الفرق بين البنوك الخاصة والبنوك الحكومية

بشكل عام ومعروف البنك واحد من أهم المؤسسات المالية للدولة بل وأقوى المؤثرات الاقتصادية على أي دولة , لكن مصطلح البنك هو مصطلح عام وشامل والذي يندرج أسفله العديد من أنواع البنوك المختلفة مثل البنوك الحكومية والبنوك الخاصة والتي أيضا يندرج أسفلها البنوك التجارية والاستثمارية والإسلامية والإلكترونية وغيرها, وكل بنك يشترك مع البنوك الأخرى في بعض الخدمات والمنتجات ويختلف في تقديم خدمة معينة وتكون أشبه بميزة غير متوفرة لدي باقي البنوك الأخرى, وهذا هو سبب وجود أنواع مختلفة من البنوك ,لذا فإن مصطلح البنك هو مصطلح شامل ومبسط للعديد من التفاصيل الأخرى.

لكن ما هو الفرق بين أنواع البنوك؟

تحديدا ما هو الفرق بين البنوك الحكومية والبنوك الخاصة؟

البنوك الحكومية والبنوك الخاصة لا يختلفان مطلقا حول الخدمات والمنتجات التي يتم تقديمها , حيث أن كلاهما متشابه ويقدمان نفس الخدمات والمنتجات (القروض-الودائع-السندات-الحسابات المختلفة) ويستهدفون ذات العميل ولكن الاختلاف بينهم يكون بأمور أخرى.

البنوك الحكومية:

هي المصارف التي تكون ملك للدولة وتكون نشأت على أرض الدولة وبرأس مال خاص بالدولة وتكون البنوك الحكومية منتشرة وواسعة على نطاق أماكن مختلفة بالدولة بنفس ذات المنتجات والخدمات المعتادة التي يقدمها أي بنك , ولكن الاختلاف أن بعض الأفراد يفضلون ويعطون ثقة أكبر لمعظم البنوك الحكومية كونها داخل إطار التعامل مع الدولة والفكرة أن البعض يراها أكثر  أمانا وثقة بالرغم من أن البنوك الأخرى قد تقدم بعض الميزات الحصرية الأخرى ولكنها بعض المعتقدات التي قد تكون سائدة بين الأفراد أن البنوك الحكومية أكثر أمانا ويفضلونه عن التعامل مع أي كيان مالي خاص آخر , البنوك الحكومية ليست محصورة أو مقيدة فقط داخل حدود الدولة حيث أنها قد تتوسع خارج حدود الدولة أيضا مثل الدول العربية والأجنبية المختلفة لتوسيع مجال استثمارتها أكثر.

البنوك الخاصة : 

هي المؤسسات المالية أو المصارف التي تكون ملك لكيانات خاصة غير حكومية مثل أفراد أو شركات ولا يكون للدولة دخل بها مطلقا إلا أنها تسير على تعليمات وأوامر البنك المركزي التابع للدولة الذي يكون بمثابة المراقب الرئيسي على كل البنوك التي تقع داخل حدود الدولة ووظيفته هو التأكد من أن جميع البنوك تسير على النهج الصحيح المناسب لاقتصاد الدولة , لذا فإن البنوك الخاصة تقدم نفس المنتجات والخدمات التي تقدمها البنوك الحكومية  , والبنوك الخاصة هي نفس فكرة البنوك الأجنبية حيث أن البنوك الأجنبية تكون ملك كيانات وأفراد أيضا وهي مشابهة للبنوك الخاصة ,قد تختلف ببعض المميزات الأخرى التي قد تقدمها للأفراد أو المؤسسات لجذب العملاء وبالتالي توسيع قاعدة العملاء الخاصة بها لزيادة حجم الاستثمارات الخاصة بها .

ولكن البنوك الحكومية والبنوك الخاصة قد يجتمعون معا لتكوين كيان مشترك والذي يكون مزيج بين البنك الحكومي والخاص وهو شراكة بينهم برأس المال للكيان المشترك.

البنوك الحكوميةوجه الاختلافالبنوك الخاصة
تكون ملك للدولةتكون تابعة للدولةتكون ملك لكيانات خاصة
تقدم جميع الخدمات البنكية تقدم الخدمات البنكيةتقدم الخدمات البنكية 
رأس مال من الدولةرأس المالرأس مال خاص

معظم البنوك تحاول تقديم خدمات,منتجات وعوائد مختلفة واستثمارات بعوائد مرتفعة لجذب أكبر قدر من العملاء وتتنوع أيضا في تقديم منتجاتها على حسب الشرائح التي يتم خدمتها من العملاء لتحافظ على توفير منتجات مختلفة لشرائح مختلفة  لزيادة قاعدة عملائها وبالتالي زيادة استثمارتها, لكن هذا لا يعني توافر منتج مختلف تماما ولكن الاختلاف يكون بسيط سواء بالعوائد أو بالمدة وغيرها من اختلافات بسيطة, الاختلاف الأساسي يكون باختلاف الشريحة  أو الاستثمارات التي يخدمها البنك.

لذا فإنه بمنتهى البساطة الفرق بين البنوك الخاصة والبنوك الحكومية هي الملكية لكل منهم حيث أن البنوك الحكومية هي ملك للدولة ورأس مال خاص بالدولة والبنوك الخاصة هي ملك لكيانات خاصة كأفراد ومؤسسات مختلفة والاثنان يوفران نفس الخدمات التي يوفرها أي بنك طبيعي ولا يوجد فارق بينهم سوي بالملكية وبعض المميزات البسيطة للغاية.

ما هي البنوك الحكومية ؟

هي البنوك التي تكون ملك للدولة وللدولة التحكم التام براس المال وأنشطتها ومنتجاتها وخدماتها المختلفة وتكون على أراضي الدولة ويمكن أن تتسع وتنتشر خارج حدودها.

ما هي البنوك الخاصة؟

هي البنوك التي تكون برأس مال خاص بكيانات وأفراد وتكون بغرض الاستثمار وتقدم المنتجات والخدمات الطبيعية المتوافرة بأي بنك وتتبع تعلميات البنك المركزي للدولة.

كيف يمكن معرفة البنك الخاص من البنك الحكومي؟

يعتمد هذا على بنوك الدولة يمكن البحث على جوجل أو سؤال أحد العاملين لمعرفة لأي مؤسسة يتبع البنك هل هي مؤسسة حكومية أو مؤسسة خاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى