الفرق بين النبي والرسول

الفرق بين النبي والرسول من ناحية العموم والخصوص، فإن النبي أشمل  وأعم والرسول أخص حيث قال أهل العلم: النبي كل من أوحي إليه من الله تعالى سواء لم يؤمر بالتبليغ أو أمر به، فإن لم يؤمر بالتبليغ فهو نبي وليس رسولا ولكن إن أمر بالتبليغ فهو نبي ورسول وقال بعضهم أيضا: إن النبي هو الذي بعث لتقرير شرع من قبله والعمل به والرسول هو من أوحي إليه بشرع جديد والقول الثاني أصح.

تعريف النبي لغة

وأما عن تعريف النبي من ناحية اللغة فهو كما يلي:

  • النبي هو من نبأ بمعنى الخبر فالنبيء تأتي على وزن فعيل بمعنى المخبر وجاءت كلمة النبي من النبوة بمعنى الرفعة على وزن فعيل بمعنى المرتفع.
  • ·        وسمي النبي نبيا لرفعة محله عن باقي الناس المدلول عليه بقوله تعالى: {ورفعناه مكانا عليا} فالنبي بغير الهمز أبلغ من النبيء بالهمز؛ لأنه ليس كل منبإ رفيع المحل أو القدر.

تعريف الرسول لغة

وأما عن تعريف الرسول لغة فهو كما يلي:

  • الرسول هو من رسل ومعناه السير السهلة حيث يقال ناقة رسلة فهذا يدل على أنها  سهلة السير فتأتي كلمة الرسول على وزن فعول بمعنى المرسل بالرفق من الرسالة و معناه الانبعاث.
  • وتصور منه تارة الرفق فقد قيل: على رسلك إذا أمرته بالرفق و”رسول” أي مرسلا وهو فعول من الرسالة, يقال الرسول للواحد والجمع، قال تعالى: {لقد جاءكم رسول من أنفسكم} وللجمع: {فقولا إنا رسول رب العالمين} والجمع التكسير للرسول هو رسل.

الفرق بين النبي والرسول

 النبيالرسول
الفرق بين النبي والرسول من ناحية الوحيلكنّه قد جاء إلى هذا القوم بتشريعات لم تنزل على قومه من قبل، في حين أنّ النّبي هو من بعثه الله -تعالى- ليكمل رسالة رسول قبله ولم يُؤيّد بكتاب سماوي وبناء عليه، فليس كلّ نبي رسول ولكن كلّ رسول نبيّ.يختلف الرسول عن النبي من حيث التأييد بالوحي، إذ أن الرّسول قد بعثه الله تعالى لقوم ليهديهم وأيّده بكتاب سماويّ ووحي أو قد يكون مرسلاً لقوم دون كتاب معه
الفرق بين النبي والرسول من ناحية إرسال الكتب السماويةولكن النّبي لم ينزل إليه كتاب سماوي وقد جاء عن الفهريهاري أنّه من المذكور أنّ عدد الكتب السّماوية بلغ مئة وأربعة، في حين أن عدد الرّسل قد تجاوز الثّلاثمئة وهذا يدل على أنّ كل رسول لم يرسل ويوجد معه كتاب سماوي.يعتبر الفرق الواضح  بين النبي والرسول من جهة التأييد بالكتب السّماوية في أن الرسول قد أُنزل إليه كتاب من الله –تعالى.

الفرق بين النبي والرسول في التشريع

وأما عن مقارنة بين النبي والرسول من ناحية التشريع فهو كما يلي:

  • يعتبر الرّسول مفوّضا بتشريع أحكام لقومه وتشريعاته واجب العمل بها وطاعته واجبة، حيث أن هناك الكثير من التشريعات التي لم ترد في الكتب السّماوية ولكنّ الرسول قد أمر بها فهي من الأمور الواجبة ويجب العمل بها حيث قال الله -تعالى-: (وَمَآ آتَاكُمُ الرسول فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فانتهوا).

الفرق بين النبي والرسول في العدد

وأما عن مقارنة بين النبي والرسول والاختلاف بينهم من حيث العدد فهو كما يلي:

  • يكون من الواضح أنّ عدد الأنبياء أكثر من عدد الرّسل، وهذا بسبب أن لفظ الأنبياء أشمل وأعم من لفظ الرّسول فقد ورد أيضا في بعض أحاديث النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ عدد الأنبياء وصل إلى مئة وأربعة وعشرين ألف نبيّ، ولكن عدد الرّسل وصل إلى ثلاثمئة وبضع عشرة رسولاً.
  • وهذا يدل على أنّ كل رسول لم يرسل ويوجد معه كتاب سماوي.

الأمور المشتركة بين النبي والرسول

الفرق بين النبي والرسول فعندما نقوم بالتفريق بينهم نجد أن هناك بعض الأمور تكون مشتركة بينهم ومن أهم هذه الأمور ما يلي:

  • جميع الأنبياء والرسل فضلهم الله على سائر الخلق فهم مبعوثون من الله عزوجل لهداية سائر الخلق.
  • جميعهم معصومون من ارتكاب الذنوب والمعاصي.
  • تعتبر الوظيفة الأساسية لكل من الرسل والانبياء هي الدعوة والتبيلغ بما يأمر به الله عزوجل.
  • لا يكتمل إيمان أي فرد منا إلا بالايمان بالرسل والانبياء.
  • جميع الرسل والانبياء يخيرون عند الموت بين الحياة الدنيا والاخرة والارض لا تأكل أجسادهم.

رسل وأنبياء قد ذكروا في القرآن الكريم

عندما نقوم بالبحث عن الانبياء والرسل الذين ذكروا في القرآن نجد أن هناك قسمين القسم الأول هو عبارة عن خمسة وعشرون أخبرنا الله تعالى بأسمائهم وقصصهم فهم:

  • مقارنة بين النبي والرسول قد ذكر الله عز وجل ثمانية عشر نبي ورسول في آياته وهم  إبراهيم, إسحاق, يعقوب, نوحا, داوود, سليمان, أيوب, يوسف, موسى, هارون,  زكريا, يحيى, عيسى, إلياس، اسماعيل, اليسع, يونس, لوط.
  • آدم, إدريس , هود , صالح , شعيب , ذو الكفل  ومحمد  عليه الصلاة والسلام.
  • وأما عن القسم الثاني فهو يشمل الانبياء والرسل التي لم تذكر قصصهم ولا أسمائهم ولا يعلم عددهم وأسمائهم إلا الله عزوجل.

الاسئلة الشائعة عن الفرق بين النبي والرسول

ما هو الفرق بين النبي والرسول وكم عددهم؟

يوجد عدد كبير من الفروق بين النبي والرسول التي ذكرها العلماء وهي أن النبي هو من نبأهُ الله تعالى بخبر السماء فإذا أُمِرَ بتبليغ غيره فهو يكون نبيٌ رسول ولكن إن لم يُؤمَر بهذا فهو نبي وليس برسول وقد قيل أن الرسول هو من أُرسِلَ إلى قوم مُخالِفين، مثل نوح – عليه السلام والنبي هو من لم يُرسل إلى قوم مُخالفين حتى وإن أُمر بتبليغ الرسالة و الدعوة.

ما هو الفرق بين النبي والرسول للشيخ ابن عثيمين؟

يقول ابن عثمين أن هناك فرق واضح بين النبي والرسول فإن أهل العلم يقولون إن النبي هو الذي أوحى الله إليه بشرع ولكن لم يأمره بتبليغه بل يعمل به في نفسه دون إلزام بالتبليغ وأما الرسول هو من أوحى الله تعالى  إليه بشرع وأمره بأن يقوم بتبليغه والعمل به.

ما يتميز به الرسول عن النبي؟

عندما نقوم بالمقارنة بين النبي والرسول نجد أن هناك بعض الأشياء التي تميز الرسول عن النبي ومن أهما ما يلي:

  • تعتبر الرسالة أعم وأشمل من النبوة حيث أن الرسول الذي ينزل عليه الكتاب والشريعة ويكون معه معجزة ويبلغ بإبلاغ هذه الشريعة للناس.
  • ولكن النبي يبلغ الناس بما أنزل على الرسل حيث أنه يقر وينقل ما نزل على قبله من الرسل.

وهنا قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا عن مقارنة بين النبي والرسول نتمنى أن نكون قدمنا لكم بعض المعلومات عن تعريف الرسول وتعريف النبي  والفرق بينهم من ناحية العدد, الوحي, إرسال الكتب السماوية, التشريع والفرق اللغوي بينهم  بشكل توضيحي ومبسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى