الفرق بين تحاميل البوتيل والبوثيل

إن تحاميل البوتيل والبوثيل هي إحدى الأدوية التي تستعمل لعلاج الأمراض والمشكلات النسائية عند الإناث، حيث تعتبران من العقاقير التي تحتوي على مواد فعالة أثبتت كفاءتها في علاج العديد من الاضطرابات في البيئة المهبلية لدى السيدات، إذ تستعمل من أجل القضاء على الجراثيم في المهبل والمناطق التناسلية المجاورة عن طريق العديد من الآليات، سنتعرف في هذا المقال على الفرق بين تحاميل البوتيل والبوثيل.

ما هي تحاميل البوتيل؟

هي تحاميل مهبلية تصنعها العديد من شركات الأدوية حول العالم، حيث تحتوي تحتوي تحاميل البوتيل على المكون الرئيسي الذي يسمى بوليكرسولين، وهو دواء مضاد للجراثيم لعلاج مشكلات المنطقة التناسلية عند الإناث.

آلية عمل تحاميل البوتيل

إن تأثير هذا الدواء النشط يعتمد على آليتين مرتبطتين ببعضهما البعض على النحو هما:

  • التأثير المضاد للبكتيريا عن طريق جعل الوسط حمضياً.
  • تغيير طبيعة الأنسجة الميتة واستبدالها.

حيث يعمل عن طريق تجديد الأنسجة وإزالة النسيج المرضي والنخر، وفي وقت لاحق، على تحفيز التئام الجروح وتعزيز تجديد الظهارة، حيث تكون الظهارة الحرشفية في المهبل أقل تأثراً بهذا الدواء من الظهارة الأسطوانية في الأماكن الأخرى من الجسم، ومع ذلك لاحظ الباحثون تساقط الخلايا الظهارية الحرشفية المريضة في المهبل وعنق الرحم، واستبدالها بخلايا جديدة عند استعماله.

استخدامات تحاميل البوتيل الرئيسية

يمكن أن يتم استعمال هذا النوع من الأدوية في العديد من الحالات وذلك لعلاجها والتخلص من الألم المرتبط بها، ومن أهم هذه الحالات:

  • التهاب وتلف أنسجة المهبل وعنق الرحم مما يؤدي إلى إفرازات جرثومية قد تسقط من المهبل.
  • عدوى فطرية في المنطقة التناسلية.
  • التهابات عنق الرحم.
  • من أجل تضييق المهبل.
  • الألم الذي ينشأ نتيجة وجود لولب منع الحمل.
  • في الفترة ما بعد القيام بخزعة من منطقة عنق الرحم.

الجرعة والتوصيات لاستخدام تحاميل البوتيل

إن تحاميل البوتيل للاستخدام الموضعي فقط في المهبل، لذلك لا يجب ابتلاع تحميلة عن طريق الفم وإذا ابتلعتها الفتاة بالخطأ، فيجب أن تشرب الكثير من الماء وأن تطلب العناية الطبية على الفور، حيث يتم إدخال أقراص البوثيل في عمق المهبل ومن الأفضل الاستلقاء على الظهر عند إدخال الدواء.

يجب استعمال البوتيل ليلاً قبل الذهاب إلى الفراش، ولتسهيل الاستعمال يمكن ترطيب التحميلة بالماء قبل وضعها، ويجب استخدام السدادات القطنية لمنع الدواء من الوصول أو التسرب إلى الألبسة أو الفراش.أما بشأن الجرعة فيجب استخدام البوتيل حتى تختفي الأعراض ولكن ليس أكثر من 9 أيام، فإذا استمرت الأعراض في عدم التحسن بعدها، فيجب على المريضة التوقف عن العلاج واستشارة الطبيب، ويجب أن تكون جرعة الدواء حسب وصفة الطبيب والجرعة المرجعية المكتوبة على الوصفة الطبية المرافقة لعلبة الدواء، ويكون استعمالها مرة واحدة في اليوم ليلاً أو مرتين في حال طلب الطبيب ذلك، وإذا نسيت المريضة استعمال الدواء فيجب أن تستعملها في أسرع وقت، ومع ذلك إذا حان وقت الجرعة التالية تقريباً، فيمكن تجاوز الجرعة الفائتة واستعمال الجرعة التالية في الوقت المحدد، ولا يجب أن يتم استعمال ضعف الجرعة الموصوفة.

وهذه قائمة تتضمن نصائح وأمور هامة يجب معرفتها قبل استعمال التحاميل:

  • من علامات التأثير العلاجي للتحاميل تساقط الأنسجة الميتة من المهبل وأحياناً بكميات كبيرة، لذلك يجب استخدام السدادات القطنية وتغييرها بانتظام لمنع الأنسجة الميتة من التسبب في تهيج الفرج.
  • لا يجوز استعمال الدواء خلال الحمل.
  • يجب تجنب ممارسة الجنس أثناء العلاج ولمدة 7 أيام بعد العلاج بالتحاميل.
  • تجنب الاستحمام بالصابون أثناء العلاج لأنه يمكن أن يجعل البوتيل غير فعال في مكافحة بعض الأمراض.
  • لا يجوز استخدام التحاميل أثناء الحيض.
  • إذا كانت الملابس أو البشرة ملوثة بالدواء، فيجب غسلها على الفور بالماء قبل أن تجف.
  • لا يجب لمس التحاميل بالعينين وإذا حدث ذلك يجب غسل العينين على الفور بالماء، وربما زيارة طبيب عيون إذا لزم الأمر.

الآثار الجانبية المحتملة والتفاعلات الدوائية لتحاميل البوتيل

في حال استخدام تحاميل البوتيل المهبلية، قد تواجه المريض العديد الأعراض الجانبية ولاسيما في حال عدم اتباع تعليمات الطبيب بدقة حول موعد الاستخدام وطريقة الاستعمال، ولضمان فعالية العلاج وتجنب الآثار الجانبية يحتاج المستخدمون إلى اتباع تعليمات الطبيب والصيدلي المحترف بدقة، وربما تشمل أهم الآثار الجانبية المحتملة:

  • جفاف المهبل وتساقط قطع من الأغشية المخاطية المبطنة له.
  • قد يحدث تهيج موضعي لكن هذه الأعراض عادة ما تزول من تلقاء نفسها بسرعة كبيرة.
  • في حالة حدوث تهيج موضعي قوي يجب التوقف عن استعمال البوتيل والتفكير في علاج بديل مضاد للبكتيريا.
  • أخيراً يجب إخبار الطبيب عن أي آثار جانبية تتعرض لها المريضة أثناء استخدامه.

وأما من أجل الأدوية التي يمكن أن تتداخل مع هذه التحاميل وتسبب آثاراً غير مرغوبة، فإنها قد تتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تستعمل بشكل موضعي في المهبل بما في ذلك كريم ريفيل المهبلي، لذلك يجب تجنب استخدام مثل هذه الأدوية في نفس الوقت.

ما هي تحاميل البوثيل؟

يتضمن هذا النمط من التحاميل مادة البوليكرسولين أيضاً والتي تعد المكون الفعال فيها، وتم اكتشاف هذه التحاميل النسائية لعلاج مشاكل المنطقة التناسلية لدى الإناث، حيث يتم استخدامها كقاتلة للجراثيم، ويتم توزيع هذه التحاميل في العديد من البلدان حول العالم.

آلية عمل تحاميل البوثيل

تتشابه الآلية التي تعمل بها هذه التحاميل مع تلك التي ذكرناها سابقاً في بداية المقال، لأنها تحتوي على نفس المادة الفعالة، لذلك تقوم بعلاج وتخفيف أعراض المشكلات النسائية المختلفة بنفس طريقة تحاميل البوتيل السابقة.

الاستخدامات الرئيسية لتحاميل البوثيل

يعد المكون الرئيسي بوليكرسولين في تحاميل البوثيل مفيداً جداً في علاج مشاكل المنطقة التناسلية عند النساء، ويمكن استخدام هذه التحاميل بسهولة وأمان، ولها نتائج إيجابية في علاج العديد من المشاكل الصحية التي تؤثر على المهبل والمنطقة التناسلية عند المرأة.

الجرعة والتوصيات لاستخدام تحاميل البوثيل

إن الجرعة التي يتم استعمالها من هذه التحاميل تعتمد على حالة المريضة ورأي الطبيب، وهو المسؤول الوحيد عن تحديد الجرعة بدقة لأنها يمكن أن تختلف من حالة مرضية لأخرى وعادة ما يتم استعمال الدواء مرة أو مرتين في اليوم، وبشأن التوصيات الهامة خلال الاستخدام، يمكن أن نضيف بالإضافة إلى تلك التي ذكرناها سابقاً ما يلي:

  • يجب قراءة تعليمات الاستخدام الموجودة على العبوة بعناية قبل استخدام التحاميل.
  • يلزم تنظيف المنطقة التناسلية بشكل جيد قبل إدخال التحاميل المهبلية.
  • يجب استخدام التحاميل بانتظام وحسب التوجيهات الطبية.
  • يجب تجنب إدخال التحاميل المهبلية بشكل مفرط أو بعمق غير ملائم.
  • ينصح بعدم مشاركة التحاميل مع أي شخص آخر.
  • يجب تخزين التحاميل المهبلية في مكان بارد وجاف بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.

الآثار الجانبية المحتملة والتفاعلات الدوائية لتحاميل البوثيل

تتشابه الآثار الجانبية التي يمكن أن تحصل عند استخدام هذه التحاميل مع تلك السابقة، وبإمكانك الرجوع مرة أخرى إلى أعلى المقال لكي يتم الإطلاع عليها، وكذلك الأمر متشابه أيضاً بالنسبة التفاعلات الدوائية مع العقاقير والتحاميل والكريمات المختلفة.

الفرق بين تحاميل البوتيل والبوثيل من ناحية التركيب

حقيقة لا يوجد أية اختلاف في التركيب بين النوعين الدوائين وإنما يحتويان على نفس المادة الفعالة الدوائية التي تؤدي إلى إظهار تأثيراتهما، لكن تذكر بعض المراجع أن تحاميل البوتيل يمكن أن تحتوي على مادة الهيوسين بالإضافة إلى مادة البوليكرسولين، لذلك قد تكون وفي احتمال ضعيف أكثر فاعلية في بعض الحالات.

الفرق بين تحاميل البوتيل والبوثيل بآلية العمل

إن آلية العمل متشابه بين كلا النوعين ولا يوجد أية فرق في طريقة إنجاز التأثيرات الدوائية بينهما، أن أن الفرق بين تحاميل البوتيل والبوثيل من ناحية طريقة العمل معدوم.

الفرق بين تحاميل البوتيل والبوثيل في الاستخدامات الطبية

إن كلا النوعين يعمل على علاج وتخفيف أعراض نفس الأمراض والمشكلات النسائية، حيث يعملان بشكل متشابه على علاج مشاكل المهبل أو عنق الرحم بما في ذلك الالتهابات الفطرية والبكتيرية، وكذلك بعد إجراء خزعة من عنق الرحم من أجل القضاء على البكتيريا والطفيليات التي يمكن أن تنتقل من أجهزة الإجراء.

الفرق بين تحاميل البوتيل والبوثيل من ناحية الجرعة والتوصيات اللازمة

كما ذكرنا فإن استعمال هذا الدواء غالباً ما يتم مرة واحدة في اليوم ولمدة لا تتجاوز تسعة أيام، ودائماً ما ننصح باتباع تعليمات الطبيب بشأن الجرعة وطريقة الاستعمال، وبشأن التوصيات فإننا قد ذكرنا لكم أهم التوصيات المشتركة التي يمكن اتباعها مع النوعين من التحاميل.

الفرق بين تحاميل البوتيل والبوثيل من ناحية الآثار الجانبية والتفاعلات الدوائية

ليس هنالك أية فروقات في الآثار الجانبية المحتملة بين النوعين، لكن من الضروري الإشارة إلى أن الآثار الجانبية في كليهما نادرة الظهور في حال اتباع تعليمات الطبيب حول طريقة الاستعمال بدقة، وكذلك عن طريق تجنب استعمال أية دواء آخر موضعي في نفس المكان خلال الوقت ذاته.

موانع استعمال كل من تحاميل البوتيل والبوثيل

قبل استخدام هذه التحاميل يجب إخبار الطبيب في حال كان لدى المريضة واحدة أو أكثر من بعض الحالات، لأنه قد يشكل استعمال التحاميل فيها خطراً على صحة المريضة وقد يسبب العديد من المشاكل، ومن أهم الأمور التي يجب أن تخبر المريضة الطبيب عنها:

  • إذا كانت حاملاً أو مرضعة.
  • استعمال أدوية موضعية في نفس المنطقة.
  • في حال المعاناة من حساسية سابقة عند استعماله في الماضي.
  • الأمراض الدائمة والمزمنة التي تسبب إنهاك الجسم بشكل متكرر.

أسئلة وأجوبة حول الفرق بين تحاميل البوتيل والبوثيل

هل تحاميل البوثيل تعالج الفطريات؟

بالتأكيد إن هذه التحاميل تكون قادرة على القضاء على الفطريات التي تتواجد في منطقة المهبل وعنق الرحم، لذلك تستعمل في العلاج والوقاية من الإصابة بالفطريات الموضعية في المنطقة.

متى تستخدم تحاميل البوتيل؟

تستخدم عندما تعاني المرأة من مشكلات في المنطقة المهبلية بما في ذلك الالتهابات الجرثومية والفطرية، حيث تعمل على زيادة حموضة الوسط المهبلي، مما يساهم في القضاء على أية كائنات غريبة ضارة في المنطقة.

هل تحاميل البوثيل تعالج هواء الرحم؟

لا، إن هذه التحاميل لا يمكن أن تقوم بعلاج حالات الإصابة بهواء الرحم عند السيدات، بل على العكس يمكن أن تفاقم المشكلة وتزيدها سوءاً، وهنا يقع على عاتق الطبيب تحديد الدواء الأنسب لعلاج حالة المريضة.

في ختام مقالنا حول الفرق بين تحاميل البوتيل والبوثيل؛ لا بد من التنويه إلى أن هذين النوعين هما عبارة عن دواء يعتقد أغلب الناس أنه دواء واحد، لكنه في الواقع ربما يختلف قليلاً في التركيب الدوائي، ومن المهم قبل استعمال أي نوع منهما أخذ مشورة الطبيب لكي يحدد ما هو النوع الذي يناسب حالة المريضة، ونحن بدورنا دائماً نشجع على أن يتم تقديم المزيد من الاهتمام وزيادة الوعي بشأن الأدوية ذات الاسم المتشابه، لكي يتم استعمالها بطريقة آمنة ولضمان عدم ظهور أية آثار ضارة غير مرغوبة قد تظهر عند استعمالها بشكل خاطئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى