الفرق بين ثمن البيع ونفقة الإنتاج

ما المقصود بالفرق بين ثمن البيع ونفقة الإنتاج ؟

ببساطة نفقة الإنتاج هي التكلفة التي يتحملها التاجر أو صانع المنتج لإنتاج منتج نهائي جاهز للاستخدام , حيث إنه لإنتاج منتج نهائي يتطلب الأمر العديد ن الخطوات كالمواد الخام والأيدي العاملة وآلات معينة للتصنيع وبالتأكيد وسائل النقل للنقل والتوزيع كل هذه العمليات الداخلية أثناء التصنيع تسمي نفقة أو تكلفة الإنتاج بالنسبة للبائع وبعد أن تتم هذه المرحلة يبدأ البائع بتسعير المنتج وفقا لتكلفة الإنتاج وتحديد نسبة الربح من المنتج ويعتبر السعر النهائي من حيث تكلفة الإنتاج ونسبة الزيادة تسمي بثمن البيع لذا يجب التوضيح جيدا أنه الفرق بين تكلفة الإنتاج وثمن البيع هذا الفرق يسمي (الربح) الذي يعتبر صافي الربح للبائع .

نفقة الإنتاج :

ونفقة الإنتاج هي التكلفة التي يتحملها البائع بالبداية لإخراج المنتج النهائي الجاهز للاستهلاك ونفقة الإنتاج تعتبر من أهم العناصر التي يجب تحديها ودراستها جيدا من قبل البائع قبل التصنيع للتأكد من إجمالي نفقة الإنتاج والربح بالنهاية.

ومعرفة تكلفة الإنتاج يمكن معرفتها بطريقتين من خلال معرفة تكلفة الإنتاج الإجمالية لكمية ضخمة من منتج محدد ومن خلال معرفة تكلفة قطعة واحدة من منتج معين حيث إنه مثلما أوضحنا الإنتاج من خلاله يتم استخراج منتج نهائي من خلال المرور بعدة عمليات مختلفة :

  • شراء المواد الخام
  • أجور العاملين (العمالة المختلفة)
  • الآلات ومعدات الإنتاج
  • النفقات المختلفة (الكهرباء_التوزيع _التغليف وغيرهم)

وكل هذه التكاليف الأساسية بجانب التكاليف الفرعية يجب حسابتها بدقة شديدة طبقا لمستندات مسجلة للتأكد من النفقات المالية للشركة بطريقة صحيحة لتجنب الخسارة أو عدم الربح أو الوقوع بالمشكلات المادية بسبب الحسابات الخاطئة والاستراتيجيات المالية الفاشلة .

ثمن البيع :

لتوضيح نقطة ثمن البيع هو السعر الذي يتم من خلاله تبادل مبلغ معين مقابل المنتج , وهذا المبلغ المعين من المال لا يتم اختياره عشوائيا بل يتم تسعيره من خلال تكلفة الإنتاج التي تم توضيحها سابقا بالإضافة إلى نسبة الربح المرغوبة ليكون بالنهاية هناك السعر النهائي للمنتج.

ولتسعير المنتج بطريقة صحيحة يجب أن لا تكون العملية عشوائية أو وضع هامش الربح طبقا ع الرغبة الفردية للبائع حيث إنه يجب دراسة السوق بطريقة عميقة وواسعة ومعرفة استراتيجيات المنافسين لذا يجب بمرحلة تسعير المنتج المرور بعدة خطوات:

  • حساب التكلفة الإنتاجية
  • تحديد الربح
  • دراسة السوق والمنتجات المنافسة
  • استهداف طبقة محددة من العملاء

حيث إنه من خلال تحديد استراتيجة السعر يقوم البائع من خلاله باستهداف طبقة معينة من العملاء التي يكون لها استراتيجة خاصة وتعتبر إحدى أهم الخطوات أثناء عملية تسعير المنتج , لأنها ستتحكم فيما بعد بتوسعه في السوق ونسبه أرباحه وتنافسه مع المنافسين بالسوق .

 تكلفة الإنتاج أوجه الاختلاف ثمن البيع
 يلزم دراستها جيدا يجب دراستها وتحديدها قبل أي خطوة يجب تحديدها وفقا لمتغيرات السوق
 ليس ضروري فهي مرتبط باختلاف الخامات مرتبط بالمنافسين في السوق يجب أن يكون مقارب للمنافسين
 بالتأكيد زيادة الأسعار تزيد التكلفة مرتبط بتغير أسعار الخامات بالسوق زيادة التكلفة تزيد سعر المنتج

لذا فإنه ببساطة الفرق بين تكلفة الإنتاج وثمن البيع يمكن توضيحه كالآتي أن تكلفة الإنتاج هي التكلفة التي يتحملها البائع لإنتاج منتج كامل سواء كانت تكلفة فرعية أو أساسية خاصة بالمنتج لجعله  جاهز للاستخدام وثمن البيع هو السعر النهائي الذي يتم عرض المنتج للبيع مقابل سعر أو ثمن البيع وهو الثمن الذي يكون تم حسابه من خلال تكلفة الإنتاج + الربح ليظهر في النهاية السعر النهائي للمنتج.

ما الفرق بين ثمن البيع ونفقة الإنتاج ؟

الفرق بين الاثنين يمكن تلخيصه بكلمة واحدة وهي كلمة الربح لأنه بمنتهى البساطة هو الفرق بين التكلفة وبين سعر البيع للمنتج ولذا فإن الاختلاف بينهم،يكون الربح العائد للتاجر وهي معادلة بسيطة يجب حسابتها بدقة لضمان الربح.

كيفية حساب ثمن الشراء؟

ثمن الشراء يتم حسابه من خلال جمع تكلفة الإنتاج ووضع قيمة الربح المرغوب فيها أو السائدة بالسوق حيث يظهر بالنهاية سعر المنتج شامل الربح والتكلفة ولا يكون هناك مبالغة بالسعر مقارنة بالمنتجات المنافسة الأخرى حتى لا يفشل المنتج، ويجب حساب تكلفة الإنتاج بدقة من خلال حساب التكلفة الأساسية من حيث الموارد والخدمات والتصينع والأيدي العاملة والتكلفة الفرعية كالتعبئة والتوزيع والنقل وغيرهم.

كيفية حساب الربح الصافي؟

الربح الصافي يتم حسابه من خلال طرح سعر البيع من تكلفة الإنتاج للمنتج لمعرفة صافي الربح للمنتج العائد للتاجر كمكسب من عملية التصنيع (سعر البيع _ تكلفة الإنتاج)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى