الفرق بين شروط الصلاة وأركانها

أحد النقاط في الفرق بين شروط الصلاة وأركانها هي أن الصلاة ركن من أركان الإسلام حيث مثلت الركن الثاني بعد شهادة ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وذلك لعظمتها وعمادها وأساسها في الدين، حيث أنها أول شيء يحاسب عليه الإنسان يوم القيامة، و بصلاحها والمحافظة عليها يكون العبد قد نال أعلي المنازل عند الله عز وجل، لذلك يجب على كل مسلم معرفة أركانها والشروط الواجب فعلها لتأدية صلاة صحيحة مقبولة عند الله عز وجل.

شروط الصلاة

شروط الصلاة فتسقط بالسهو أو النسيان أو الجهل، ولكن لا تسقط هنا بالعمد، فلو نسي  وجهل المصلي في الصلاة عنها وجب عليه تأدية سجود سهو حتى يعوض هذا ما نساه وجهل عنه المصلي. 

أركان الصلاة

الركن هنا في الصلاة لا يسقط أبدًا على المصلي، سواء بالسهو أو حتى بالعمد أو الجهل، ولكن إذا سقط ركن من أركان الصلاة تكون الصلاة هنا باطله كلها ووجب على المصلي إعادتها كاملًا.

الفرق بين شروط الصلاة وأركانها

شروط الصلاةأركان الصلاة
أولًا جميع التكبيرات الموجودة في الصلاة واجبة باستثناء تكبيرة الإحرام لأنها ركن من أركان الصلاة.                                     الركن الأول للصلاة هو القيام لها وتأديتها ويتحقق هذا الركن على العبد المستطيع ويسقط على العبد الغير قادر أو المريض كما يمكنه تأديتها وهو جالس أو حتى بعينه.
ثاني شرط من شروط الصلاة وهو قول سمع الله لمن حمده ويقال هذا بعد الرفع من الركوع للمصلي المنفرد وللإمام كما لا يقولها المأموم.الركن الثاني وهو تكبيرة الإحرام  ويكون هذا برفع اليدين والتلفظ والقول ب الله أكبر
ثالث شرط من شروط الصلاة هو قول ربنا ولك الحمد، ويقولها هنا المصلي المنفرد والإمام والمأموم أيضًا في الصلاة.الركن الثالث هو قراءة سورة الفاتحة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب .
رابع شرط من شروط الصلاة التسبيح في الركوع وفي السجود  أيضًا بأي صيغة يريد قولها المصلي وأقل عدد للتسبيح  هنا مرة واحدة وأكثر عدد ثلاث مرات، كما يوحد وهناك آراء تقول أنه يجوز التسبيح لأكثر من ثلاث مرات، كما يقال في الركوع سبحانك ربي العظيم، ويقال في السجود سبحانك ربي الأعلى.الركن الرابع وهو الركوع وهو أن يضع المصلي يديه على ركبتيه ويكون حينها ظهره مستويًا.
خامس شرط للصلاة هو أن يقول المصلي بين السجدتين دعاء صغير وهو ربي اغفر لي، وهذا ما ورد عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلمكما يأتي الركن الخامس بعدها وهو الرفع من الركوع .
سادس شرط من شروط الصلاة هو التشهد الأول، ويكون هنا في الصلاة التي تزيد عن عدد ركعتين مثل الصلاة الثلاثية  ك صلاة المغرب والصلاة الرباعية ك صلاة الظهر والعصر والعشاء، ويتم هذا التشهد في الصلاة في سجود الركعة الثانية، ويقول هنا المصلي التحيات لله ولكنه لا يصلي على النبي ولا يصلي الصلاة الإبراهيمية.الركن السادس أن يكون جسد المصلي معتدلًا أي قائمًا لا يكون منحنيًا.
سابع شرط هنا الجلوس للتشهد الأول في الصلاة.الركن السابع وهو السجود ويكون السجود هنا على سبعة أعضاء وهم الأنف واليدين والجبهة والركبتين وأطراف الأقدام، ولكن العبد الغير قادر يسقط عليه هذا الركن.
ثامن شرط هنا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في التشهد الثاني أو الأخير ، وتكون الصلاة هنا على النبي بالصيغة الإبراهيمية.الركن التاسع الجلوس بين السجدتين ويفضل هنا قول ذكر أو دعاء محبب لرسول الله كما يمكن قول اللهم اهدني واغفر لي وسامحني وارحمني وهذا كما كان يقول رسولنا الكريم والله أعلي وأعلم.
الركن العاشر هنا وهو تأدية الصلاة كافة في طمأنينة وراحة وسكون، ولا يجب أن تؤديها في عجله حتى تدرك ما تقول ويكون الخشوع جليسك لقبولها بإذن الله .
الركن الحادي عشر وهو التشهد الأخير ويشمل قول التحيات والصلاة الإبراهيمية على سيدنا محمد.
الركن الثاني عشر وهو الجلوس للتشهد الأخير بعدها يأتي الركن الثالث عشر وهو التسليم من الصلاة بقول السلام عليكم ورحمة الله .
كما يجب تأدية جميع الأركان كما تم ذكرها بالترتيب وأهم شيء أن تكون النية حاضرة وخالصة لله عز وجل حتى يقبل العمل لوجه الله.

أسئلة وأجوبة تتعلق بالفرق بين الصلاة وأركانها

تعريف الركن

الركن هنا يعرف بأنه جزء من إتمام وحقيقة الشيء كما أنه لا بد من العمل بأركان الشيء حتى يتم إصلاحه وتأديته على أتم وجه، ولا يتم تحقيق هذا الشيء إلا بإتمام ذلك الركن، لذلك فإن الصلاة لها عدة أركان لإتمامها على الوجه الذي يرضي الله وتكون مقبولة، للصلاة عدة أركان يجب تأديتها على الوجه الصحيح حتى يتم إتمام الأمر نفسه وهو الصلاة لذلك سنذكر ما هي أركان الصلاة الواجب تأديتها.

ما هي شروط الصلاة؟

يوجد ثماني شروط لتأدية الصلاة، ولكن من ترك هذه الشروط عن عمد فقد بطلت صلاته، أما من سهي عنها فيمكنه بتأدية سجدة السهو تعويضًا عن ذلك كنا نسأل الله ان يتقبل صلاتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى