الفرق بين الفينترن و امبيزيم

ما الفرق بين الفينترن و امبيزيم،
نجد أن أقراص امبيزيم عبارة عن خليط من الإنزيمات البروتينية التي تؤخذ عن طريق الفم، والغرض من استخدامها في حالات تقويم العظام والإصابات الناتجة عن العمليات الجراحية فهي بمثابة مضاد للالتهابات والأكسدة وكذلك للعدوى، أما بالنسبة لأقراص الفينترن هي الأخرى تؤخذ في حالات التورم نتيجة جلطات الدم، والورم الذي يظهر بعد إجراء الجراحة وإصابة العضلات أيضًا ولهذا يبحث البعض عن الفرق بين كلا الدوائين.

ما هو دواء امبيزيم؟

  • لمعرفة ما الفرق بين الفينترن و امبيزيم وهو عبارة عن أقراص مغلفة تشمل المادة الفعالة ( تربسن 5 ملجم، كيموتربسين 5 ملجم )، يتم استخدامه بشكل أساسي كمضاد للالتهاب والورم.
  • بالنسبة لمكونات هذه الأقراص: كيموتريبسين الذي يعد إنزيم دوره خفض حدة الإحمرار والورم،  تريبسين إنزيم له دور في تحفيز عملية الهضم ويوجد بصورة طبيعية في الأمعاء ووظيفته تكمن في التخلص من الخلايا الميتة للجد ونمو أنسجة الجسم السليمة.
ambezim

ما هو دواء الفينترن؟

هو عبارة عن دواء يستخدم كمضاد للالتهاب والورم ومضاد الأكسدة في حالات: الورم الذي ينتج عن جلطة الدم في أنسجة الجسم، لأنه يحدث ورم وألم بعد إجراء العمليات الجراحية ومن ضمن دواعي استخدامه حالات الجهاز التنفسي المزمنة.

ومن الممكن استخدام هذا الدواء لتسهيل استخراج المياه البيضاء في العينين وهذا يترتب عليه الحد من الصدمة التي تصيب العين.

دواعي استعمال أقراص امبيزيم

  • كما ذكرنا في السابق أن أقراص امبيزيم عبارة عن خليط إنزيمات علاجية، تستخدم في علاج بؤر الالتهابات النشطة الناتجة عن إجراء العمليات الجراحية، واضطرابات التهابات الحوض، وكذلك حالات الإصابة بعرق النسا.
  • يتم وصفه في حالة التهابات الأنف والجيوب الأنفية مع المضادات الحيوية بهدف الحد من خفض لزوجة المخاط في حالات التهابات الشعب الهوائية.
  • يُستخدم لإزالة رواسب الجروج المخدرة، وحالة الناسور بالإضافة إلى القرحة.
  • من دواعي الاستعمال مضاد التهابات الشعب الهوائية، وحالة التهاب الوريد الخثاري.
  • علاج الوذمة الالتهابية المتعلقة بالصدمات الجراحية، وحالات جراحة السد، وعملية قطع القناة الدافقة.

دواعي استعمال دواء الفينترن

يتم استخدام دواء الفينترن alphintern في علاج بعض الحالات المرضية، مثل:

  • الوذمة: وهذه الحالة المرضية تحدث نتيجة الالتهابات، كتورم في اللثة والأسنان ويعالج التورم بشكل سريع.
  • الأورام الدموية: هي عبارة عن جلطات دموية متكونة وتورم في الأنسجة، ومهمة هذا الدواء سريان الدم وتدفقه بصورة طبيعية.
  • التئام ما بعد استئصال الرحم: له دور كبير في نمو أنسجة الجسم، ولهذا يصفه طبيب النساء كعلاج بعد عمليات إزالة الرحم، أو عمليات الولادة القيصرية.
  • صدمة ما بعد الجراحة: هذه الحالة تنتج بعد التعرض لحوادث أو جراحات خطيرة، مثل: الحروق، أو الحوادث الصناعية.
  • علاج الأنسجة الميتة: تنتج بفعل العوامل الخارجية: العدوى، أو الصدمة ويؤدي ذلك لخلل في مكونات الخلية كحالة عسر الهضم.
  • أمراض التهاب الحوض: التي تحدث نتيجة انتقال البكتيريا والطفيليات نتيجة الاتصال الجنسي من المهبل للمبيض أو قناة فالوب، والرحم، وأعراض هذه الحالة: الحمى، إفرازات مهبلية ذات لون في أحيان كثيرة، وآلام في منطقة الحوض.
  • أمراض الجهاز التنفسي المزمنة: هذه الحالة يتم فيها حظر لتدفق الهواء، ويواجه المريض صعوبة كبيرة أثناء التنفس.
  • علاج الانتفاخات المرتبطة بإصابات العضلات والمفاصل: في حالة توتر الأربطة، أو تقطعها، أو لويتها، وينتج عن ذلك ورم وألم وهذا يتسبب في عدم قدرة المريض على استخدام المفصل وتحريكه.
  • علاج عرق النسا: أعراض الحالة المرضية هذه آلام في العمود الفقري مع الساق تحديدًا الجزء الخلفي منه وتؤثر الحالة على نصف الجسم.
  • يقلل من تورم العينين: من ضمن حالات استخدام هذا الدواء عمليات جراحة الساد، وهذا بغرض الحد من الضرر الناتج عن العملية والآثار الجانبية لها والتي أهمها حدوث تورم في العينين.
  • يساعد في علاج البواسير: تحديدًا المكون النشط ( التربسين، والكيموتريبسين ) يساعد كثيرًا في عملية التئام البواسير، بالإضافة إلى تعزيز الحالة المرضية بصورة كبيرة ويتم استخدامه عن طريق خلطه مع أي نوع مرهم له نفس المادة الفعالة.
  • يخفف من التهاب الحلق: بفضل احتواء هذا الدواء على خصائص مضادة للالتهابات والتورمات نجد أنه يساعد كثيرًا في علاج حالات التهاب الحلق، ويعد دواء فعال للغاية للحد من الآلام التي يشعر بها الفرد.
  • الربو: يساعد دواء الفينترن alphintern في الحد من الأعراض الناتجة عن حالات الربو بشكل كبير.
ambezim
الخصائص الفينترن امبيزيم
موانع الاستعمال عند إصابة المريض بالحساسية إتجاه أي من مكونات الدواء هناك بعض الحالات والأشخاص الذين لا يجب تناول أقراص امبيزيم، مثل: عند وجود تاريخ مرضي مع الحساسية تجاه أحد مكونات الأقراص. لا يجب تناوله قبل إجراء العمليات الجراحية بشكل مباشر. في حالة ما كان الفرد لديه اضطرابات نزيف، مثل: حالة الهيموفيليا. إذا كان الفرد يعاني من تلف الكبد أو الكلى بصورة متقدمة. عند تناول الفرد مضادات تخثر، ولهذا يجب تناول العلاج بإشراف طبيب مختص. هناك بعض الحالات التي تعاني من حساسية تجاه أقراص امبيزيم، ومن أعراض الحساسية كما يلي: الإصابة بالطفح الجلدي. وجود حكة شديدة بالجلد. حالة ضيق التنفس. آلام في الصدر.
الاحتياطات قبل استخدام الدواء يجب الحرص قبل استخدام الدواء وتحديداً أثناء فترة الحمل والرضاعة أثناء إصابة المريض بالأمراض التالية: القرحة الهضمية. أمراض الكبد. ضعف في الكلى. حالات تجلط الدم. قبل تناول أقراص امبيزيم يجب التأكد من عدم وجود حساسية تجاه أي عنصر مكون للأقراص، ولا يعاني من أي مشاكل متعلقة بالكبد والكلى للحد من المخاطر التي قد تنتج، ولهذا يجب إخبار الطبيب بأي مرض موجود من قبل. لا يفضل تناول هذا الدواء عند تناول أي نوع من الكحول. يجب استشارة الطبيب فورًا عند تناول جرعة زائدة من الأقراص. قد يشعر الفرد عند تناول هذا الدواء بالدوار والنعاس ولهذا يجب تناوله عند قيام المريض بمهام تحتاج لتركيز. لا ينصح تناول هذه الأقراص في حالة النساء الحوامل إلا في الضرورة القصوى، لأن المخاطر التي قد تحدث بسببه أكبر بكثير من الفوائد. بالنسبة للمرضعات أيضًا لا ينصح بتناولهن الأقراص إلا في حالات الضرورة، وتحت استشارة الطبيب.

أسئلة وأجوبة عن الفينترن وامبيزيم

ما الفرق بين الفينترن و امبيزيم ؟

من ضمن الأسئلة التي تتكرر كثيرًا على ألسنة بعض المرضى ما هو الفرق بين الفينترن وامبيزيم؟ وهذا السؤال يتم طرحه لأن كلا الدوائين يحتويان على نفس المواد الفعالة، ولهما نفس التأثير على الجسم ولكن الخلاف الوحيد بينهما اختلاف الشركة المنتجة والاحتياطات الواجب إتخاذها قبل تناول كلتا الدوائين.

جرعة أقراص امبيزيم ambezim g

الطبيب المعالج هو المسئول عن تحديد جرعة الدواء المناسبة وتتوقف الجرعة على الحالة المرضية، وهناك جرعة معتادة يتناولها المريض كما يلي:
يتم تناول قرص أو قرصين من هذا الدواء بمعدل ثلاث مرات كل يوم، تحديدًا قبل الأكل بساعة فقط.

هل دواء امبيزيم  ambezim g يقلل الإرهاق ؟

أقراص امبيزيم عبارة عن مضاد للالتهابات والتورم، ولكنه لا يستخدم في حالات الإرهاق العام.

ما هي الشركة المسؤولة عن تصنيع دواء أمبيزيم ؟

شركة جلوبال نابي للأدوية هي الشركة المسئولة عن تصنيع هذا الدواء.

الآثار الجانبية وأضرار الفينترن  ALPHINTERN

قد تحدث بعض الآثار الجانبية لبعض المرضى نتيجة تناول دواء الفينترن ALPHINTERN، وهذه الأعراض ليست سائدة لكافة المرضى ومن ضمن الآثار الجانبية كما يلي:
– الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي والمعدة تحديدًا مثل: الإسهال، تقلصات في المعدة،
– عسر الهضم.
– حدوث تورم في القرنية ملحوظ.
– التهابات في العينين.
– قد يحدث أيضًا زيادة في ضغط العين.
– آلام في البطن، وانتفاخات.
– من الآثار الجانبية أيضًا التهاب القزحية.
– قد ينتج عن استخدام دواء الفينترون بشكل مستمر لحدوث تفاعلات كثيرة أخرى غير المذكورة في الأسطر السابقة، ولهذا يجب عند ملاحظة أي أعراض غريبة أثناء تناوله يجب إبلاغ الطبيب المختص مباشرةً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى