الفرق بين المنظار العلوي والسفلي

يستخدم المنظار لتشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي، فالجهاز الهضمي العلوي يتكون من المريء والمعدة والاثني عشر (الأمعاء الدقيقة)، أما الجهاز الهضمي السفلي يتكون من القولون والمستقيم، ويبحث الكثير من الأشخاص عن الفرق بين المنظار العلوي والمنظار السفلي الخاص بالجهاز الهضمي، وسنتعرف في هذا المقال الفرق بين المنظار العلوي والسفلي.

منظار القولون

الفرق بين المنظار العلوي والسفلي

ان المنظار العلوي يختلف عن المنظار السفلي، حيث يختلف في بعض النقاط مثل:

  • مكان اجراء المنظار: يتم اجراء المنظار العلوي في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي مثل المعدة والمريء والاثني عشر حيث يتم ادخال أنبوب المنظار من منطقة الفم وصولا للمريء، أما المنظار السفلي يتم اجراؤه في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي مثل القولون والمستقيم حيث يتم ادخال أنبوب المنظار من خلال المستقيم لإجراء المنظار.
  • استخدام المنظار: فالمنظار العلوي يستخدم في تشخيص وعلاج الحالات المرضية التي تصيب الجهاز الهضمي العلوي في المعدة والمريء والاثني عشر مثل ألم المعدة والنزيف والغثيان والقيء وصعوبة البلع، ومن خلاله يمكن الكشف عن قرحة المعدة والالتهابات في المريء والمعدة، أما المنظار السفلي يستخدم في تشخيص وعلاج الحالات المرضية التي تصيب الجهاز الهضمي السفلي في القولون والمستقيم، ويستخدم للكشف عن أسباب بعض الأعراض المرضية مثل الألم والنزيف والإسهال أو الإمساك المزمن ويستخدم أيضا للكشف عن الأورام السرطانية مثل سرطان القولون والكشف عن البواسير والالتهابات.

ما هو المنظار العلوي Upper endoscopy

المنظار الهضمي العلوي ويسمى أيضا تنظير المريء أو التنظير المعدي المعوي العلوي وهو إجراء غير جراحي حيث يقوم الطبيب بفحص الجهاز الهضمي العلوي مرئيا من خلال استخدام أنبوب مرن طويل مثبت في نهايته كاميرا تسمح للطبيب بمشاهدة ما في الجهاز الهضمي العلوي، حيث يستخدم لتشخيص وعلاج الحالات المرضية في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي.

استخدامات المنظار الهضمي العلوي

يستخدم المنظار العلوي لتشخيص وعلاج الحالات المرضية التي تصيب الجهاز الهضمي العلوي، ومن استخدامات المنظار العلوي ما يلي:

  • يستخدم للكشف عن أسباب بعض الاضطرابات التي تصيب المريء أو المعدة أو الاثني عشر.
  • تحديد سبب بعض الأعراض مثل الغثيان والقيء، وآلام البطن وصعوبة البلع أو الشعور السريع بالشبع وحرقة المعدة.
  • يستخدم للكشف عن نمو غير طبيعي للخلايا والذي ظهر خلال اختبار التصوير في الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية، عن طريق خزعة من أنسجة المريء أو المعدة أو الأمعاء الدقيقة..
  • يستخدم مع الموجات فوق الصوتية من أجل صور متخصصة لجدار المريء أو المعدة.
  • يستخدم للكشف عن الحالات السرطانية.
  • يستخدم في تشخيص أسباب بعض الأمراض مثل فقر الدم والنزيف والالتهابات.
  • يستخدم في علاج بعض الأمراض مثل علاج انسداد جزء من الجهاز الهضمي أو توسيع تضيق المريء أو المعدة أو الاثني عشر بسبب السرطان أو أمراض أخرى، أو علاج النزيف الناتج عن قرحة المعدة أو السرطان.

ما هي خطوات إجراء المنظار العلوي

يقوم مختص التخدير بإعطاء المريض مهدئ في الوريد مع امكانية استخدام تخدير موضعي لتخفيف الألم أثناء تمرير المنظار في الجزء الخلفي من الحلق، حيث يقوم الطبيب بتمرير أنبوب المنظار عن طريق الفم والحلق الى المريء، مما يسمح للطبيب برؤية المريء والمعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة على شاشة التلفزيون من خلال الكاميرا المثبتة في الأنبوب.

أعراض المنظار العلوي

تظهر على المريض بعض الأعراض بعد اجراء المنظار العلوي والذي يجب مراقبتها بعد عملية المنظار ومراجعة الطبيب، مثل ارتفاع درجة الحرارة وألم في الصدر وضيق الصدر، وألم حاد في البطن، وألم مؤقت في الحلق، وبراز مخلوط بدم أو داكن اللون أو أسود اللون، أو صعوبة البلع، القيء خاصة اذا كان مخلوطا بالدم أو لونه مثل البن المطحون.

مضاعفات المنظار العلوي

توجد بعض المضاعفات النادرة الحدوث للمنظار العلوي، وفي حالة حدوث هذه المضاعفات وزيادة خطر الإصابة بها يجب التوجه الى الطبيب، ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  •  آلام شديدة في البطن أو سعال.
  • ارتفاع في درجة الحرارة أو حمى متواصلة أو قشعريرة.
  •  أو ألم في الصدر أو غثيان أو قيء.
  • خطر التعرض للنزيف بعد اجراء المنظار.
  • خطر التعرض للعدوى وهي نادرة الحدوث ويمكن علاجها بالمضادات الحيوية. 
  • تمزق في السبيل الهضمي العلوي مثل حدوث تمزق في المريء فيجب البقاء في المستشفى، وهذا النوع منخفض حدوثه.
  • حدوث حساسية نتيجة التخدير أو المسكنات.

ما هو المنظار السفلي

المنظار السفلي هو فحص للجزء السفلي من الجهاز الهضمي حيث يتم ادخال أنبوب طويل ومرن في المستقيم ومثبت في نهايته كاميرا تسمح للطبيب بمشاهدة ما في داخل القولون، ويستخدم المنظار السفلي لاكتشاف التغيرات أو التشوهات في الأمعاء الغليظة (القولون) والمستقيم.

أسباب استخدام المنظار السفلي

يطلب الطبيب من المريض بإجراء المنظار الداخلي السفلي من أجل الكشف عن الحالات المرضية في الجهاز السفلي، ومن أسباب استخدام المنظار السفلي ما يلي:

  • الكشف عن أسباب الأعراض المعوية مثل ألم البطن ونزيف المستقيم والإمساك والإسهال المزمن.
  • الكشف عن الأورام الحميدة وسرطان القولون خاصة إذا كان لدى الشخص عوامل خطر للإصابة بسرطان القولون.

ما هي مخاطر المنظار السفلي 

ينتج عن المنظار الداخلي السفلي بعض المخاطر النادرة الحدوث مثل رد فعل سلبي على المسكنات المستخدمة، أو حدوث نزيف من مكان أخذ الخزعة من الأنسجة أو من مكان استئصال ورم أو أنسجة غير طبيعية، حدوث تمزق في القولون أو جدار المستقيم.

كيفية اجراء المنظار السفلي 

يقوم طبيب التخدير باعطاء المريض مهدئ مع مسكن أو تخدير قبل المنظار الداخلي السفلي، ثم يقوم الطبيب بإدخال منظار القولون في المستقيم بحيث يحتوي المنظار على أنبوب يسمح من خلاله بضخ الهواء أو ثاني أكسيد الكربون إلى القولون والذي يؤدي إلى تضخيم القولون، مما يسمح للطبيب بمشاهدة أفضل لبطانة القولون من خلال الكاميرا الموجودة في نهاية المنظار، ويمكن للطبيب إدخال أدوات عبر المنظارلأخذ خزعات من الأنسجة أو إزالة الأورام الحميدة.

أسئلة وأجوبة تتعلق بالفرق بين المنظار العلوي والسفلي

ما هي الاجراءات اللازمة قبل إجراء المنظار العلوي؟

يجب الصيام قبل اجراء المنظار العلوي بحوالي ثماني ساعات، ويجب التوقف عن تناول أدوية مضادات تخثر الدم والذي تزيد من خطر النزيف، ويجب اخبار الطبيب في حالة معاناة الشخص من أمراض مزمنة مثل أمراض السكري أو أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم.

كم مدة اجراء المنظار العلوي؟

يستغرق المنظار العلوي من 15 إلى 20 دقيقة، وبعد انتهاء المنظار يتم نقل المريض لمنطقة استرجاع الوعي لمدة ساعة لمراقبة وضعه.

ما هي مدة اجراء المنظار السفلي؟

يستغرق المنظار السفلي حوالي 30 إلى 50 دقيقة.

ما هي الإجراءات اللازمة قبل المنظار السفلي؟ 

يحتاج الشخص قبل إجراء المنظار السفلي إلى تفريغ القولون لأنه وجود أي بقايا في القولون يحجب مشاهدة داخل القولون والمستقيم، فيجب عدم تناول الأطعمة الصلبة قبل بيوم من اجراء المنظار والاقتصار على المشروبات حتى منتصف الليل، وقد يوصى الطبيب بتناول ملين ليلة اجراء المنظار وفي الصباح لتفريغ القولون.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الفرق بين المنظار العلوي والسفلي والذي يكمن في أن المنظار العلوي يتم اجراؤه في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي مثل المعدة والمريء والاثني عشر حيث يتم ادخال أنبوب المنظار من منطقة الفم وصولا للمريء، أما المنظار السفلي يتم اجراؤه في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي مثل القولون والمستقيم حيث يتم ادخال أنبوب المنظار من خلال المستقيم لإجراء المنظار، وأيضا يختلف في أن المنظار العلوي يستخدم في تشخيص وعلاج الحالات المرضية التي تصيب الجهاز الهضمي العلوي في المعدة والمريء والاثني عشر مثل ألم المعدة والنزيف والغثيان والقيء وصعوبة البلع، ومن خلاله يمكن الكشف عن قرحة المعدة والالتهابات في المريء والمعدة، أما المنظار السفلي يستخدم في تشخيص وعلاج الحالات المرضية التي تصيب الجهاز الهضمي السفلي في القولون والمستقيم، ويستخدم للكشف عن أسباب بعض الأعراض المرضية مثل الألم والنزيف والإسهال أو الإمساك المزمن ويستخدم أيضا للكشف عن الأورام السرطانية مثل سرطان القولون والكشف عن البواسير والالتهابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى