاني ومنع انتشاره لأنحاء الجسم.
العلاج بنظائر السوماتوستاتين: وهي تعمل على منع إنتاج مستويات عالية من الهرمونات في الجسم، بالإضافة لذلك تجعل نمو الروم بطيئًا.
العلاج الكيميائي: وهو يستهدف الخلايا السرطانية في الجسم ذات النمو السريع ويعمل على قتلها والتخلص منها.
جدول الاختلافات بين الورم الدهني والورم السرطاني

متى تجب زيارة الطبيب عند الإصابة بالأورام

يجب زيارة الطبيب عند حدوث الأعراض التالية لدى المرضى المصابين بالأورام:

  • النزف.
  • الحكة.
  • كذلك حدوث التمزق.
  • أيضًا النمو السريع.
  • علاوة على ذلك الاحمرار أو الانبتاج مكان الورم.
  • ثم الإحساس بالحرارة في مكان توضع الورم عند لمسه.
  • بالإضافة لذلك صعوبة في أداء المهام اليومية البسيطة الناجم عن ازدياد حجم الورم.
  • ظهور الورم في أحد المناطق التالية: العنق أو الإبطين أو الفخذين، فهذا مؤشر كبير لاحتمال الإصابة بعدوى أو ورم في العقد اللمفاوية.

الوقاية من الإصابة بالأورام

على الرغم من أن الأورام سواءً الدهنية أو السرطانية لا يمكن منع حدوثها، إلا أنه توجد بعض العوامل التي يمكن من تخفيف الإصابة بها. منها نذكر التالي:

  • الامتناع عن التدخين.
  • كذلك ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • أيضا اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • علاوة على ذلك التقليل من التوتر والإجهاد النفسي.
  • بالإضافة لذلك النوم لفترات كافية وأخذ قسط من الراحة.

أسئلة وأجوبة متفرقة حول الورم الدهني والورم السرطاني

ما هو ملمس الورم السرطاني؟

ملمس الورم السرطاني لين وناعم، وغير قاسٍ أو صلب.

هل الكيس الدهني صلب أم لين؟

الكيس أو الورم الدهني ذو ملمس صلب وغير لين.

هل الورم السرطاني يكون بارز؟

لا، لا يكون الورم السرطاني ذو نتوءات بارزة وإنما كتلة واحدة.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني بشكل مفصل ودقيق، سواءً من ناحية المفهوم أو من حيث الأسباب المؤدية لكلٍ منهما. كما وذكرنا لكم أهم الأسئلة الشائعة مع الإجابة عنها حول الورم الدهني والورم السرطاني، فنرجوا أن نكون قد قدمنا لكم محتوى كافٍ ووافٍ حول ذلك شاكرين لكم وصولكم لنهاية المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى