الفرق بين الحمل الكاذب والحقيقي

تتشابه أعراض الحمل الكاذب أو ما يسمى بالحمل الوهمي مع أعراض الحمل الحقيقي، الا أن الحمل الكاذب غير شائع كثيرا، فتجعل السيدة تشعر بأعراض الحمل ولكن دون وجود جنين في الرحم، ويصعب عل الأم التفرقة بين الحمل الحقيقي والحمل الكاذب الا عن طريق فحص الحمل، وسنتعرف في هذا المقال على الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الحقيقي وما هي أعراض كل منهما.

الفرق بين الحمل الكاذب والحقيقي

هناك فرق بين الحمل الكاذب والحمل الحقيقي والذي يكمن في عمل فحص الحمل عن طريق الدم الذي يؤكد وجود حمل حقيقي أم لا، فان نتيجة تحليل الحمل الكاذب هي سلبية حتى ولو أعيد أكثر من مرة، بينما نتيجة الحمل الحقيقي فهي إيجابية يعني تؤكد وجود حمل مع حدوث تغيرات فسيولوجية في جسم المرأة، أو عن طريق الكشف الطبي باستخدام الموجات فوق صوتية أو موجات السونار للرحم والتي تؤكد وجود جنين اذا كان يوجد حمل حقيقي أما في حالة الحمل الكاذب فلا يوجد جنين.

ما هو الحمل الكاذب

الحمل الكاذب هو نادر الحدوث ولكن يحدث عندما تعتقد الأم أنها حامل متخيلة في بطنها جنينا، وقد تظهر عليها بعض الأعراض الجسدية ولكن دون وجود نمو حقيقي للجنين، وتكون نتيجة الحمل سلبية، وأيضا الموجات فوق الصوتية تنفي وجود جنين، ويحدث ذلك نتيجة ارتفاع هرمون الاستروجين أو هرمون الحليب والذي يسمى البرولاكتين أو نتيجة الأعراض النفسية ورغبة الأم بارتباط شديد بطفل مما يجعلها تتوهم بأنها حامل.

ما هي أعراض الحمل الكاذب

الأم التي تعتقد بوجود حمل وهو حمل كاذب قد تظهر عليها بعض الأعراض الجسدية التي تشبه أعراض الحمل، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  1. عدم وجود دورة شهرية.
  2. غثيان وقيء.
  3. آلام وتضخم للثدي.
  4. آلام في البطن وكثرة البول.
  5. شهية كبيرة للطعام.

ما هي أسباب الحمل الكاذب

توجد عدة أسباب يعتقد أنها السبب في وجود الحمل الكاذب، ومن هذه الأسباب ما يلي:

1-ردود الفعل بين العقل والجسم، فمشاعر القلق من عدم الحمل أو مشاعر الحزن بعد فقدان الحمل يؤدي الى ارتفاع الهرمونات خاصة هرمون الحليب والاستروجين مما يؤدي الى ظهور بعض أعراض الحمل وتوهم بوجود جنين في الرحم.

2-الحالة النفسية للأم والاعتقاد بوجود الحمل يعطي الأم الأمل لها ويقلل من مشاعر الاكتئاب والفقدان والحزن نتيجة فقدان الحمل أو تأخر الانجاب أو العقم.

3-وجود مشاكل في الغدة النخامية أو مشاكل في المبيض، والتي تؤدي الى ارتفاع نسبة الهرمونات أو عدم وجود الدورة الشهرية.

ما هي أعراض الحمل الحقيقي

توجد عدة أعراض للحمل الحقيقي التي تؤكد الحمل مع نتيجة فحص الحمل الايجابية، وهذه الأعراض هي كالتالي:

  • تأخر موعد الدورة الشهرية عن موعدها المنتظم.
  • كثرة النوم.
  • دخول الحمام بشكل متكرر للتبول.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • فقدان الشهية والنفور من الأكل.
  • الغثيان والقيء مع بداية الأسبوع السادس للحمل.

أسئلة وأجوبة حول الحمل الحقيقي والحمل الكاذب

هل الحمل الكاذب يظهر في السونار؟

تتساءل بعض النساء عن ظهور الحمل الكاذب في تصوير الموجات فوق الصوتية طبعا لا يظهر الجنين في البطن أثناء السونار والذي يؤكد عدم وجود حمل حقيقي، كما ولا تظهر نبضات قلب الجنين فيه، وقد يلاحظ الطبيب وجود تضخم في الرحم كما في الحمل الحقيقي بواسطة تصوير السونار الا أنه حمل كاذب.

هل يسبب السونار أضرار للجنين؟

هذا غير صحيح فالسونار آمن بدرجة كبيرة على الأم والجنين، وليس له أي تأثير سلبي على صحتهما.

ما هو علاج الحمل الكاذب

ان علاج الحمل الكاذب يكمن في معالجة السبب فاذا كان السب مشاكل في الدورة الشهرية فيجب الذهاب الى الطبيب لوصف علاج لتنظيم الدورة الشهرية، أما اذا كان السبب عوامل نفسية نتيجة تأخر الانجاب أو العقم أو القلق أو فقدان الحمل فتحتاج لجلسات علاج نفسي لتخفيف هذا القلق والصدمة من فقدان الحمل وغيره.

هل الحمل الكاذب يظهر في تحليل الدم

في تحليل الدم الخاص بالحمل سلبية التحليل هي التي تؤكد وجود حمل كاذب

كم يستمر الحمل الكاذب

الحمل الكاذب هو ما تتخيله المراة بانها حامل وقد يصاحبة تغيرات هرمونية ايضا ويستمر لمدة اسابيع او اشهر ويمكن حتي سنوات عند بعض النساء

وأخيرا نكون قد تعرفنا على الفرق بين الحمل الكاذب والحقيقي والذي يتمثل في تحليل الحمل عن طريق الدم، فاذا كانت النتيجة إيجابية فانه يوجد حمل حقيقي، أما اذا كانت النتيجة سلبية فانه لا يوجد حمل فهنا يسمى حمل كاذب ويجب مراجعة الطبيب لمعرفة الأسباب وراء تأخر الدورة وغيابها، أو يمكن الفرق بينهما عن طريق التصوير بالسونار أو ما يسمى الموجات فوق الصوتية التي تؤكد وجود جنين وبالتالي وجود حمل، واذا لم يوجد جنين أو نبض فانه لا يوجد جنين وبالتالي يكون حمل كاذب ويجب معالجة هذه الحمل الكاذب بمعالجة الأسباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى