الفرق بين السنة والشيعة

الفرق بين السنة والشيعة يدور هذا السؤال في أذهان الكثير من الناس فلا يوجد فرق بين السنة والشيعة من حيث الإيمان بالله وكتابه المقدس وهو القرآن ولكن الاختلاف بينهم يتلخص في المعتقدات التي يؤمن كل منهم بها.

السنة

السنة هي عبارة عن إتباع سنة النبي محمد ومنهجه وأفعاله ويثاب المرء عليها ان قام بها ولا يعاقب عليها إن تركها.

الشيعة

يعتقد أهل الشيعة أنه لا يمكن رؤية  الله تعالى في الدنيا وكذلك لا يمكن رؤيته في الآخرة فهذا أمر محال حدوثه.

السنة النبوية

الفرق بين السنة والشيعة

الفرق بين السنة والشيعة والذي مازال قائما حتى يومنا هذا وقد تواجد بعد وفاة الإمام علي رضي الله عنه وهو آخر الخلفاء الأربعة الذين تولوا الخلافة بعد وفاة النبي عليه السلام إذا ماهي الفروق التي وجدت بين السنة والشيعة وإليك عزيزي القارئ بعض الاختلافات الموجودة عند كل منهم موضحة في النقاط التالية:

السنةالشيعة
يرى اهل السنة إن معرفة الله واجبة  فيجب أن  يؤمن المرء بأن لهذا الكون خالقا واحدا وهو الله و هذا الإيمان يكون شرعا وعقلا .يرى أهل الشيعة أنه يجب معرفة الله تعالى بواسطة العقل وليس عن طريق الشرع.
يعتقد بعض اهل السنة أن المرء يمكنه رؤية الله تعالى في الدنيا والبعض الآخر يرى أنه يمكن للمرء رؤيته في الآخرة فقط.أما بالنسبة لصفات الله تعالى فهي ذاته المقدسة.
يرجح أهل السنة أن صفات الله من القوي والكريم والحميد وغيرها من صفات الله الواجبة له هي غير ذاته تعالى.أن ما يفعله الله تعالى من أمور لعباده هي بسبب و أن هذا السبب هو المصالح التي ترجع فائدتها على الناس.
الأفعال التي يأتي بها الله لا تفسر لمقصد أو لغرض و لا يفعل أمرا  أيضا لسبب خاص لأنه لا يثاب على شيء ولا يعاقب عليه أيضا.يرون أيضا أن كلام الله تعالى هو مخلوق وحادث وليس كلام قديم.
  اما عن كلام الله تعالى فيرون أن كلامه تعالى  قديم وليس مخلوق.أن الله تعالى يأمر بما يحبه وينهي الناس عما يكرهه فمحال أن يأمر الله بأمر لا يحبه أو ينهي عن أمر يريده.
أن الله هو الخالق لكل شيء فيمكن أن يأمر الله تعالى بما لا يريد وقد ينهي الله عما يحبه فلا يجب على الله تعالى شيء.يعتقد أهل الشيعة أن الخير من عند الله  فأمر به  وأيضا الخير من فعل الناس لأنهم مخيرون بين الخير والشرو لكن الشر من فعل الناس وليس من عند الله.
يرى أهل السنة أن الله  قد يكلف الناس بما لا يقدرون على القيام به ولا يطيقونه لأنه لا يجب على الله شيء.أن الله تعالى يكلف بأمر لا يقدر عليه الناس فهو من الأمور المحال حدوثها شرعا وعقلا.
يرون أيضا أن الإنسان خلق مسيرا ولم يخلق مخيرا.أن  الناس لهم الاختيار بين الصواب والعقاب والشر والخير فهم مخيرون وليس مسيرون.
يقول أهل السنة أن الإنسان خلق لديه عقل لا ليدرك به الجيد والقبيح من الأمور من الشرع ولكن أن يكون لديه  شرع الله هو الجيد والنهي من الله هو القبيح.أهل الشيعة يرون أن للعقل القدرة على إدراك الأمر الحسن و الأمر القبيح بعيدا عن الشرع.
يعتقد أهل السنة الكرام  أن الله هو المسبب لكل سبب يحدث  فإن الله هو الذي يحدث الإرتواء بالماء ويحدث أيضا الإحراق عند وجود نار وأنه ايضا يحدث الشبع عند تناول الطعام.يرون أيضا أن المسببات لابد لها من أسباب تبرر حدوثها فالماء هو الذي يقوم بعملية الارتواء.
لا يجب على الله أن يبعث الأنبياء إلى عباده لأن الله تعالى لا يجب عليه أمر فله أن يترك الناس بلا نبي.بالنسبة للإمامة فيرون أن الإمامة واجبة بالمبايعة بنص من الرسول أو مبايعة من إمام اخر لكن معصوم من الخطأ وإنهم أيضا يرون أن العصمة واجبة.
بالنسبة للإمامة فيرون أن الإمامة تتم بالمبايعة ولو انتخب الإمام شخص واحد فقط وليس واجبا فيه العصمة عن الأخطاء.أما أمهات المؤمنين فهن منزهات الا عائشة فقد خرجت عن شرع الله وخالفت أمره.
أهل السنة يرون أن أمهات المؤمنين جميعا منزهات عن المعاصي .يعتقدون في المهدي المنتظر أن اسمه هو محمد ابن الحسن وأنه سيكون هو الإمام الاثني عشر.
يرون أيضا أن المهدي المنتظر اسمه محمد ولكنه من نسل السيدة فاطمة بنت الرسول عليه السلام.أجاز أهل الشيعة التوسل بالعباد بشرط أنم يكونوا من أهل الصلاح كالأئمة.
البعض من أهل السنة يرون جواز أن يقوم الناس بالتوسل للائمة والبعض منهم يبيح التوسل للرسول عليه السلام وآخرين يحرمون مبدأ التوسل من بابه.أباح أهل الشيعة زواج المتعة.
حرم أهل السنة زواج المتعة نهائيا بالإجماع.صيام رمضان عند أهل الشيعة واجب إلا أنهم يتأخرون عن موعد الإفطار على أذان المغرب بمقدار نصف ساعة لكي يتأكدوا فعليا من غروب الشمس.
صيام رمضان عند أهل السنة واجب والافطار عند أذان المغرب.أما عن صلاة التروايح فيعتقدون انها بدعة عمر بن الخطاب وليست مستحية.
أما صلاة التراويح فيرون أنها من الأمور المستحبة ومن سنن الله تعالى.اما عن الجماع في نهار رمضان فقد اجازه أهل الشيعة.
الجماع في نهار رمضان عند أهل السنة محرم بالإجماع.

الفرق بين السنة والشيعة في الأذان

  • الأذان عند أهل السنة يشتمل على شهادة أن النبي محمد هو رسول الله .
  • اما بالنسبة للأذان عند الشيعة فهو يشتمل على أن علي هو ولي الله تعالى وليس محمد هو رسول الله.
الفرق بين السنة والشيعة

أسئلة وأجوبة تتعلق بالفرق بين السنة والشيعة

هل تختلف ليلة القدر بين السنة والشيعة؟

نعم تختلف رؤية ليلة القدر بين السنة والشيعة والاختلاف فيما بينهم هو الآتي:

  • ليلة القدر عند أهل السنة يرجحون أنها يوم من الايام الفردية في العشر الأواخر من رمضان.
  • ليلة القدر عند الشيعة أنهم يرجحون أن تكون يوم من الايام  التاسع عشر أو الواحد وعشرون أو الثالث والعشرون.

ما هو الاختلاف في الإفطار بين السنة والشيعة؟

  • لا يجوز عند أهل السنة الإفطار في نهار رمضان إلا لأجل عذر قهري أو بسبب المرض الشديد الذي يمكن أن يزيد مع الصيام أو أن عليه سفر من دولة إلى أخرى مثلا.
  • أباح أهل الشيعة الإفطار في نهار حتى وإن كان سفرا لمسافة قصيرة أو لأجل أي عذر بسيط

ما هي رؤية أهل السنة والشيعة للأنبياء؟

  • يرى أهل السنة في الأنبياء أنه يمكن لهم أن يرتكبوا الذنوب والمعاصي قبل النبوة أما بالنسبة لما بعد النبوة فلا يمكن لهم الكفر ولا يجوز لهم ارتكاب الذنوب من الكبائر عمدا ولا يمكن لهم الكذب و لكن يجوز لهم ارتكاب الصغائر من الذنوب عمدا وسهوا.
  • أما الشيعة ترى أن الأنبياء تبعث للناس ليرشدوهم إلى الصواب ويبعدونهم عن المعاصي، وأن الأنبياء لا يمكن لهم ارتكاب المعاصي من الصغار أو الكبائر قبل وبعد النبوة.

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا المعلومات الكافية حول الفرق بين السنة والشيعة بطريقة مبسطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى