الفرق بين صنع القرار واتخاذ القرار

يجد بعض الأشخاص صعوبة في تحديد الفرق بين صنع القرار واتخاذ القرار وتحديداً إذا واجهوا مشكلة أو موقفًا أنهم مرتبكون جدًا ويتوقفون لفترة من الوقت وليس لديهم أي فكرة عما يجب عليهم فعله بينما يتخذ الآخرون القرارات ويبدأون في تنفيذها بسرعة كبيرة بينما لا يزال الآخرون يحاولون اتخاذ قرار لأنفسهم.

اتخاذ القرار

من السهل معرفة كيفية اتخاذ القرار ولكن كيف نعرف ما إذا كان القرار قد تم اتخاذه بشكل صحيح، على سبيل المثال إذا كنت جالسًا، على سبيل المثال في اجتماع ثم يقوم رئيسك في العمل بالتصويت على قرار أنه اتخذ نفسه ومطلوب منك الموافقة أو الرفض، وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى وقت للتفكير وقد يكون لديهم رؤية مختلفة أو حلول أخرى، وقد يواجهون مشكلة في تصور نتيجة هذا القرار ويحتاجون إلى دراسة الأمر، لذلك لم يتم اتخاذ القرار في هذا الشأن بشكل صحيح، لذا يجب أن يستند اتخاذ القرار الصحيح إلى الإرادة الكاملة لاتخاذ هذا القرار وإدراكًا تامًا لعواقبه ومستعدًا تمامًا لتنفيذه.

صنع القرار

صنع القرار هو عملية الوصول إلى اتخاذ القرار بمعنى آخر هي الطريقة التي تصل بها إلى قرار محدد ومن أجل القيام بذلك يجب أن تفهم أولاً كيف تتم عملية التفكير في اتخاذ القرار، الخطوة الأولى في هذه العملية هي خطوة الوعي بظروف الأمر بشكل جيد يجب عليك من خلال جمع المعلومات الكافية والخروج بعدة حلول وخيارات ودراسة تأثير كل من هذه الحلول وكيفية تنفيذها، وعليك دائمًا أن تسأل نفسك في هذه الخطوة: ماذا لو؟ تتضمن هذه العملية أيضًا التفكير في من يحتاج إلى المشاركة في صنع القرار ومن سيتأثر بهذا القرار وتشمل أيضًا تحليل الأفكار.

الفرق بين صنع القرار و اتخاذ القرار

  • في الغالب صنع القرار هو عملية مستمرة تحدث بمرور الوقت، حيث تفكر في شيء ما وتبدأ في بناء الأفكار والتصورات حول قرارك.
  • على العكس من ذلك فإن اتخاذ القرار هو مسألة مؤقتة يتخذ الشخص قرارًا سريعًا في أقرب وقت لأنه يتعرض لموضوع الاختيار بين شيئين ولا يفسح المجال للتفكير أو التصورات فهو ببساطة أن هناك اختيارات معروضة عليك أولاً قد تأخذ وقتك وتفكر أو ثانياً قد تختار دون تفكير الأول هو صنع القرار والثاني هو اتخاذ القرار، لذلك من الواضح أن عملية صنع القرار تسبق عملية اتخاذ القرار.

الفرق بين مراحل صنع القرار ومراحل اتخاذ القرار

مراحل اتخاذ القرارمراحل صنع القرار
●       اعرف المشكلة.حيث إن تعتبر مرحلة اتخاذ القرار هي المرحلة الأولية والمهمة في اتخاذ القرار والتي تُبنى عليها بقية الخطوات ويعتمد عليها اتخاذ القرار الصحيح، ومدى المخاطر التي تتضمنها، لذلك فإن دقة مراحل اتخاذ القرار لها تأثير كبير للغاية، ويجب أن تتم هذه المراحل بدقة عالية على النحو التالي:
●       جمع المعلومات وجمع البيانات.الوعي بأهمية صنع القرار
●       تأتي هذه المرحلة كمرحلة أولى في اتخاذ القرارات، حيث يبدأ فيها الفرد أو اللجنة الخاصة أو المؤسسة بشكل عام بملاحظة وجود مشكلة أو وجود شيء يعيق العملية أو يؤثر عليها مما يتطلب اتخاذ إجراء، ويجب أن يكون هذا الإدراك مبنيًا على أسباب ملموسة بشكل قوي وليس مجرد تخمينات مع التأكيد أيضًا على عدم تجاهل أي مؤشرات حقيقية لمشكلة ما، والتي تمثل على سبيل المثال أعراض مزعجة لشخص في حالته الصحية.
●       تعرف على الخيارات المتاحة.تشخيص القرار
●       تعتبر هذه المرحلة مرحلة مهمة تعتمد على تشخيص المشكلة وتفنيدها بوضوح ودقة وشفافية وعدم تجاهل أي معلومة من أجل تجنب التشخيص الذي قد يكون خاطئاً ويؤدي بدوره إلى نتيجة خاطئة، وهي قياساً على المثال السابق حالة المريض إذا واجه الكبيبة يشكو من بعض الأعراض هنا يجب أن ينتبه الطبيب جيد في تشخيص حالته حتى لا ينتج عن تشخيصه في حالة الخطأ وصف أو علاج خاطئ.
●       اختر أفضل خيار ممكن.البدائل والحلول
●       هذه المرحلة مرحلة مهمة وتتطلب مصادر متنوعة ولا تعتمد على مصدر واحد لأن الإنسان مهما كانت خبرته ومعرفته يقتصر دائما على معرفة كل الأمور وتفاصيلها، لذلك هنا من يقترح الحلول يجب أن ينتبه للبدائل حسناً ولا يتوقف عند علمه وخبرته فقط، وفي المثال المعروض يجب على الطبيب هنا الاعتماد على التحليلات الطبية والأشعة السينية التشخيصية، بالإضافة إلى خبرته العملية السابقة لتطوير أفضل علاج.
●       التخطيط والتنفيذ.
●       اتخذ إجراءات المتابعة.
نظرًا لأن عملية اتخاذ القرار تتبع الخطوات المتسلسلة المذكورة أعلاه يتم إنفاق العديد من الوقت في هذه العملية، وهذا هو الحال مع كل قرار يتم اتخاذه لحل المشكلات الإدارية في إعداد الأعمال، وعلى الرغم من أن العملية برمتها تستغرق وقتًا طويلاً الوقت نتيجة هذه العملية في منظمة مهنية هي النجاح.

أنواع اتخاذ القرار

تتنوع القرارات وتختلف في نوعها وأسمائها ولكل نوع طابعه وأسلوبه وخصائصه التي تميزه عن غيره، وهو الاختلاف بين صنع القرار واتخاذ القرار ومن بين هذه الأنواع:

القرار التنظيمي

  • هو القرار الذي يتخذه مسؤول معين بصفته في المنظمة ونظراً لمسؤوليته يعتبر هذا القرار قراراً تنظيمياً ويفوض الموظف بالتنفيذ من خلال مسؤولياته مثل قرار نقل الموظف.

القرارات الفردية

  • القرارات الفردية هي نوع من القرارات يتخذها فرد معين على أساس فردي مثل قرار رئيس الدولة التي لا تحكمها الطريقة الديمقراطية ولا يكون للمجالس  التشريعية بأهلية اتخاذ القرارات.

القرارات الجماعية

  • يتم اتخاذ هذا النوع من القرار بشكل جماعي فقط، مثل تشكيل اللجان التي تتخذ قرارًا بشأن مسألة معينة مثل لجنة تقرر إنشاء مدن جديدة للدولة.

القرار الشخصي

  • هو القرار الذي يتخذه الشخص على المستوى الشخصي ولكن له تأثير على مستوى المنظمة والسلطة بشكل عام، وأثره لا يعتمد عليه وحده مثل تقديم مدير مسؤول استقالته بطريقة غير منظمة له من قبل.

القرارات الأساسية

  • القرارات الأساسية هي قرارات ذات طبيعة أساسية َوعلى مستوى أكبر مثل قرار بيع مؤسسة من القطاع العام.

القرارات الثانوية

  • القرارات الثانوية هي قرارات أقل جدية وأهمية عن القرارات الأولية، مثل تغيير مورد الأثاث في المؤسسة.

أسئلة وأجوبة تتعلق بالفرق بين صنع القرار واتخاذ القرار

ما هي عملية صنع القرار الناجح؟

لكي تصل إلى القرار الصحيح أو القرار الأنسب عليك أن تتخذ الخطوات التي ذكرناها سابقًا وأنجح القرارات يتخذها فريق يعمل بانسجام، حيث يفكر الفريق ككل في كيفية سيتم اتخاذ القرار وما هو القرار الذي يتعين عليهم الوصول إليه، لذلك يجب عليك من خلال الانتباه عن كثب عندما تحتاج إلى اتخاذ قرار حاول أن ترى بوضوح نوع القرار المطلوب ولماذا تحتاج إليه و حدد خطوات اتخاذ القرار المناسب ويمكنك اتباع الخطوات التالية للوصول إلى القرار الصحيح وهو أولاً الإدراك الكامل لجميع جوانب المشكلة ثم تحديد الإطار الذي يجب أن تتخذ فيه قرارًا بشأنه باعتباره قرارًا محددًا، ثم ناقش الأمر مع الأشخاص الذين لهم يد في هذا القرار، وفكر مليًا في من سيؤثر عليهم هذا القرار، ثم حدد القرارات التي عليك الاختيار من بينها، ثم اختر قرارًا منهم وابدأ في اتخاذ هذا القرار في حيز التنفيذ.

وفي نهاية هذا المقال تحدثنا معكم عن الفرق بين صنع القرار واتخاذ القرار، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لكافة المعلومات ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى