الفرق بين الحساب الجاري وحساب التوفير

المصارف واحدة من أكبر المؤسسات المالية في العالم بل وتعتبر درع قوي لاقتصاد الدولة حيث إنها تساعد في الثبات والتوازن الاقتصادي للدولة وعلى الرغم من أهميتها للدولة إلا أنها تساعدها من خلال الخدمات والمنتجات المختلفة التي تقدمها للأفراد .                                  

لذلك من الضروري معرفة الفرق بين الخدمات المختلفة التي يقدمها البنك , وواحدة من أهم الخدمات التي يقدمها البنك هو الحساب الجاري ويليه مباشرة حساب توفير والعديد من الأفراد بالكار يعرفون الفرق بين الحساب الجاري وحساب التوفير لذا سنوضح الفرق بين كل حساب عن الآخر :

ما هو الحساب الجاري current account

هو أبسط وأسهل أنواع الحسابات الموجودة بالبنك فهو حساب خاص بالعميل يمكنه من سحب وإيداع أمواله بأي وقت وبأكثر من طريقة حيث يحق للعميل التصرف بأمواله بحرية تامة ولا يكون للبنك أي سلطة على أموال العميل فهو أشبه بمحفظة إلكترونية ,يمكنه استخدام حسابه لاحتياجاته اليومية مثل الشراء والتسوق وتحويل الأموال , كما أنه مناسب للأفراد الذين يقومون بعمليات سحب وإيداع متكررة ويجب توضيح أن الحساب الجاري لا يعتمد إطلاقا على الفوائد أو أي أرباح من البنك ….فهي مجرد خدمة مقدمة من البنك لكن لا تضيف أي أرباح للعميل .

كما أنه يتيح للعميل استلام دفتر شيكات وبطاقة الفيزا مرتبطة بحسابه وكما تم الذكر سابقا السحب والإيداع بأي وقت ومن أي مكان مثل أجهزة الصرف الآلي , ويتيح أيضا تحويل الأموال لحسابات دولية ويحق للعميل طلب كشوفات دورية للحساب .

شيك حساب بنكي جاري

لذا فإن الحساب الجاري خدمة مرنة وبسيطة مقدمة للأفراد والمؤسسات وأصحاب الشركات والأعمال بشكل عام , ومتطلبات فتح حساب جاري ليست معقدة إطلاقا تختلف من دولة لدولة ولكن جميعها تعتمد على هوية الفرد بالدولة  والحد الأدنى أيضا لفتح حساب  يختلف من بنك لآخر .

ولكن يجب توضيح أن هناك خدمة جديدة مقدمة من بعض البنوك وهي توفير حساب جاري بعائد رمزي بسيط للغاية إلا أنها تعتبر إحدى الطرق التسويقية من البنوك لجذب أكبر قدر من العملاء باتجاهها .

ما هو حساب التوفير  saving account

هي حسابات متاحة للأفراد والشركات والفرق بينها وبين الحسابات الجارية إنها تقدم عائد وأرباح علي الأموال المتاحة في الحساب وكلما ازداد المبلغ المتاح بالحساب كلما ارتفعت نسبة العائد أكثر فأكثر .

وهي مناسبة للأفراد الذين يودون الادخار والحصول على استثمار صغير مربح من مدخراتهم  , كما أن العوائد بحسابات التوفير تتسم بالمرونة حيث يحق للعميل تحديد إذا كان يود العوائد بشكل شهري أو سنوي وبالرغم من ميزاته السابقة إلا أنه أيضا يحق للعميل السحب والإيداع من حسابه بأي وقت , سحب وإيداع الأموال من خلال الصراف الآلي كما أنه تختلف قيمة الفوائد من بنك لآخر إلا وأنها تعتمد وبشكل أساسي على المبلغ الموجود بالحساب .

متطلبات حسابات التوفير لا تتسم بصعوبة مطلقا حيث تعتمد على هوية العميل وشهادة الميلاد , والحد الأدنى لفتح حساب التوفير يختلف أيضا من بنك لآخر .

وتتجه أيضا بعض الشركات لحسابات التوفير لاعتبارها فرصة جيدة لاكتساب الأرباح بسهولة حيث إنها تقوم بوضع مبالغ مالية كبيرة بحساب مفتوح باسم الشركة لتحويل المعاملات المالية مثل المرتبات والبيع والشراء وغيرها ولكنها تكتسب عوائد بسيطة من المبالغ المودعة بالحساب لذا فإن بعض الشركات تتجه لحساب التوفير لاعتباره وسيلة استثمارية جيدة لاكتساب عوائد على المبالغ الموضوعة بالحساب .

الحساب الجاري أوجه الفرق حساب التوفير
لا يوجد العوائد يوجد
بأي وقت السحب والإيداع بأي وقت
مسموح استخدام الصراف الآلي مسموح

لذا فإن الفرق واضح وبسيط بين الحسابين حساب يعتمد وبشكل أساسي على العوائد والاستثمار والادخار وهو حساب التوفير وأخر يعتمد على توفير مرونة وبساطة في التعاملات المادية بدون أي عوائد أو أرباح وهو الحساب الجاري .

وبذلك فإن اختلاف الخدمات المقدمة من البنوك يجب إدراكها ودراستها بشكل جيد قبل القيام بفتح أي حساب لفهم والحصول على أكبر فرصة استثمارية جيدة عند إيداع الأموال لان بالنهاية عمل البنوك قائم على الربح من خلال استثمار الأموال .

ما الفرق بين حساب التوفير والحساب الجاري ؟

حساب التوفير يعتمد علي الإدخار والاستثمار البسيط من خلال العوائد المضافة علي المبلغ الموجود بالحساب، الحساب الجاري هو حساب مفتوح للعميل الذي يقوم بالسحب والإيداع بشكل دوري لتسهيل المعاملات المادية وليس بحاجة للاستثمار أو عوائد علي المبلغ الموجود بالبنك.

ما الأفضل للشركات حساب التوفير أو الحساب الجاري؟

إذا كانت تسعى الشركة لزيادة الأرباح علي المبلغ الأساسي الذي تم إيداعه بالبنك فسيكون من الأفضل فتح حساب توفير ، لأنه سيزيد من المبلغ المودع بالبنك من خلال العوائد، لكن إن كان مبلغ بسيط فلن يكون هناك مبلغ ضخم من العوائد عليه لذا لن يكون هناك فرق حينها بين فتح حساب جاري أو حساب توفير لات العائد سيكون بسيط للغاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى