الفرق بين صندوق النقد والبنك الدولي

قد يصعب على البعض معرفة الفرق بين صندوق النقد والبنك الدولي، لذا سوف نقدم الآن الفرق بين كلاً منهم في العديد من الجوانب.

صندوق النقد الدولي

يتكون عدد الدول الأعضاء 189 دولة من الاعضاء  ويخضع للإشراف ومساءلة الدول الأعضاء بشكل دائم، وتكون مهمته الأساسية ضمان الاستقرار النقدي حول العالم، كما تتشارك الدول  لكي ترعى التعاون النقدي العالمي وتعزز الاستقرار المالي وتسهل التجارة الدولية وتحسن التوظيف والنمو الاقتصادي، بالاضافه أيضًا انه يهدف  إلى مكافحة الفقر حول العالم.

البنك الدولي

وظيفة البنك الدولي هي دعم التنمية الاقتصادية للامد الطويل وتقليل نسبة الفقر في الدول النامية اقتصاديًا، وتأمين المساعدة التقنية والمالية، وإعادة إعمار البنى التحتية في الدول النامية حيث يساند بإصلاح القطاعات الاقتصادية العاجزة وتنفيذ مشاريع معينة مثل بناء المراكز الصحية والمدارس أو تأمين المياه النظيفة والكهرباء على نطاق أوسع.

الفرق بين صندوق النقد والبنك الدولي

صندوق النقدالبنك الدولي
يوفر صندوق النقد الدولي قروضًا للبلدان الأعضاء التي تعاني مشكلة في الوفاء بمتطلبات مدفوعاتها الأجنبية.تخصص قروض البنك الدولي لإصلاح السياسات وتمويل المشاريع، وتقديم قروض للبلدان النامية التي يمر اقتصادها بمرحلة ضعف ، ولكن بإمكان اي دولة من جميع البلدان الأعضاء في الصندوق طلب خدماته وموارده
يركز البنك الدولي على المشاريع فردية، بجانب أنه  يقدم قروض لتحسين السياسات الاقتصادية نحو استثمارات أكثر فاعلية، لمساعدة عجز الميزانية أو تعزيز المؤسسات العامة ومساعدة اقتصادات الدول النامية في استخدام الموارد بفعاليةٍ أكبر وضمان نمو طويل الأجل.

دور صندوق النقد الدولي

1- الرقابة الاقتصادية

يقوم بالإشراف على السياسة النقدية العالمية كما يعمل على مراقبة السياسات المالية والاقتصادية للدول الأعضاء على المستويين المحلي والدولي كما يقدم المشورة للبلاد الأعضاء بشأن تعديل السياسات الاقتصادية ويسلط الضوء على المخاطر المحتملة بالنسبة للاستقرار.

2- الإقراض

 تقديم القروض لبلدانه الأعضاء التي تمر بمشكلات اقتصادية فعلية أو محتملة، بحيث تلجأ الدول للاقتراض من الصندوق للمساعدة على إعادة بناء الاحتياطي النقدي الأجنبي، بجانب تثبيت سعر العملة والاستمرار في تغطية مدفوعات الاستيراد وتهيئة الظروف لتحقيق تنمية اقتصادية قوية، مع تبني بعض السياسات لعلاج أية مشكلات.

ولكن الحصول على تمويل من صندوق النقد الدولي يتطلب شروط، مثل تبني برنامج جريء للإصلاح الاقتصادي يهدف إلى معالجة الاختلالات المالية والنقدية والمشكلات الهيلكية التي تعاني منها المنظومة الاقتصادية للدولة التي تحتاج إلى تمويل وفي حالة عدم الالتزام بالشروط، سيتوقف الصندوق عن التمويل.

اما تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي يتطلب قيام الحكومات بتنفيذ بعض الإجراءات  مثل إلغاء القيود على الصادرات والواردات، وإلغاء الدعم الحكومي، وخصخصة شركات القطاع العام، وتخفيض قيمة العملة المحلية، وكذلك تقليص النفقات وبذلك يضمن من خلال هذه الإجراءات قدرة الدولة على السداد وحل مشكلاتها الاقتصادية بصور لا تسبب ضرر بالاقتصاد العالمي.

3- تنمية القدرات

لها دور كبير بجانب الحكومات على تطوير سياساتها ومؤسساتها الاقتصادية من خلال تقديم التدريب اللازم للمواطنين، لمساعدة التنمية الاقتصادية وخلق المزيد من فرص العمل.

دور البنك الدولي

ان مجموعات البنك الدولي  تتكون من خمس مجموعات مختلفة تساعد جميعها لخدمة أهداف المجموعة وهي:

  • البنك الدولي للإنشاء والتعمير: يمنح القروض للدول متوسطة الدخل والدول منخفضة الدخل .
  • مؤسسة التنمية الدولية: تقدم المنح والقروض بدون الفائدة للدول الأفقر في العالم.
  • مؤسسة التمويل الدولي: تموِل الاستثمار وتعبئة رأس المال وتقدم الخدمات الاستشارية للأعمال والحكومات في الدول النامية اقتصاديًا.
  • هيئة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف:  تعزز الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول النامية اقتصاديًا.
  • المركز الدولي لتسوية نزاع الاستثمار: ينشأ المصالحات والتوفق بين الأطراف في نزاعات الاستثمار.

الفرق بين امتيازات صندوق النقد والبنك الدولي

  • امتيازات صندوق النقد الدولي هو ضمان استقرار النظام النقدي والمالي الدولي. فهو يساعد على حل الأزمات، ويعمل مع الدول الأعضاء فيه على تعزيز النمو وتخفيف حدة الفقر.
  • أما البنك الدولي فهو يهدف إلى الحد من الفقر وتقديم الدعم لمساعدة التنمية فهو يتألف من: البنك الدولي للإنشاء والتعمير IBRD ومؤسسة التنمية الدولية IDA.
الفرق بين صندوق النقد والبنك الدولي

إطار التعاون بين البنك الدولي وصندوق النقد

يتعاون صندوق النقد والبنك الدولي بشكل منتظم وعلى عدة مستويات لتقديم المساعدة اللازمة للبلدان الأعضاء والعمل في مبادرات مشتركة تتم ضمن شروط التعاون بينهما في اتفاقية أُبرمت لضمان التعاون الفعال في مجالات المسؤولية المشتركة وبذلك ومن خلال الاجتماعات السنوية التي يعقدها مجلس محافظي الصندوق والبنك الدولي يقدم  من خلالها المحافظون وجهات نظر البلدان التابعه لهم الخاصة بقضايا الاقتصاد والمالية الجارية على المستوى الدولي، وباذلك يقرر كل من المجلسان كيفية معالجة القضايا الاقتصادية والمالية الدولية، ويحددان الأولويات للمؤسستين.

كما تلتقي مجموعات فرعية من محافظي الصندوق والبنك الدولي أيضاً ضمن لجنة التنمية منذ ان أُنشئت عام 1974، والتي قد تتزامن اجتماعاتها مع اجتماعات الربيع والاجتماعات السنوية المشتركة للمؤسستين كما يعقد مدير عام الصندوق الدولي ورئيس البنك الدولي اجتماعات مُنتظمة للتشاور حول أهم القضايا، كما يُصدران بيانات مشتركة وأحياناً يكتبان مقالات مشتركة، وقد سبق لهما القيام بزيارات مشتركة لمناطق وبلدان عديدة.

وقد لخصت المراجعات الخارجية للتعاون بين البنك والصندوق إلى وضع خطّة عمل مشتركة بين إدارتي المؤسستين حول التعاون في ما بينهما زذلك منذ عام 2009، وذلك لتحسين المنهج المُستخدَم في عمل المؤسّستين معاً.

ويعمل الصندوق والبنك الدوليان بتعاونهما معاً في تخفيف كل أعباء الديون الخارجية التي تتحملها معظم البلدان الفقيرة المثقلة بالديون، وأنهما يواصلان لمساعدة البلدان منخفضة الدخل على تحقيق أهدافها الإنمائية من دون أن يؤدي ذلك إي مشكلات مديونية في المستقبل.

اما في عام 1999 قام الصندوق والبنك الدوليان  على وضع الحد من استراتيجية  الفقر كعنصررئيس في العملية المؤدية إلى تخفيف مديونية البلدان المؤهلة للاستفادة من مبادرة “هيبيك” وكركيزة للإقراض الميسر الذي يقدمه الصندوق والبنك الدوليان.

ويتعاون الصندوق والبنك في نشر تقرير الرصيد العالمي منذ عام 2003 والذي تضمن حتى الآن تقييم مستمر للتقدم نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، كما يشاركان بفعالية في الجهود العالمية لتنفيذ جدول أعمال التنمية لعام 2030 وايضا يعملان معاً في إكساب القطاعات المالية في البدان الأعضاء درجة من الصلابة في مواجهة الصدمات وضمان خضوعها لمستوى جيد من التنظيم وقد انشاء برنامج في عام 1994 لتحديد مواطن القوة والضعف في النظام المالي لدى أي بلد عضو والتوصية بإجراءات السياسة الاقتصادية الملائمة لمعالجتها.

أسئلة وأجوبة تتعلق بالفرق بين صندوق النقد والبنك الدولي

ما هي بنية البنك الدولي التنظيمية؟

ان الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر صاحب الحصة الاكبر لذلك هى تحدد رئيس البنك الدولي لأنها صاحبة الحصة الأكبر وتقوم بتفويض 25 مديرًا في مجموعة البنك الدولي وهو من يمثل مجلس الحكام الدول الأعضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى