الفرق بين بيع وشراء العملة

العملة هي طريقة التبادل التجاري لتبادل السلع  والخدمات ولكل دولة عملة خاصة بها تمثلها وتمثل قوة اقتصادها بنسبة ما وتستخدم الدولة عملتها للمعاملات الداخلية بين المواطنين بين البيع والشراء والحصول على الخدمات المختلفة , وتختلف أشكال العملات من عملات ورقية ومعدنية وغيرها وظهور العملات البلاستيكية حديثا.

وكما أوضحنا يعود السبب الرئيسي لتواجد العملات هو تبادل السلع والخدمات داخل وخارج الدولة , ولكن تعددت استخدامات العملات فيما بعد وتخطت حاجز أو فكرة تبادل السلع والخدمات فقط وبدأ استخدامها فيما بعد كنوع من أنواع الاستثمار من أجل الربح والخسارة بالتأكيد أيضا .

حيث اتسع مجال العملات من خلال فكرة التداول بالأسواق الأجنبية المختلفة وتعني فكرة التداول تبادل العملات المختلفة من خلال بيع وشراء العملات من أجل الربح من خلال الفرق بين سعر الصرف.

(سعر الصرف هو اختلاف سعر العملات بين البيع والشراء)

لكن ماذا يعني بيع وشراء العملة ؟

بيع العملة Sell currency

هو رغبة شخص يمتلك نوع معين من العملات باستبدالها بنوع آخر من العملات فيقوم حينها ببيع العملات إلى يمتلكها مقابل أن يدفع المشتري بالعملة التي يرغب بها البائع فالأمر يكون أشبه بتبادل العملات ولكن بالتأكيد حساب بفارق السعر بين العملتين حيث يختلف سعر البيع للعملة عن سعر شراء العملة ويتم بيع أو استبدال العملات من عدة أماكن مثل البنوك ومكاتب الصرافة والأسواق المالية والوسطاء الماليين  ويكون هناك مؤشرات توضح الأسعار المختلفة من بيع وشراء العملة وتطبق عملية التداول حسب الأسعار الموجودة وقتها وهذه ببساطة فكرة بيع العملات.

شراء العملة Buy currency

وهو رغبة شخص بامتلاك نوع معين من العملات فيبدا حينها بالبحث عن بائع أو الذهاب للبنك والشركات ومكاتب الصرافة لشراء نوع العملة المرغوب فيه وحينها يت تبادل العملات حسب قيمة العملتين وحساب الفرق بينهم وقد يكون شراء العملة مرتبط بوجود المشتري بدولة مختلفة عن دولته ويحتاج تلك العملة لاستخدامها أو شراء العملة كاستثمار أو أسباب متعددة.

كيف يمكن للشخص الربح من خلال بيع وشراء العملات؟

بعض المستثمرين يربحون الكثير من الأموال من خلال تبادل العملات ويتم هذا بطرق مختلفة أشهرها :

  • أن العميل يبدأ بشراء العملة حينما يكون سعرها منخفض قليلا ولكن هناك دراسات تؤكد بزيادة سعر العملة فيبدأ العميل بشراء كمية ضخمة من تلك العملة بسعر منخفض ثم يرتفع سعر العملة بشكل كبير فيقوم العميل حينها ببيع العملة ويربح الفرق بين سعر شرائه لها وسعر بيعه لها ولكن هذا يتم من خلال شراء كمية ضخمة من العملات.
  • والعكس صحيح أيضا حيث إنه ببعض الأحيان يمتلك العميل كمية ضخمة من عملات معينة وتؤكد الدراسات بأنخفاض قيمة العملة عن سعرها الحالي فيبدأ العميل ببيع العملة سريعا حتى لا يخسر كثيرا من قيمتها أو عن سعر شرائه لها.
  • كما انه يوجد نوع جديد من التداول يسمي بتداول العملات الرقمية وهو مرتبط بمواقع مالية خاصة على الأنترنت يتم التداول والبيع والشراء من خلالها مع توافر جيمع المعلومات المطلوبة عن سعر البيع والشراء ويتم من خلاله تبادل كميات ضخمة من العملات المختلفة بين البائعين والمشتريين لتحقيق الربح.

وكل هذه العمليات مرتبطة بدراسات متعددة عميقة بسوق العملات واقتصاد كل دولة وقيمة كل عملة والتأثيرات الخارجية التي تؤثر علي قيمة العملة بأشكال متفاوتة.

وأسباب تفاوت الأسعار بين العملات واختلاف قيمة عملة عن عملة أخرى هو الاعتماد على الطلب والعرض علي العملة فحينما يزداد الطلب على عملة معينة ترتفع قيمة العملة وحينما يكون هنك قلة طلب أو بيع للعملة يؤثر هذا بشكل سلبي على العملة وبالطبع هذا مرتبط بعمليات التضخم والركود بالاقتصاد وغيرها .

 بيع العملة    أوجه المقارنةشراء العملة
يمكن    الربحيمكن
يتغير من وقت لوقت   سعر التداولمتغير غير ثابت
يتم من خلالها بمختلف انواع العملاتمن المؤسسات المالية يتم من خلالها
جدول مقارن بين بيع وشار العملات
عملة نقدية نادرة

لذا بالنهاية يمكن تلخيص الفرق بين بيع وشراء العملات كالآتي:
بيع العملة يكون من خلال رغبة بائع لبيع نوع معين من العملات مقابل نوع آخر من العملات التي يرغب بها ويتم الأمر من خلال حساب الفرق بين العملتين لمعرفة سعر البيع والشراء  ويتم من أماكن متعددة ومختلفة من المؤسسات المالية .
وشراء العملة يتم من خلال رغبة المشتري من الحصول على نوع معين من العملات مقابل نوع مختلف آخر من العملات وتتم عملية الشراء أيضا من المؤسسات المالية المتعددة بناء على سعر البيع والشراء.

وبالنهاية يجب توضيح  أن بيع وشراء العملات قد يكون مرتبط بأهداف استثمارية أو أهداف أخرى مختلفة

كيف يمكن شراء وبيع العملات؟

من خلال المؤسسات المالية مثل البنوك ومكاتب الصرافة وغيرها حيث تكون كافة العملات متوافرة لديهم ويمكن تبادل العملات بمنتهي السهولة وبأي كمية كانت .

كيف يمكن تداول العملات الرقمية؟

يتم تداول العملات الرقمية من مواقع التداول المختلفة حيث يوجد العديد منها وهناك بعض المواقع التي يمكن التعامل معاها بمنتهي السهولة ووضع الاموال ببساطة وبدأ التداول من بيع وشراء وكلها تكون مواقع محترفة ويمكن التأكد من عدم احتيالها من خلال مراجعة تراخيصها وشروطها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى