الفرق بين عيارات الفضة

الفضة واحدة من أشهر وأقدم المعادن استخداما وذلك بسبب تعدد استخداماتها بشكل واسع في مختلف الدول لأنها معدن قوي، قيم ونقي ومعروف بأنه معدن ثمين لا يصدأ وتتعدد استخدامته سواء بالحلي أو بالمجوهرات أو الطب وغيرهم من استخدامات….ولكن تختلف أنواع الفضة بأختلاف نقائها ونسبتها وهنا تختلف معايير الفضة  عن بعضها البعض. 

كيف يمكن قياس نقاء الفضة ؟

يتم قياسه باستخدام مقياس معين ،يتكون هذا المقياس من ألف جزء والتي هي عبارة عن نقاء المعدن وفي حالة وصول المقياس للألف فيعتبر معدن الفضة نقي بنسبة 100%.

أنواع الفضة حسب نسبة خلطها مع المعادن الاخري

ويمكن التمييز بين أنواع الفضة من خلال نسبة خلط الفضة مع المعادن الأخرى المختلفة .

1- الفضة النقية (الخالصة) Pure silver

هي الفضة التي تكون نقية بنسبة 100%  ويتم استخدمها بحذر ولأغراض معينة لأنها تكون ناعمة ولينة للغاية يمكن خدشها وتغير شكلها بسهولة لذا لا يتم فالأغلب استخدمها في المجوهرات ولكن يتم استخدامها في صناعة السبائك التجارية للسلع الدولية والاستثمار في الفضة ويعرف هذا النوع من الفضة باسم(عيار 999).

2- الفضة الإسترليني Sterling silver

هذا النوع من الفضة يكون أكثر صلابة وقوة عن الفضة النقية حيث يتم تشكيله بنسبة معينة مختلطة ليظهر بصورة أكثر قوة وصلابة، يتم تشكيله من فضة نقية بنسبة 92.5% مختلطة مع النحاس بنسبة 7.5%  ولكن بالرغم من صلابة هذا النوع إلا أنه مع مرور الوقت يتغير لونه ويصبح أكثر غمقانا بسبب التأكسد ولكن يمكن الحفاظ عليه من خلال تنظيفه وتلميعه بشكل دوري والفضة الإسترليني معروفة باسم (عيار925)ويتم استخدامه بشكل واسع في المجوهرات والحلي.

3- الفضة الأرجنتيني  Argentine silver

هي تعتبر من معادن الفضة الحديثة ويطلق عليها البعض معدن أو فضة القرن الواحد والعشرين هي فضة خالصة بنسبة 96%وهي أقوى وأفضل للبعض من الفضة الإسترليني حيث إنها أكثر قوة ومتانة واقل قابلية للتشويه وتغيير للون ويوجد منها عييارين مختلفين وهما (عيار96) و(عيار93.2).

4- الفضة البريطانية British silver

هي فضة تم أنشاها ببريطانيا وهي عيار958 حيث تحتوي على الفضة بنسبة 95.8% والنحاس بنسبة 4.2% ويتم استخدامها في صناعة المجوهرات والحلي.

5- العملة الفضية Silver coin

هي فضة من عيار900 حيث تحتوي ع الفضة بنسبة 90% والنسبة المتبقية وهي 10% تكون من النحاس وتعتبر من السبائك النادرة وتم تسميتها بهذا الاسم لأنه تم صنعها من خلال إعادة تدوير العملات المعدنية قديما .

6- الفضة التبتية Tibetan silver

هي نوع من الفضة المخادعة حيث أنها لا تحتوي على الفضة إطلاقا بل تحتوي على معادن أخرى مثل الرصاص وغيره من المعادن المختلفة، ولكنها تكون جذابة للغاية عند تشكيلها خاصة بالمجوهرات بسبب لمعانها وشكلها الجذاب، لكن هذا النوع من المعادن يفقد قيمته بمجرد شرائه لأنه لا يحتوي على قيمة حقيقية .

7- الفضة النيكل Nickel silver

وهذا أيضا واحد من أنواع الفضة المخادعة حيث إنه لا يشبه ولا يمت للفضة بصلة إلا بلونه الشبيه للفضة وهذا النوع من الفضة يحتوي على 60% من النحاس و 20%من النيكل و 20% من الزنك واعتبره البعض قريب من الفضة الإسترليني بالمظهر والجاذبية إلا أنه هناك فرق كبير بين قيمة الاثنين من حيث القيمة الجوهرية.

حلي مختلفة من الفضة
أوجه الاختلافالفضة الإسترلينيةالفضة النقية   الفضة التبتية
هل تحتوي على معدن الفضةتحتوي على الفضة بنسبة أقل قليلا تصل ل92%تحتوي على الفضة بنسبة كبيرة تصل 100%لا تحتوي على معدن الفضة إطلاقا
قيمتها فيما بعدقيمتها مميزة أيضا لاحتوائها على المعادن وتداولهاقيمتها كبيرة بسبب احتوائها على المعدن بشكل صافيليس لها أي قيمة مطلقا
هل هي متعددة الاستخداماتتستخدم لصناعة الحلي والمجوهرات وأشياء معدنية مختلفةتستخدم في أغراض عديدة كالسبائك الدوليةالمجوهرات والحلي وجذابة بالمظهر فقط

لذا فإنه بمنتهى السهولة الفرق أو الاختلاف بين معايير الفضة يكون حسب الكمية أو النسبة التي يحتويها من معدن الفضة النقي وتختلف النسبة باختلاف نسبة الفضة واختلاطها مع المعادن الأخرى المختلفة فأن الفضة النقية هي التي تحتوي على معدن الفضة فقط دون خلطه مع أي معدن أخر , والفضة الإسترلينية تحتوي على معدن الفضة بنسبة 92% مخلوط مع النحاس ,الفضة الارجنتينة تتميز بصلابتها وتحتوي علي الفضة بنسبة 96% , الفضة البريطانية تحتوي علي الفضة بنسبة 95.8%,العملة الفضية تحتوي علي الفضة بنسبة 90% , الفضة التبتية وفضة النيكل لا تحتوي على الفضة إطلاقا وتستخدم للحلي والمجوهرات وليس لها أي قيمة مطلقا , لذا فإن الفارق بينهم يكون باختلاف نسبتهم في معدن الفضة . 

أسئلة واجوبة متعلقة بعيارات الفضة

هل يتغير لون الفضة عيار 925 ؟

نعم بالتأكيد يتغير لونه بسبب التأكسد الذي ينتج من الخلط بين النحاس والفضة وهذا ينتج عنه غمقان باللون الفضة ولكن يمكن معالج هذا بسهولة من خلال التنظيف والتلميع المستمر .

أيهما أفضل الفضة الأرجنتيني أم الفضة الإسترليني ؟

الفضة الإسترليني أفضل من الفضة الأرجنتيني حيث أنها أكثر صلابة وقوة وأقل قابلية للتشوية ويوجد منها عيارين مختلفين هما عيار 960 وعيار 932 لذا قد يفضلها البعض عن الفضة الأرجنتينية.

كيف يمكن تنظيف الفضة ؟

هناك العديد من الطرق المختلفة والشائعة لتنظيف الفضة ولكن أشهرهم استخدام الماء الساخن مع بيكربونات الصوديوم ووضع الفضة بها لمدة عشر دقائق والطريقة الأخرى هو استخدام الخل مع معلقتين من البيكنج صودا وترك الفضة بها أيضا لبعض وقت .

.   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى