الفرق بين رائحة الفم ورائحة المعدة

الفرق بين رائحة الفم ورائحة المعدة حيث أن العناية برائحة الفم والمعدة من أهم العادات الصحية ومن أهم أيضا النظافة الشخصية للمرء فلابد من الحرص على عدم وجود رائحة كريهة سواء كان سببها الفم أو المعدة لكي لا ينفر الآخرون من التحدث إلينا بسبب هذه الروائح الكريهة .

الفرق بين رائحة الفم ورائحة المعدة

الفرق بين رائحة الفم ورائحة المعدة من حيث المسببات

الفرق بين رائحة الفم ورائحة المعدة واضح حيث إنه عندما يتعلق الأمر برائحة الفم الكريهة فقد يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى هذه الرائحة فقد يكون سبب هذه الرائحة الكريهة من المعدة أو المشكلة المسببة لذلك هو الفم فقط ونوضح هذه الأسباب المحتملة في النقاط التالية :

رائحة المعدةرائحة الفم
تناول الأطعمة ذات الروائح النفاذة التي تؤدي  إلى مشكلات في المعدة مما يسبب في ظهور هذه الرائحة الكريهة  للفم كما أنها على علاقة وثيقة جدا بالجهاز الهضمي والمعدة.تناول الأطعمة ذات الروائح النفاذة قد  تسبب  في تراكم بقايا هذه الأطعمة في الفم فتسبب رائحة كريهة للفم.
مرض الارتجاع المرئي والذي يسبب حرقان في المعدة ويسبب أيضا في ارتجاع السائل المعدي إلى الحلق والفم مع ظهور روائح الأطعمة الغير مهضومة والمتخمرة.القرح قد تكون سببا واضحا في رائحة الفم بسبب البكتريا الهوائية التي قد تنمو على اللسان أو في الحلق ويحتوي هذه القرح على صديد وافرازات كريهة الرائحة وتؤدي إلى مضاعفات كثيرة اذا لم يتم علاجها والعناية بها .
و ترجع هذه الرائحة الكريهة في هذه الحالة إلى أن هذه الأطعمة أدت الي زيادة في افراز الحمض المعدي و هذه الأحماض تكون غالبا كريهة الرائحة و بالتالي تؤثر على رائحة الفم.فقد تؤدي إلى ظهور التهابات فيروسية وفطيرة أيضا مما قد يؤثر على صحة جهازك الهضمي أيضا بجانب صحة الفم
قد يكون السبب أيضا في رائحة الفم من المعدة هي القرح والتي تتكون بفعل البكتريا اللاهوائية في المعدة فتتسبب في عسر الهضم للأطعمة الغذائية مما يسبب أيضا في تخمر الأطعمة داخل المعدة فيديو ذلك إلى ظهور رائحة كريهة تصل إلى الفم وتؤثر على رائحته.أما بالنسبة إلى تخمر الأطعمة في الفم فهناك ما يعرف بالجيوب داخل الأسنان واللثة و تؤدي هذه الجيوب الي دخول بقايا الطعام داخلها أثناء مضغ الطعام .
انسداد المعدة وهو عبارة عن عدم وجود حركة طبيعية للمعدة والتي تسمى بالحركة الدودية والتي تعمل على تساعد في هضم الأطعمة.وترسب بقايا هذه الأطعمة داخل جيوب الأسنان مع عدم العناية بغسل الأسنان يؤدي إلى تخمر هذه الأطعمة مما يؤدي إلى ظهور هذه الروائح الكريهة والمزعجة.  
وتسبب توقف حركة المعدة في تخمر الأطعمة الموجودة داخل القناة الهضمي مما يؤدي إلى ظهور الروائح الكريهة من الأطعمة المتوفرة وتترسب هذه الروائح إلى الفم.تناول منتجات الألبان قد يؤدي عند البعض في ظهور رائحة تشبه رائحة البيض الفاسد داخل الفم اذا لم يتم العناية بتنظيف الفم والأسنان عقب تناول هذه المنتجات.
قد تسبب منتجات الألبان اذا تم تناولها بشكل مفرط إلى تخمر الأطعمة  و ظهور رائحة تشبه رائحة البيض الفاسد داخل المعدة أو تسبب في ارتجاع السائل المرئي فتتسرب هذه الرائحة إلى الفم.كذلك أيضا أمراض الكلى قد تؤثر صحة فم اصحابها فيؤثر على رائحة الفم بظهور رائحة الامونيا فيه.
هناك أمراض أخرى ترتبط بالجهاز الهضمي قد تسبب ظهور روائح كريهة مثل أمراض الكلى فتظهر رائحة كحولية أو رائحة الأمونيا .وأيضا من الأمراض التي تسبب ذلك هي أمراض الحلق والجيوب الأنفية أو الأنف والأذن والحنجرة فقد يصاب اصحابها بالالتهابات البكتيرية والفطرية أو حتى الفيروسية التي قد تؤدي إلى ظهور تقرحات كريهة الرائحة داخل الفم .
قد تؤثر أمراض الحلق والجيوب الأنفية المزمنة والتي ينتج منها ظهور التهابات وتصرفات في الحلق والفم والتي قد تتسرب إلى المعدة مما يزيد من سوء الحالة حيث تظهر التهابات بكتيريا أيضا في المعدة و تظهر الروائح الكريهة داخل المعدة والفم .تناول الأطعمة الحارة أو الدهنية قد يسبب في جفاف الفم والذي يصبح بيئة خصبة لنمو البكتريا والفطريات مما يؤدي إلى تسبب في تعفن رائحة الفم .
تناول الأطعمة الحارة  أو الدهنية و كذلك الوجبات السريعة كل ذلك يؤدي إلى تهيج جدار المعدة وبالتالي يؤدى إلى ظهور التهابات في المعدة وحموضة المعدة و بالتالي تؤدي إلى ارتجاع مرئي .كذلك تسوس الأسنان وعدم الاهتمام بتفريشها وغسلها بمعجون الأسنان بطريقة منتظمة لإزالة بقايا الأطعمة والسكريات التي تسبب وجودها في الفم إلى التخمر وتحولها إلى مواد ذات رائحة كحولية كريهة .
التناول المفرط للثوم والبصل فهم من الأطعمة ذات رائحة منفرة وان كانت صحية لكن الإفراط من تناولها قد يضر المعدة ويزيد من وجود التهابات داخل القناة الهضمية وقد يؤدي أحيانا الى عسر الهضم الذي يؤدي إلى تخمر الأطعمة داخل المعدة.تناول الكثير من الثوم والبصل أيضا يضر بصحة الفم ورائحته فبجانب أن هذه الأطعمة ذات روائح نفاذة فهي أيضا قد تسبب في وجود تقرحات داخل الفم تلك التقنيات والالتهابات التي قد تسبب بشكل أساسي في تغير رائحة الفم بشكل مزعج وكريه.

الفرق بين رائحة الفم و رائحة المعدة من حيث طرق التخلص منها والعلاج

الفرق بين رائحة الفم ورائحة المعدة حيث يصبح من المزعج وجود مثل هذه الروائح الكريهة سواء كان سببها المعدة أو الفم ويجب معرفة أسباب ظهورها ومحاولة التخلص منها بأي طريقة  بجانب زيارة الطبيب المختص لمعرفة الخلل أو المرض الذي قد يسبب في ظهور مثل هذه الروائح الكريهة والمزعجة و من الفرق بين رائحة الفم ورائحة المعدة من حيث أفضل الطرق لمعالجة هذه الروائح والوقاية من ظهورها ما يلى :

المعدة

  • الحرص اولا على زيارة الطبيب المختص لمعرفة سبب هذه الرائحة فقد يكون بسبب مرض عضوي وبالتالي يؤدي تناول العلاج المناسب إلى التخلص من هذه الروائح.
  • الحرص على تناول كمية مناسبة من الماء .
  • الابتعاد عن التناول المفرط للمشروبات السكرية والغازية و كذلك المشروبات الكحولية تلك التي تضر بالمعدة.
  • تناول المشروبات المهدئة للمعدة والقولون كالنعناع والكمون وغيرها من الأعشاب الطبيعية التي تعد من التهابات وتهيج وحموضة المعدة.

الفم

  • كذلك بالنسبة لصحة الفم يجب زيارة طبيب مختص لعل السبب في ظهور الروائح الكريهة من الفم بسبب جيوب في اللثة أو تسوس الأسنان أو التهابات في اللثة.
  • وكذلك قد يكون السبب الحساسية في الجهاز التنفسي والتهابات الجيوب الأنفية سبب هذه الروائح لذلك من الأفضل زيارة الطبيب لعلاج هذه الأمراض بطريقة فعالة.
  • الفرق بين رائحة الفم ورائحة المعدة هو إنه يعتبر تناول كمية كبيرة من المياه خلال اليوم للوقاية من جفاف الفم والحلق والتخلص من بقايا الأطعمة الموجودة بالفم ولو بشكل مؤقت لحين تنظيفه بشكل جيد بالفرشاة والمعجون.
  • أيضا بالنسبة للحفاظ على صحة الفم فمن الأفضل الابتعاد عن تناول المشروبات السكرية والغازية وكذلك الحمضية والكحولية التي تسبب في  ظهور روائح تخمر بالفم.
  • أما بالنسبة  للمشروبات العشبية التي تساعد على رائحة جيدة مثل مشروب القرنفل والنعناع و غيرهما
  • استخدام غسول غرغرة لنظافة الأسنان واستعمال معجون الأسنان بشكل منتظم .

وإلى هنا في ختام هذا المقال نرجو أن نكون قد وضحنا المعلومات الكافية حول الفرق بين رائحة الفم ورائحة المعدة بطريقة مفصلة وسهلة وبسيطة.

اسئلة وأجوبة تتعلق بالفرق بين رائحة الفم ورائحة المعدة

كيف اعرف ان رائحة فمي كريهة؟

من الطرق السريعة في الكشف عن رائحة الفم هي أن تقوم بلعق معصمك ومن ثم تنتظر لمدة خمسة ثواني وتشمه وفي حال كانت رائحته سيئة فهذا دليل على رائحة الفم السيئة.

هل المعدة تخرج رائحة كريهة؟

نعم فعندما الاصابة بالارتجاع الحمضي الناتج من المعدة والذي يسبب الرائحة الكريهة في الفم ويصيب الشخص بإرتجاع الطعام الغير مهضوم عن طريق المرئ وبالتالي هذا يعني أن  المعدة تخرج رائحة كريهة عن طريق الفم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى