الفرق بين تحليل pt و ptt

يتعرض بعض المرضى إلى اضطرابات نزيف الدم في الجسم، ويقوم الطبيب بطلب فحوصات سيولة الدم التي تقيس درجة تميع الدم وذلك بقياس المدة الزمنية اللازمة لتخثر الدم، فكلما زادت المدة اللازمة لحدوث التخثر تزداد درجة التميع الدم، وعند حدوث نقص في مستوى أحد بروتينات التخثر فان عملية التخثر تتعطل مما يزيد من درجة تميع الدم، لذلك يتم استخدام فحوصات سيولة الدم لتحديد المشكلة الصحية وتشخيص سبب النزيف، و سنتعرف في هذا المقال على الفرق بين تحليل pt و ptt.

الفرق بين تحليل pt و ptt

ان فحوصات سيولة الدم تشمل مجموعة من التحاليل، من أهمها تحليل PT والذي يسمى اختبار زمن البروثرومبين، وتحليل PTT أو يسمى تحليل Aptt، وسنتعرف خلال هذه السطور على الفرق بينهما:

 تحليل PT Prothrombin time: هو تحليل يتم في المختبر حيث يفحص زمن البروثرومبين ويقيم عمل عامل التخثر السابع، فالبروثرومبين مادة بروتينية تفرز من الكبد وتتحد مع مواد أخرى لتكون الجلطة الدموية، فهذا التحليل يستخدم لمعرفة الزمن اللازم الذي يستغرقه الدم ليتجلط وبالتالي تكون الجلطات ولمعرفة هل دم المريض يتجلط بشكل طبيعي، وهو يقيس نشاط العوامل الخارجية لتجلط الدم ويساعد في تشخيص اضطرابات التخثر و اضطرابات النزيف.

تحليل PTT Partial thromboplastin time : هو اختبار زمن الثرومبوبلاستين الجزئي يقيس نشاط عوامل التجلط الداخلية أي يقيس كمية وفعالية مواد معينة في الدم وقدرة الجسم على تكوين جلطة دموية، وهو فحص يقيم عمل بروتينات التخثر رقم ٩، ١٠، ١١، ١٢، والذي يطلبه الطبيب لمعرفة سبب النزيف أو لمتابعة الأدوية المضادة للتجلط ومدى مناسبة جرعتها للمريض وذلك بمقارنة المعدل الطبيعي لهذا التحليل مع نتيجة التحليل.  

أسباب عمل فحص PT

يطلب الطبيب من المريض فحص PT في بعض الحالات الطبية، ومن هذه الحالات ما يلي:

  • للتأكد من وظائف التجلط قبل العملية الجراحية.
  • لمعرفة سبب نزيف الدم.
  • لمعرفة سبب جلطات الدم غير الطبيعية ومن أعراضها ألم في الصدر وصعوبة في التنفس، تورم في الساق وظهور خطوط حمراء أو احمرار في الساق وتسارع ضربات القلب.
  • لمتابعة فعالية الأدوية المضادة للتجلط مثل دواء الوارفارين.

أسباب عمل فحص PTT

يطلب الطبيب فحص سيولة الدم مثل فحص PTT في الحالات التالية:

  • حدوث نزيف حاد بسبب كدمة بسيطة.
  • تكون جلطات دموية وريدية أو شريانية.
  • إذا كان الشخص يعاني من أمراض الكبد التي تؤدي الى مشاكل في تخثر الدم.
  • في حالة التعرض للإجهاض المتكرر.
  • مراقبة عمل دواء الهيبارين Heparin.
  • الإصابة بالرعاف المتكرر والشديد.

تفسير نتائج تحليل PT و PTT 

سنتعرف خلال هذه السطور على تفسير نتائج تحاليل سيولة الدم PT و PTT، في حالة ارتفاع أحدهما أو كلاهما كما يلي:

إذا كان فحص PT مرتفع وفحص   PTT طبيعي: فان النتيجة تدل على الإصابة بأمراض الكبد، أو نقص فيتامين K، أو نقص عامل التخثر السابع من عوامل التجلط الدموية، أو بسبب استخدام أدوية مميعة للدم مثل الوارفارين، أو تخثر الدم المزمن المنتشر داخل الأوعية.

إذا كان فحص PT طبيعي وفحص PTT مرتفع: فان النتيجة تدل على نقص أو خلل في بعض عوامل التخثر رقم 8، 9، 10، 12 والذي يسمى مرض الهيموفيليا، أو مرض فون ويلبراند خاصة في المراحل الشديدة، أو وجود أجسام الذئبة الحمراء، أو تكوين أجسام مضادة ضد واحد أو بعض عوامل تكوين الجلطة الدموية.

 إذا كان كلا من فحص PT وفحص PTT مرتفعان: فإنه النتيجة تدل على نقص أو خلل في بعض عوامل تكوين الجلطة الدموية، أو أمراض الكبد الحادة، أو تخثر الأوعية الحاد، أو بسبب زيادة جرعة الوارفارين.

أسئلة وأجوبة تتعلق بتحليل PT وتحليل PTT

كيفية اجراء فحص PTT؟

يتم اجراء فحص زمن التخثر الجزئي PTT بأخذ عينة من دم المريض من وريد المريض ووضعه في أنبوب الاختبار وارسالها إلى المختبر لفحصها، ويجب إعلام الطبيب بالأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها المريض قبل اجراء الفحص لأن بعض الأدوية تؤثر على نتيجة التحليل مثل فيتامين سي والهبارين والوارفارين Warfarin والأسبرين Aspirin ومضادات الهيستامين وكلوربرومازين Chlorpromazine، مع تجنب تناول الدهون قبل إجراء التحليل.

هل يجب الصيام عند إجراء تحليل PT و PTT؟

لا يتطلب تحليل PT و PTT الصيام لإجرائه فيتم عمله في أي وقت، حيث يتم سحب عينة دم وريدية خلال دقائق معدودة، فقط يشعر الشخص  بألم بسيط بسبب الوخز.

هل توجد مخاطر لإجراء فحص PT و PTT؟

لا توجد أي مخاطر على إجراء اختبار PT و PTT، حيث لا يستغرق تحليلهما أكثر من 5 دقائق، فقط يمكن أن يشعر المريض بوخز بسيط عند إدخال وإخراج الإبرة أو ظهور كدمة صغيرة مكان الحقن والتي تختفي بعد ذلك.

ما هي نسبة فحص زمن التخثر الجزئي؟

تتراوح القيمة الطبيعية لتحليل PTT ما بين (60-70) ثانية، أما المرضى الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر مثل الهبارين فإن زمن PTT يزيد عندهم بمقدار (1.5-2.5) مرة عن المعدل الطبيعي، أما حينما يصل  PTT إلى 100 ثانية فذلك يشير الى وضع خطير ويتطلب المتابعة من قبل الطبيب، ويشير طول زمن التخثر الجزئي وPTT إلى حالات الهيموفيليا أ وب أو نقص عوامل تخثر الدم، أو مرض فون فيليبراند Von Willebrand Disease، واللوكيميا التخثر المنتشر داخل الأوعية، ونقص فبرينوجين الدم Hypofibrinogenemia، وأمراض الكبد ونقص فيتامين ك أو ضعف امتصاصه، تناول بعض الأدوية كالأسبرين والوارفارين.

ماذا يعني ارتفاع نتيجة PT؟

إذا كان الشخص لا يتناول أدوية مميعة للدم مثل دواء الوارفارين، فإن ارتفاع تحليل زمن البروثرومبين يدل على عدم تجلط الدم بشكل طبيعي بسبب أمراض الدم أو أمراض الكبد أو نقص فيتامين K.

ماذا يعني ارتفاع نتيجة فحص PTT؟

إن ارتفاع نتيجة فحص PTT يعني الإصابة بأحد أمراض الدم التي تسبب نزيف الشديد مثل الهيموفيليا، أو فون ويلبراند، او الاصابة بمرض الذئبة الحمراء التي تسبب الإجهاض، أو الإصابة بمتلازمة مضادات الفوسفولبيد أو وجود نقص في فيتامين K.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الفرق بين تحليل pt و ptt، حيث أن تحليلPT هو تحليل يفحص زمن البروثرومبين Prothrombin time ويقيم عمل بروتين التخثر رقم 7 والبروثرومبين هو مادة بروتينية تسمى عوامل التخثر وتفرز من الكبد و تتحد مع مواد أخرى لتكون الجلطة الدموية، فهذا التحليل يستخدم لمعرفة الزمن اللازم الذي يستغرقه الدم ليتجلط وبالتالي تكون الجلطات ولمعرفة هل دم المريض يتجلط بشكل طبيعي، وهو يقيس العوامل الخارجية لتجلط الدم ويساعد في تشخيص اضطرابات التخثر واضطرابات النزيف، أما تحليل  PTT Partial thromboplastin time هو يسمى اختبار زمن الثرومبوبلاستين الجزئي والذي يقيس نشاط عوامل التجلط الداخلية أي يقيس كمية وفعالية مواد معينة في الدم وقدرة الجسم على تكوين جلطة دموية، حيث يقيم عمل بروتينات التخثر رقم 9، 10، 11، 12، ويطلبه الطبيب لمعرفة سبب النزيف أو لمتابعة الأدوية المضادة للتجلط ومدى مناسبة جرعتها للمريض وذلك بمقارنة المعدل الطبيعي لهذا التحليل مع نتيجة التحليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى